رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التحالف العربي: انتهاء عملية نقل 163 أسيرًا حوثيًا

نشر
التحالف العربي: انتهاء
التحالف العربي: انتهاء عملية نقل 163 أسيرا حوثيا

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن انتهاء عملية نقل 163 أسيرا حوثيا إلى مناطقهم بعد الإفراج عنهم في إطار المبادرة الإنسانية السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي: إن "هذه المبادرة جاءت من منطلق إنساني لإنهاء ملف الأسرى ودعم جهود السلام"، مثمنا "جهود ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تنسيق إعادة الأسرى".

وأعلن التحالف عصر الجمعة مغادرة طائرتين إلى عدن وصنعاء لتسليم الأسرى ضمن المبادرة السعودية الإنسانية، وأكد أن 37 أسيرا نُقلوا برا وسلموا لاعتبارات إنسانية وقرب مناطق إقامتهم من الحدود.

وكشف التحالف إلى أنه تم نقل 108 أسرى إلى عدن و9 أسرى إلى صنعاء، في حين يجري تسليم 9 مقاتلين أجانب لسفارات دولهم.

 

أخبار أخرى…

المبعوث الأممي إلى اليمن يرحب بإفراج التحالف عن أسرى حوثيين

وأضاف:" قد اتفق الطرفان في الشهر الماضي على عملية تبادل جديدة للمحتجزين من خلال مكتبنا".

وأردف المبعوث الأممي قائلا: " أُحث الطرفان على التوافق على تفاصيل التبادل حتى يتم لم شمل الأُسر في أقرب وقت ستكون هذه خطوة ضرورية نحو إيفاء الأطراف بالتزاماتهم التي تعهدوا بها في اتفاق ستوكهولم للإفراج عن جميع المحتجزين المتعلقين بالنزاع.

وبدوره، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن مقاتلين أجانب بصفوف الحوثيين ضمن الأسرى سيجري تسليمهم إلى سفارات بلادهم.

وكان التحالف قد أعلن أن الطائرة الأولى التي تقل 40 حوثياً غادرت اليمن في ساعة مبكرة من اليوم متجهةً إلى عدن.

وأعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، مغادرة الطائرة الثانية لنقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن ضمن المبادرة الإنسانية للمملكة العربية السعودية.

وأوضح التحالف، في بيان أوردته قناة الإخبارية السعودية، الجمعة، أنه تم تسليم مقاتلين أجانب بصفوف الحوثيين ضمن الأسرى إلى بلدانهم.

وأعلن التحالف العربي، في وقت سابق اليوم، مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن ضمن المبادرة السعودية الإنسانية، مبينا أن المبادرة ستكتمل اليوم على 3 مراحل لنقل الأسرى جوا إلى صنعاء وعدن.

وأعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي، في وقت سابق، أنه سيتم إطلاق سراح 163 أسيرا من الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي المملكة، بمبادرة إنسانية من المملكة.

وفي سياق آخر، أكد رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة في اليمن  الفريق الركن صغير بن عزيز، التزام قواته بالهدنة رغم الخروقات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وبين  أن "قوات الجيش اليمني تفقد كل يوم شهداء وجرحى وخسائر مادية نتيجة خروقات الحوثيين للهدنة، ورغم ذلك لا تزال قواتنا ملتزمة بها تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية، ونزولاً عند رغبة تحالف دعم الشرعية والأمم المتحدة".