رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في ذكرى انتهاء الحرب العالمية.. أوكرانيا: انتصرنا على النازيين وسننتصر على الروس

نشر
الجيش الروسي
الجيش الروسي

قال مستشار الإدارة الرئاسية في أوكرانيا، ميخايلو بودوليام في تصريحات صحفية، إنه "بعد عقود من السلام، أعادت روسيا إلى أوروبا فظاعة مجازر المدنيين".


وأضاف: "أوكرانيا  وأوروبا سيكون لديهما تاريخ جديد لانتصار حقيقي على النزعة التوسعية والشوفينية والنازية الروسية". وتابع "هذا الأمر لن يتحقق غدًا وينبغي دفع ثمنه غاليًا جدًا".


جاء ذلك بالتزامن مع تخلّي الجيش الروسي أمام المقاومة في أوكرانيا، عن شمال البلاد لكن معارك ضارية تتواصل في الشرق والجنوب.


واقترح المعهد الأوكراني للذاكرة الوطنية شعارًا جديدًا لهذا العام. وكُتب على لافتة "انتصرنا على النازيين، سننتصر على الروس" إلى جانب صورتين للديكتاتور النازي أدولف هتلر (1933-1945) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

أخبار ذات صلة..

 

من ناحية أخرى، قامت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، بفرض حظر للسفر على 2006 مسؤول من روسيا وبيلاروس.

وفي سياق اخر، استمرت المجر في عرقلة مقترح الاتحاد الأوروبي الذي من شأنه حظر واردات النفط الروسي، مما يمنع فرض حزمة كاملة من العقوبات تستهدف الرئيس الروسي فلادمير بوتين بسبب حربه على أوكرانيا، وذلك بحسب ما ذكره أشخاص على صلة بالأمر.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن اجتماعًا لسفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 انتهى اليوم الأحد بدون التوصل لاتفاق، حيث من المتوقع استئناف المباحثات خلال الايام المقبلة، بحسب ما قاله أشخاص، طلبوا عند ذكر هويتهم لأن المباحثات خاصة.

وينص مقترح الاتحاد الأوروبي على حظر النفط الخام على مدار الستة أشهر المقبلة والوقود المكرر بحلول مطلع يناير المقبل، وتسعى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك للحصول على تمديد لموعد تطبيق هذه الاجراءات.

 

وسابقا، استنكر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، على قرار الاتحاد الأوروبي بحظر النفط الروسي، قائلًا:"قرار حظر النفط الروسي تجاوزًا للخط الأحمر ولن نسمح بتنفيذه". 

 

قال  فيكتور أوربان، في بيان له، إن بلاده لا يمكنها دعم حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة على روسيا في شكلها الحالي بما في ذلك حظر واردات النفط الروسية.

وقال أوربان إن الاقتراح الحالي الذي قدمته المفوضية الأوروبية بحظر صادرات النفط الروسية بمثابة إلقاء ”قنبلة ذرية“ على الاقتصاد المجري، مضيفا أن ”المجر مستعدة للتفاوض إذا رأت اقتراحا جديدا يتناسب مع مصالحها“.

كانت المفوضية الأوروبية اقترحت يوم الأربعاء، حزمة العقوبات الأشد صرامة حتى الآن ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، لكن العديد من الدول قلقة من أن يقف تأثير قطع واردات النفط الروسية عائقا في طريق الاتفاق.

وفي سياق أخر، أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن العقوبات لايمكن أن تجلب سلاماً ، ولكنها ستؤدى فقط إلى تردى الوضع الاقتصادي العالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، فى معرض تصريحات صحفية نشرت اليوم " إنه يتعين على الولايات المتحدة ، التي يمثل اقتصادها أكبر اقتصاد في العالم ، أن تفعل المزيد من أجل إنعاش الاقتصاد العالمي وتحقيق الاستقرار لسلاسل الإمداد العالمية ".