رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. عاصفة ترابية تجتاح سماء النجف

نشر
الأمصار

ضربت عاصفة ترابية "قوية"، اليوم الثلاثاء، محافظة النجف الأشرف في العراق.

وأظهرت صور، اجتياح العاصفة ترابية سماء النجف الأشرف وتسببت في حالات اختناق وانعدام الرؤية.

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية، الجمعة، حالة الطقس في البلاد، فيما توقعت هطول أمطار وحدوث عواصف ترابية في الأيام المقبلة.

وذكر بيان للهيئة، أنَّ "طقس البلاد ليوم السبت سيكون صحواً مع تصاعد الغبار في أماكن متعددة وفرصة لحدوث عواصف ترابية في المنطقتين الوسطى والجنوبية ،بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة وحدوث عواصف رعدية أحياناً مع تصاعد الغبار في بعض الأماكن ،أما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق بعموم البلاد".

أضاف البيان أنَّ "طقس يوم الاحد سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى،فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً واحياناً يكون غائماً مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في اماكن متفرقة،بينما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائماً جزئياً، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقتين الوسطى والشمالية،وتكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الجنوبية".

وتابع أن "طقس يوم الاثنين سيكون صحواً مع بعض الغيوم  في المنطقتين الوسطى والجنوبية ،فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا واحيانا يكون غائمآ، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وأوضح أن "طقس البلاد ليوم الثلاثاء المقبل سيكون صحواً  ويتحول تدريجيا الى غائم جزئي واحيانا يكون غائما في المنطقة الوسطى ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا واحيانا يكون غائما ، أما في المنطقة الجنوبية فسيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فسترتفع  قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد"

أخبارأخرى..

العراق يسجل حالة وفاة جديدة بالحمى النزفية

أعلن قسم الصحة العامة في محافظة ذي قاربالعراق، اليوم الثلاثاء، عن وفاة أحد المواطنين من أهالي قلعة سكر بمرض الحمى النزفية في المحافظة .

وقال مصدر طبي، أن مواطناً من سكنة قضاء قلعة سكر شمال الناصرية يبلغ 35 عاماً توفي بعد إصابته بالحمى النزفية .

وأضاف، أنه على أثر ذلك تم اتخاذ الإجراءات الصحية بمساندة صحة ذي قار والشرطة والفرق البيطرية لتعفير ورش منطقة الإصابة ومحل سكن المتوفى.

وشدد المصدر على منع دخول وخروج الحيوانات من المكان ذاته وتوجيه لجنة الذبح العشوائي لمتابعة المخالفات.

وأعلنت دائرة صحة النجف الأشرف أمس الإثنين، تسجيل أول إصابة بفيروس الحمى النزفية.

وقال المتحدث باسم الدائرة سالم الحميداوي، إن المحافظة سجلت اليوم أول إصابة بفيروس الحمى النزفية.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق، تسجيل 8 حالات وفاة بمرض الحمى النزفية و40 إصابة أكثر من نصفها في محافظة ذي قار.

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة في العراق، الاحد، عن تماثل 3 حالات مصابة بالحمى النزفية للشفاء.

وبدورها، أعلنت وزارة الصحة في العراق، الجمعة،عن عدد وفيات وإصابات الحمى النزفية في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، إن "فيروس الحمى النزفية ليس بجديد في العراق، ولقد سجلت مؤسساتنا في عموم العراق 8 حالات وفاة و40 إصابة بالحمى النزفية نصفها في محافظة ذي قار".

وأضاف، أن "هناك ارتفاعاً نسبياً بمعدل الإصابات بالحمى النزفية خلال العام الحالي"، داعياً وسائل الإعلام إلى دعم الإعلام الصحي الخاص بوزارة الصحة".