رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساعد وزير الخارجية الأمريكية تزور تونس والمغرب

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالإنابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى، يائيل لمبرت، ستزور مدينة مراكش المغربية ثم تونس في الفترة من 10 إلى 14 مايو. 

مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالإنابة المكلفة بشؤون الشرق الأدنى

وستحل لمبرت بتونس من 12 إلى 14 ماي حيث تلتقي بأعضاء من الحكومة وممثلي المجتمع المدني للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب التونسي والحاجة إلى عملية إصلاح سياسي واقتصادي شفافة تشمل الجميع وتمثل مختلف الأطياف التونسية، وفق نص البلاغ.

وقبل وصولها إلى تونس، ستحضر لمبرت الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي لمجابهة تنظيم داعش في الفترة من 10 إلى 12 ماي بمدينة مراكش المغربية.

الرئيس الأمريكي: كل دول العالم تعاني حاليًا من تبعات التضخم

وفي سياق أخر، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن كل دول العالم تعاني حاليًا من تبعات التضخم، لافتآ إلى عدم اتخاذ أي قرارات حتى الآن بشأن الرسوم الجمركية على الصين.

وقال بايدن، أنه يدرس رفع الرسوم الجمركية عن السلع الصينية لمكافحة التضخم، مشيرآ إلى أنه سيجعل شركات النفط تدفع ضرائب، إن لم تستخدم مناطق امتيازاتها لإنتاج مزيد من النفط.

وأضاف: "أوكرانيا تمتلك ملايين الأطنان من الحبوب لا تستطيع نقلها إلى الأسواق العالمية، مؤكدآ أن الهجوم الروسي على أوكرانيا تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة نسب التضخم.


وبدوره، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، اتجاه بلاده لتسجيل أكبر انخفاض للعجز الفيدرالي في عام واحد في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال بايدن: " سنخفض العجز الفيدرالي بمقدار 1.5 تريليون دولار بنهاية هذه السنة المالية، وسنناقش عقوبات "إضافية" محتملة على روسيا مع مجموعة السبع".

وأضاف بايدن: "منفتحون على فرض عقوبات إضافية على روسيا".

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته موقعا لإنتاج صواريخ جافلين المضادة للدروع، الكونجرس بأن يقر "بسرعة" تمويلاً إضافياً بقيمة 33 مليار دولار بهدف زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا لتمكينها من مواجهة الجيش الروسي.

وقال بايدن من تروي بولاية ألاباما، حيث زار مصنعاً للوكهيد مارتن "نحن بحاجة إلى المزيد من الأموال لضمان استمرار الولايات المتحدة في إرسال الأسلحة وتقديم المساعدة الإنسانية لأوكرانيا".

وناشد الرئيس الأمريكي المشرعين الموافقة على هذه الحزمة الإضافية البالغة فيمتها 33 مليار دولار، قائلا "أطلب من الكونجرس التصويت بسرعة على هذا التمويل".


ومن جهة أخرى، قال مسؤولون أمريكيون الجمعة، إنه من المتوقع أن يوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على شحنة أسلحة جديدة لأوكرانيا خلال الأيام المقبلة لا تقل قيمتها عن 100 مليون دولار.

وأضاف المسؤولون، الذين تحدثوا لوكالة "رويترز" شريطة عدم الكشف عن أسمائهم، أن الشحنة الجديدة ستشمل على الأرجح مزيدا من الذخائر لأسلحة مثل مدافع الهاوتزر.

وقال إثنان من المسؤولين إن الإعلان عن الصفقة الجديدة قد يصدر في غضون 24 ساعة، وفقا للوكالة.

وأرسلت إدارة بايدن أسلحة إلى أوكرانيا بلغت قيمتها 3.4 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي.

وشملت هذه الأسلحة مدافع هاوتزر وأنظمة صواريخ ستينجر المضادة للطائرات وصواريخ جافلين المضادة للدبابات وذخائر وسترات واقية.

وستكون الشحنة الجديدة من الأسلحة ضمن مبلغ 250 مليون دولار المتبقي لدى سلطة السحب الرئاسي، والتي تسمح للرئيس بأن يأمر بنقل الأسلحة الزائدة من المخزونات الأمريكية دون موافقة الكونجرس استجابة لحالات طارئة.

واقترح بايدن الشهر الماضي مساعدات بقيمة 33 مليار دولار لصالح أوكرانيا تشمل أكثر من 20 مليارا مساعدات عسكرية