رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات اليوم في المغرب الثلاثاء 10 مايو 2022

نشر
بنك المغرب المركزي
بنك المغرب المركزي

ارتفع سعر الدولار اليوم أمام الدرهم المغربي خلال تعاملات صباح الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

وصعد سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، مسجلًا نحو 9.35 درهم للشراء، و10.87 درهم للبيع.

سعر اليورو اليوم في المغرب

انخفض سعر اليورو اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 9.83 درهم للشراء، و11.43 درهم للبيع.

سعر الإسترليني اليوم في المغرب

فيما تراجع سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 11.48 درهم للشراء، و13.34 درهم للبيع.

سعر الريال السعودي والدرهم والدينار اليوم في المغرب

وسجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، نحو 2.49 درهم للشراء، ونحو 2.90 درهم للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، نحو 2.54 درهم للشراء، و2.95 درهم للبيع.

وصعد سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، نحو 30.46 درهم للشراء، و35.40 درهم للبيع.

السعودية والمغرب يوقعا مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة

وقع  الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، اليوم الإثنين، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بن علي، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة،  وتهدف مذكرة التفاهم بين الجانبين إلى تنمية التعاون وتبادل المعلومات والخبرات في السياسات، التي تدعم جهود توطين الصناعات في مجال الطاقة المتجددة بين البلدين. 

الطاقة المتجددة

كما وقع الوزيران اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، تنص على إنشاء كيانات استثمارية لإدارة مرافق الطاقة النووية، أو منظمات مشتركة في كلا البلدين.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، انطلاق المرحلة الثانية من "المسح الصناعي"، داعية جميع المنشآت الصناعية في المملكة إلى سرعة تحديث بياناتها للربع الأول من 2022، عبر البوابة الرقمية للوزارة.

كما دعت شركاءها في المنشآت الصناعية، إلى سرعة تقديم بيانات المصانع بشكل إلكتروني ومباشر، عبر تعبئة نموذج المسح الإلكتروني المعد لذلك قبل نهاية يوم 21 مايو، مبينة أن هذا الإجراء سيساعد المنشآت بالاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها، ويضمن عدم توقفها، حيث تتبع في ذلك آليات تراعي المحافظة على خصوصية المصانع وسرية بياناتها.

وأكدتـ أن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز الشفافية في القطاع الصناعي، ويسهم في تكوين قاعدة بيانات صناعية متينة، تفيد المستثمر ومتخذ القرار بما يدعم نمو الصناعة السعودية. مهيبة، بالمصانع التي لم تحدث بياناتها خلال الفترة الماضية إلى سرعة التعجيل بذلك قبل إنذارها إداريا لمخالفتها اللائحة التنفيذية للتنظيم الصناعي الموحد، ويلي الإنذار إجراءات لاحقة قد يتأثر منها السجل الصناعي للمستثمر.

ويأتي المسح في ضوء الأمر السامي الصادر بشأن الموافقة على نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول الخليج، الذي نصت لائحته على التزام أصحاب المشروعات الصناعية المقيدة في السجل الصناعي بتحديث بياناتها دوريا، والالتزام بتعديل بيانات المشروع الصناعي عند حدوث أي تغيير في هذه البيانات.

وفي سياق أخر، قال وزير النقل السعودي صالح الجاسر، إن السعودية ستستقطب استثمارات بأكثر من 100 مليار دولار في القطاع العام والخاص حتى نهاية العقد الحالي.

جاء ذلك على هامش"مؤتمرمستقبل الطيران"، التي انطلقت أعماله في الرياض اليوم بمشاركة 2000 عارض من 60 دولة.

وأطلق الجاسر خلال المؤتمر الذي يستمر 3 أيام، الاستراتيجية الوطنية للطيران‬ التي تستهدف 250 وجهة مباشرة من وإلى مطارات المملكة، وتدشين ناقل جوي جديد، ومضاعفة الحركة الجوية إلى ثلاث أضعاف.

وسيشهد المؤتمر صفقات مليارية لأول مرة، حيث سيتم توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم، فضلا عن توقيع عدد كبير من الشراكات بين القطاعات الحكومية والخاصة.

كما تطلق الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية مبادرة لتوحيد الإجراءات والسياسات حيال المتطلبات الصحية لدعم تعافي قطاع الطيران من جائحة كورونا.

ويندرج تنظيم المؤتمر تحت مستهدفات الاستراتيجية السعودية للنقل والخدمات اللوجستية لتوفير فرص استثمارية بقيمة 100 مليار دولار، ما يساهم بتحويل المملكة إلى مركز للطيران العالمي وباستقطاب 330 مليون مسافر بحلول 2030.