رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيسان الصيني والفرنسي: ضرورة دعم روسيا وأوكرانيا لإعادة إرساء السلام عبر التفاوض

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي بحث هاتفيًا مع الرئيس الصيني حرب أوكرانيا وأزمة الغذاء، وقال الرئيسان الصيني والفرنسي، الثلاثاء، إن ضرورة دعم روسيا وأوكرانيا لإعادة إرساء السلام عبر التفاوض.

وأضاف ماكرون، أن فرنسا ستدفع باتجاه علاقات أوروبية ـ صينية متوازنة، مؤكدًا أنه حض الرئيس الصيني على سياسة أكثر انفتاحًا إزاء سوق الغذاء.

وفي ذات السياق، قال الرئيس الصيني يمكن لفرنسا أن تدفع باتجاه فهم أوسع للعلاقات مع الصين، مضيفًا أننا نأمل في أن تعزز رئاسة فرنسا للاتحاد العلاقات الصينية ـ الأوروبية.

واتشاد الرئيس الصيني، بتقيد فرنسا باستقلاليتها الاستراتيجية.

أخبار أخري..

السفير البرازيلي: مصر تعد أول سوق للصادرات البرازيلية في إفريقيا

قال السفير أنطونيو باتريوتا، سفير دولة البرازيل بمصر،  إن زيارة وزير الزراعة البرازيلي، ماركوس مونتيس للقاهرة، دليل قوي على اهتمام دولة البرازيل بتوطيد علاقاتها مع مصر بشكل خاص، والدول العربية بشكل عام.

وأوضح أن العلاقة الاقتصادية بين البلدين تتميز بالعديد من أوجه التكامل، حيث تستورد مصر الأغذية والبرازيل مستورد للأسمدة، و تعتمد اقتصادنا على بعضها البعض من أجل الأمن الغذائي وزيادة الدخل، وتستحوذ الأسمدة على أكثر من نصف إجمالي صادرات مصر إلى البرازيل، وهي ضرورية لقطاعنا الزراعي.


وأضاف أن مصر تعد أول سوق للصادرات البرازيلية في إفريقيا والثالثة في العالم العربي، بموجب شروط اتفاقية التجارة الحرة، بحلول عام 2026، سيتم إعفاء معظم تجارتنا الثنائية من التعريفات الجمركية.

وتابع: لا يزال تدفق تجارتنا الثنائية يتركز على عدد قليل من المنتجات، وخاصة المنتجات الزراعية ومنخفضة القيمة المضافة، على الرغم من ذلك، من الممكن ملاحظة التنويع التدريجي للتجارة، خاصة فيما يتعلق بالصادرات المصرية، وهناك مجال لتعميق وتنويع التجارة بين بلدينا.

واستقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، ميشيل كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، والوفد المرافق له من السفارة الإيطالية ووحدة الدعم الفني للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها مع ممثلي شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لبحث تعزيز العلاقات المشتركة بما يدعم رؤية مصر التنموية 2030.