رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تعتقل خلية تابعة لحركة الشباب الإرهابية خططت لهجمات

نشر
إثيوبيا تعتقل خلية
إثيوبيا تعتقل خلية لـ"الشباب" الإرهابية خططت لهجمات

أعلنت السلطات الإثيوبية، اليوم السبت، اعتقال خلية تابعة لحركة الشباب الصومالية الإرهابية؛ خططت لتنفيذ هجمات في البلاد.

وأكد بيان لجهاز الأمن والمخابرات الإثيوبية، "أنه نجح في اعتقال 6 عناصر على صلة بحركة الشباب الإرهابية داخل العاصمة أديس أبابا وإقليم أوروميا"، مشيرا إلى أن المشتبه بهم كانوا تلقوا تدريبات لمدة 3 شهور لتنفيذ أعمالا إرهابية.

وأضاف أن الحركة كانت تخطط سرا للتوجه إلى منطقة جيما (جنوب غرب إثيوبيا) مؤكدا أن جهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي كان على علم ومتابعة هذه التحركات منذ 9 فبراير الماضي، مع بدء الخلية تحركاتها في إثيوبيا وكان يعمل على جمع المعلومات والتعرف على الشبكة الإرهابية داخل البلاد.

وكشف البيان أن المشتبه بهم ترددوا على إثيوبيا 3 مرات منذ أبريل وحتى 11 مايو/أيار، مؤكدا أن العناصر الستة توجهوا على مجموعتين إلى منطقة جيما جنوب غرب البلاد.

وعن عناصر الجماعة الإرهابية بحسب البيان، هم جعفر يايا ربي، وموسى قنا بنيا، وآدم بيكا كنيسا، وعبد الرزاق شافي علي، وعبد الكريم أحمد كوشي، وزبير جياد قدير، تم تجنيدهم وتدريبهم في الصومال من قبل حركة الشباب الإرهابية .

وفيما يتعلق بأعداد المعتقلين، أشار إلى أنه حتى الآن وضمن سلسلة من العمليات الأمنية تم اعتقال 45 إرهابيا تابعا لحركة الشباب الصومال، مضيفا أن جهاز الأمن والمخابرات الإثيوبية أن هذه الجماعة كان بحوزتها القنابل وبنادق كلاشينكوف هجومية ومدافع رشاشة وقذائف آر بي جي وذخيرة.

أخبار أخرى..

السفير الهندي لدى إثيوبيا يؤكد حرص بلاده على تعزيز العلاقات بين البلدين

التقى المدير العام لشوؤن منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ في وزارة الخارجية الإثيوبية، بالسفيرغبيهو غانغا سفير جمهورية الهند، لدى اثيوبيا.

وأكد غانغا، حرص بلاده المستمر على تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وكانت قد انطلقت بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الدورة العادية الـ14 للجنة الفنية المتخصصة المعنية بشؤون السلام والأمن في أفريقيا، على مستوى الخبراء بمشاركة وفد  يمثل الجمهورية الصحراوية يقوده السيد نافع مصطفى ددي المدير المركزي للتدريب و التكوين بوزارة الدفاع الوطني.

ومن المقرر أن تنظر لجنة خبراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي خلال يومين متتاليين من عملها، في التقرير السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بخصوص حالة السلم والأمن في أفريقيا، بالإضافة الى بحث مذكرة تفاهم بين الاتحاد الافريقي و المجموعات الاقتصادية الافريقية، المتعلقة بالأليات الإقليمية المعنية بالقوة الافريقية الجاهزة.