رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي وماكرون يشيدان باستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

نشر
الأمصار

أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، باستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اجرى، اليوم، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدّم فيه التهنئة بمناسبة أدائه اليمين الدستورية بعد إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية الفرنسية".

وأضاف أنه "تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطوّرات والمستجدات الإقليمية والدولية"، مشيًرا الى انه "جرى أيضاً التأكيد على استمرار التنسيق المشترك، والمضي في المبادرات الثنائية التي سبق أن شهدت العاصمة بغداد إطلاقها بين البلدين".

وتابع ان "الكاظمي وماكرون اشادا باستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتقدم المحرز في دحر فلوله، فضلاً عن التعاون الاقتصادي الثنائي، والتعاون في مجالات الأمن والدفاع، وبما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وفي نفس اليوم، أعلنت دولة فرنسا، عن دعمها لانضمام فنلندا إلى الناتو وتعتبره قرارًا سياديًا و تعهد ايضًا الكونغرس الأميركي بإجراءات سريعة لدعم انضمام فنلندا إلى الناتو.

وفي سياق اخر، قال المتحدث باسم البنتاغون، نحن مستمرون بتسليم الأسلحة لأوكرانيا من المخزونات الأميركية عند توفرها وسوف نواصل تلبية طلبات المساعدات العسكرية ذات الأولوية لأوكرانيا.

أخبار أخرى..

وزير الدفاع العراقي يبحث في زيارة إلى التشيك التعاون المشترك

بحث وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، اليوم الخميس، خلال زيارته لجمهورية التشيك التعاون المشترك.
وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع، إن "عناد التقى خلال الزيارة التي يجريها لجمهورية التشيك، وزير الدفاع التشيكي السيدة يانا تشيرنوخوفا، وتباحث الطرفان خلال هذا اللقاء بجملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، كما جرى التباحث في سبل التعاون المشتركة بين وزارتي الدفاع العراقية والتشيكية".
وعلى هامش الزيارة، التقى وزير الدفاع، وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية العراقية - التشيكية روزيجكا بافيل، وتباحث معهما بعدد من المواضيع التي تخدم البلدين وفقًا للبيان.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، أن الوزير فؤاد حسين، سيزور كرواتيا قريباً،، وذكر بيان للوزارة، أن وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى بنظيره الكرواتي جوردان غريليتش رادمان، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الارهابية، والذي تنعقد اعماله في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.

ودعا حسين، الشركات الكرواتيَّة للعمل، والمُشارَكة في إعادة إعمار البنىية التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة، مُؤكَّدا أنَّ "الأسواق العراقيَّة مفتوحة أمام الاستثمار، وهناك فرص للشركات الاستثماريَّة للعمل في العراق بعد تحقيق النصر الكبير على عصابات داعش الإرهابيّة".

وأشار، إلى أهمِّـيَّة استمرار تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، لما له من أثر في تعميق التعاون، وزيادة التنسيق في مُختلِف المجالات"، كاشفًا أنَّه سيزور كرواتيا قريباً في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين بغداد وزغرب.

من جانبه، أكَّد وزير الخارجيَّة الكرواتيّ "أهمِّيَّة فتح آفاق التعاون بين العراق وكرواتيا في كافة المجالات، وأهمها التعاون الاقتصاديّ، وتشجيع الاستثمار، وإلغاء الازدواج الضريبيِّ والطاقة النفطيَّة"، مُنوها أنَّ كرواتيا معروفة بشركاتها وخبرتها في قطاع البناء، ويمكن أنَّ تشكل نقطة انطلاق في العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين.