رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. تسجيل 13 إصابة بكورونا و4 حالات شفاء

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، اليوم الأحد، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة، في نشرتها اليومية حول الوضعية الوبائية، أنها سجلت 4 حالات شفاء، دون تسجيل وفيات.

وأوضحت أنها توصلت لهذه النتيجة بعد إجراء 1164 فحصًا على عموم البلاد، بينها 760 فحصًا سريعًا.

وقالت إن الحالات النشطة ارتفعت في الأيام الأخيرة فقد وصلت إلى 159 حالة، فيما وصل عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 58853، وعدد حالات الشفاء 57712، بينما تم تسجيل 982 حالة وفاة.

وتتوزع الحالات المسجلة على النحو التالي: كرو 1 ، مونكل 1 ، لكصيبه 1 ، بوتلميت 2 ، اركيز 1 ، الشامي 1 ، ولد ينجه 3 ، سيلبابي 2 ، ونبو 1.

موريتانيا تطلق حملة لتطعيم أكثر من نصف مليون شخص ضد كورونا

وأطلقت موريتانيا، الخميس، حملة للتطعيم تستهدف تطعيم أكثر من نصف مليون شخص ضد فيروس كورونا.

واعطى وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي، من مدينة روصو جنوب البلاد إشارة انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد الفيروس، والتي تستمر لمدة أسبوع.

وقال المختار ولد داهي - في تصريحات صحفية - إن هذه الحملة تنطلق بالتزامن في جميع المحافظات الموريتانية وتستمر حتى يوم 18 مايو الجاري.. مشيرا إلى أن الفيروس، مثل اختبارا عصيبا للصحة في كل العالم، وامتحانا اقتصاديا وتنمويا قويا، احتاج النجاح فيه الكثير من المسؤولية والتضحية.

وأشار إلى أن هذه الحملة تأتي مواصلة واستكمالا للحملات السابقة للقاح، التي أطلقها القطاع الصحي منذ اللحظات الأولى لتوفر إمكانية الحصول على اللقاحات، والتي كانت نتائجها مشجعة، رغم أنها ليست كافية، إذ بلغت نسبة المستفيدين 37% من المستهدفين و24% من السكان.

قال إن قرابة 3 ملايين موريتاني من مختلف الأعمار والمناطق ومنهم مسنون ومصابون بأمراض مزمنة لمَّا يتلقوا جرعات التلقيح بعد، كما لا زالت الجائحة تتربص الدوائر وتحصد الأرواح عبر العالم، داعيا إلى الإقبال المكثف على مراكز التلقيح لحماية كل المواطنين من خطر الجائحة.

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية أيضًا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.