رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تبحث تحديات القطاع الصحي مع منظمة الصحة العالمية

نشر
الأمصار

بحث وزير صحة سوريا حسن محمد الغباش مع وفد من منظمة الصحة العالمية التحديات التي تواجه القطاع الصحي، ولاسيما جائحة كوفيد19 في ظل الحصار المفروض على البلاد.

وذكرت وكالة "سانا" أن اللقاء تناول الجهود المبذولة في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا وآخر مستجدات الجائحة عالميا إضافة إلى أهمية تعزيز التعاون لتأمين التجهيزات الطبية التي تقدم الخدمات الطبية للسوريين.

وأشارت رئيسة البعثة وممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال مختوموفا، إلى وجود تنسيق عالي المستوى مع وزارة الصحة السورية مؤكدة استمرار العمل لتوسيع تلبية الاحتياجات الصحية للسوريين.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة السورية أمس الثلاثاء، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سوريا وشفاء 17حالة من الإصابات المسجلة بالفيروس.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 55863 شفي منها 52360 حالة وتوفي 3150 حالة.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

أخبار أخرى..

الأغذية العالمي: حرب أوكرانيا وجهت ضربة جديدة لقدرة سوريا على إطعام نفسها

قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، إن الحرب في أوكرانيا وجهت ضربة جديدة لقدرة سوريا على إطعام نفسها في وقت تعاني فيه البلاد من مستويات جوع تاريخية، مشيرًا إلى أن وصف الوضع في سوريا بأنه مقلق هو أقل مما يحدث في الواقع.

المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي

وأضاف مدير برنامج الأغذية العالمي، أن الحقيقة المؤلمة بالنسبة لملايين العائلات السورية هي أنها لا تعرف من أين ستأتي وجبتها التالية."يجب على المجتمع الدولي أن يدرك أن عدم اتخاذ إجراءات الآن سيؤدي حتما إلى مستقبل كارثي للسوريين. إنهم يستحقون دعمنا الفوري وغير المشروط ".

وتابع البيان قد فاقمت الازمة الأوكرانية وضع الأمن الغذائي الذي كان مقلقا أصلا، في ظل سنوات من الصراع، والانكماش الاقتصادي الحاد، وارتفاع أسعار المواد الغذائية بصورة هائلة منذ عام 2020.

وأشار البرنامج إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في مارس بنسبة 24 في المائة في شهر واحد فقط، في أعقاب زيادة بنسبة 800 في المائة في العامين الماضيين ، وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2013.

وأوضح البرنامج في بيانه " يواجه حوالي 12 مليون شخص في سوريا - أكثر من نصف السكان - انعداما حادا في الأمن الغذائي. وهذا يمثل زيادة بنسبة 51 في المائة عن عام 2019. وهناك 1.9 مليون شخص معرضون لخطر الانزلاق إلى براثن الجوع.

ووفق بيان البرنامج الأممي تم تمويل برنامج الأغذية العالمي بنسبة 27 في المائة حتى أكتوبر، مع عجز قدره 595 مليون دولار. لافتا الى أن هناك حاجة ماسة إلى تمويل إضافي لمواصلة مساعدة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء البلاد.

وحذر البرنامج من أنه قد يضطر إلى إجراء تخفيضات كبيرة إضافية في الأشهر المقبلة، في حال عدم الحصول على تمويل جديد.

وأكد ديفيد بيزلي أنه "في عام شهد احتياجات غير مسبوقة، يتطلب التأثير المركب للحرب في أوكرانيا أن تدخل المانحين لمساعدتنا على تجنب تقليل الحصص الغذائية أو تقليل عدد الأشخاص الذين نساعدهم".