رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية يدين مقتل الصحفية الفلسطينية أبو عاقله

نشر
الأمصار

أدان مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير عبدالمطلب ثابت، «قتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال الغاشم خلال قيامها بواجبها الصحفي لتوثيق الجرائم المروعة التي يرتكبها الاحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين».

وقُتلت الصحفية أبوعاقلة برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين، ثاني أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وقال المندوب الليبي، في منشور رسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «‏أتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة لذوي الصحفية وللشعب الفلسطيني». وأضاف: «مثل هذه الجرائم الصارخة التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الأعزل يجب ألا يتم تجاوزها، ويجب محاسبة مرتكبيها».

 

باشاغا يُعلن إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية في ليبيا

أعلن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية المغلقة في البلاد.

وقال باشاغا في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع تويتر " جهود مجلس النواب والحكومة الليبية لإعادة فتح الحقول والموانئ النفطية كُلّلت بالنجاح، بعد إعلان تكتل الهلال النفطي موافقته على رفع الحصار المفروض على المنشآت النفطية.
وقال تكتل الهلال النفطي في بيانه المصور إنه قرر فتح الهلال النفطي بناء على تعليمات رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح اعتبارا من اليوم "

كان رئيس الحكومة الليبية، فتحي باشاغا، قد أجرى تحركات متسارعة لمتابعة أزمة إغلاقات حقول النفط سعيا لإعادة فتحها والعودة للتصدير.

حيث التقى بأهالي منطقة الهلال النفطي، للمطالبة باستئناف التصدير على أن تتم إدارة تحصيل الإيرادات وفق آلية ونزيهة وشفافة، حتى تعود بالمنفعة على جميع الليبيين.

وأكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الأحد، أنه سيتم فتح الحقول والموانئ النفطية بعد تثبيت آلية توزيع عوائد النفط بشكل عادل على الأقاليم كافة.

جاء ذلك أثناء لقاء جمع بين عقيلة صالح، اليوم بالقاهرة، وسفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ومبعوثها الخاص ريتشارد نورلاند، لبحث مستجدات الأوضاع في ليبيا  وعدد من الملفات أهمها إغلاق الحقول والموانئ النفطية والميزانية العامة للدولة للعام 2022، وعمل الحكومة من مدينة سرت، وذلك وفق بيان للمتحدث باسم المجلس عبدالله بليحق.

وأكد رئيس مجلس النواب في ليبيا  أنه سيسعى جاهداً لحل أزمة إغلاق الحقول والموانئ النفطية، مشيرا إلى أن جلسة مجلس النواب القادمة ستدرس مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2022م المقدم من الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا.