رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن عدم التوصل مع كردستان لأية نتائج حول إدارة ملف الطاقة

نشر
وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي

كشف وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، أن المفاوضات التي أجرتها وزارة النفط الإتحادية مع وفد إقليم كردستان بشأن إدارة ملف الطاقة في الإقليم لم تحقق أية نتائج.

وقال عبد الجبار خلال اجتماع لهيئة الرأي في وزارة النفط العراقية اليوم السبت: "إن ملف الطاقة في العراق يجب أن يدار من قبل جهة واحدة دون أن يكون للمزاج السياسي تدخل، وأيضاً لا يمكن أن يكون خاضعاً للأهواء السياسية كونه نشاطاً تجارياً".

وأضاف وزير النفط العراقي أن "ملف الطاقة يجب أن يدار بإدارة موحدة في العراق وفق إدارة اتحادية مع الإقليم وبأسلوب تجاري ولا توجد رغبة لبغداد بالسيطرة على النشاط النفطي كونها تتعامل بشفافية مع الشركات النفطية في البلاد ومنها شركة نفط كردستان".

وتابع "بعد 75 يوماً من المفاوضات بين وزارة النفط ووفد إقليم كردستان لا توجد نتائج لهذه المفاوضات ونحن ماضون نحو التطبيق الحرفي لقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن إدارة ملف الطاقة في العراق".

واستطرد عبد الجبار قائلاً "إن الدولة هي من تدير النشاط النفطي لضمان وحدة الدولة وهذا الكلام لم يحقق نتائج ولا نزال ندور في فلك عدم الثقة وكان بودنا حل القضايا مع إقليم كردستان وفق الرؤيا التجارية للصناعة النفطية وبمشورة دولية".

واختتم وزير النفط العراقي قائلاً: "لاتوجد دولة في العالم تدير ملف الطاقة بسياستين ولاتوجد دولة في العالم تنتج النفط والغاز بسياستين وهذا كان له آثار سلبية انعكست على سياسة العراق في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)".

 

أخبار ذات صلة..

اتهم وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني، اليوم السبت، إيران بتحويل مجاري الأنهار إلى داخل حدودها، وتهجير مجتمعات داخل البلاد.

 

وأضاف الحمداني - في تصريح لقناة (السومرية نيوز) الإخبارية العراقية - أن "إيران تقوم بتحويل مجاري الأنهار إلى داخل حدودهم وتغيير مجرى هذه الأنهار وهذا بحد ذاته مخالف دولي واضح". 

 

وتابع: "أنه مهما كانت أصل الاتفاقية لا تعطيهم أصل تغيير مجرى الأنهار؛ ونحن لا نرى تعاونا من الجانب الإيراني حتى الآن، ولا نرى تعاونا بتزويدنا بالبيانات وما هي مشاريعهم".

 

أخبار ذات صلة..

أصدر وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، اليوم السبت، توجيها بتشديد الإجراءات لمنع تحركات عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي في قطاع عمليات صلاح الدين، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لذلك.

وقال عناد - في تصريحاته خلال زيارته قيادة عمليات صلاح الدين - إنه خلال الآونة الأخيرة تمت ملاحظة نشاط لحركة الإرهابيين، وهذا الأمر غير مقبول تماما بعد خمس سنوات على عمليات التحرير، مشيرا إلى أن القيادات الأمنية وعدت بتنفيذ هذه التوجيهات وجميع الأمور تسير بشكل جيد.

وأوضح عناد أنه أطلع، خلال زيارته إلى محافظة صلاح الدين، على الخطط الموضوعة لمجابهة التهديدات وتم التأكيد على تطبيقها بالشكل الصحيح، لافتا إلى أنه استمع إلى المشكلات من قادة العمليات وتم تذليل العقبات أمامها لحلها.

وجدير بالذكر أن وزير الدفاع العراقي عقد جمعة عناد، اليوم السبت، اجتماعاً مع القيادات الأمنية في صلاح الدين.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الدفاع في بيان، أن “الوزير عقد فور وصوله إلى قيادة عمليات صلاح الدين اجتماعاً مع جميع القادة الأمنيين في القيادة، للاطلاع على الوضع الأمني وتقديم إيجاز مفصل عما يجري في قيادة عمليات صلاح الدين”.