رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزاملي يجتمع بلجنة العلاقات الخارجية النيابية ويوجه بدراسة المعاهدات السياسية الدولية

نشر
الزاملي
الزاملي

وجه النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، اليوم الخميس، بدراسة الاتفاقيات والمعاهدات السياسية الدولية.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول في بيان، أن الزاملي ترأس الاجتماع الأول للجنة العلاقات الخارجية النيابية، لمناقشة خطة ومهام عملها خلال الدورة الحالية".

وأضاف، أنه جرى اختيار النواب عامر الفايز رئيسا للسن، وشعلان الكريم نائبا اول، ومحمد صديق نائبًا ثانيًا، بصورة مؤقتة لحين تشكيل الحكومة. 

ووجه الزاملي لجنة العلاقات الخارجية "بدراسة الاتفاقيات والمعاهدات السياسية الدولية بالتنسيق مع اللجنة القانونية، واقتراح التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسي والقنصلي"، داعيًا الى "وضع رؤية استراتيجية وخطة لإقرار القوانين التي ستشرعها اللجنة سيما المتعلقة منها في الحفاظ على سيادة العراق وضمان توازن علاقاته مع جميع دول الجوار والمنطقة والعالم".

وأكد، أن اللجنة هي المسؤولة عن متابعة السياسة الخارجية للدولة عبر اقرارها للتشريعات بهذا الصدد، ومراقبتها وتنسيقها الفاعل والدائم مع وزارة الخارجية"، مبينا أن حساسية المرحلة الراهنة على مستوى المنطقة والعالم، تتطلب أن يأخذ العراق دوره ومكانته في تقريب وجهات النظر، والابتعاد عن صراع المحاور، وهذا ما يجعل من لجنة العلاقات الخارجية من اللجان النيابية المهمة جدًا في الدورة الحالية".

وشد، على "وجوب الابتعاد عن البيانات و التصريحات غير المحسوبة او المسؤولة والتي لا تتوافق مع سياسة الدولة العراقية في التعامل مع محيطه الاقليمي والدولي".

وفي وقت سابق، وجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، الثلاثاء، باستمرار العمليات الأمنية ضد الإرهاب للقضاء على بقايا تنظيم "داعش" الإرهابي في عموم العراق.

واطلع الزاملي، خلال زيارته مقر جهاز مكافحة الإرهاب، وفقا لقناة (السومرية نيوز) العراقية، على الاستعدادات القتالية والعمليات النوعية التي ينفذها الجهاز لإفشال المخططات الإرهابية ودحر الخلايا النائمة ودفع الأخطار عن البلاد، مبينا أن الجهاز كان ولا يزال محط أنظار وإعجاب العالم وسينتصر على الجريمة المنظمة كما انتصر على الإرهاب.

ودعا الزاملي الجهاز بضباطه ومنتسبيه وكل أبطال النصر والتحرير إلى الاستمرار في الابتعاد عن التأثيرات الحزبية والخارجية بما يحفظ قوته الرادعة و استقلاليته ومهنيته، ووضع خطة استراتيجية شاملة لضمان ديمومة عمله وقيامه بالعمليات النوعية ضد الإرهاب، مؤكدا أن أبطال الجهاز يستحقون كل الدعم من أجل ضمان تعزيز قدراته وإمكانياته وتطوير بناه التحتية".

من ناحية أخرى، نفت خلية الإعلام الأمني العراقي، صحة التقارير الإخبارية التي أفادت بوفاة ضابط تعرض للإصابة جراء انفجار قنبلة يدوية في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار الواقعة جنوبي البلاد.

وأفادت الخلية، بأن "الجهات الأمنية المختصة رصدت قيام بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بترويج أخبار كاذبة لا أساس لها من الصحة عن مقتل ضابط متأثرا بإصابته".

ودعا البيان "إلى ضرورة توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم بث الشائعات خاصة فيما يتعلق بالقضايا والأمور الأمنية".