رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. تقدم بَطيء في مفاوضات الأسرى

نشر
 رئيس لجنة شؤون الأسرى
رئيس لجنة شؤون الأسرى باليمن/ عبد القادر المرتضى

قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في اليمن عبد القادر المرتضى إن "التقدم في ملف المفاوضات مع الأمم المتحدة بشأن الأسرى بطيء جدًا على الرغم من تقديمنا للعديد من خطوات لحلحلة هذا الملف الإنساني"، مؤكدًا أن "التأخير في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى برعاية الأمم المتحدة مردّه مماطلة مرتزقة العدوان عن تقديم الكشوفات".

وأعرب المرتضى عن أملة في أن تُمارس الأمم المتحدة ضغوطًا على المرتزقة لتقديم الكشوفات وتنفيذ الخطوات المتفق عليها للتقدم في ملف الأسرى"، وفقا لما نشرته قناة "المسيرة".

وأكد رئيس اللجنة "أننا حاولنا الاستفادة من الهدنة للتقدم في ملف الأسرى، لكن للأسف الشديد لم يحدث ذلك بشكل ملموس حتى الآن"، وتابع "أكثر من 5000 أسير محرر من الجيش واللجان الشعبية  تحرر منهم 95٪ عبر وساطات محلية ومثلهم من الطرف الآخر".

وأضاف "السعودية بعد تقديمها لمبادرتها المزعومة بشأن الإفراج عن بعض أسرانا، أُبلغنا الصليب الأحمر الدولي بأنه زار هؤلاء المحتجزين وأفاد بأنهم من جنسيات متعددة.. لم نستطع استقبال هؤلاء المحتجزين في سجون النظام السعودي لأنهم مجهولون لدينا ومن بلدان متعددة".

 

أخبار أخرى…

المنظمة الدولية للهجرة تدعو لدعمها لمواصلة نشاطها في اليمن

قالت المنظمة الدولية للهجرة إنها قدمت مساعدات إغاثية إلى أكثر من 7.6 مليون شخص خلال العام الماضي 2021.

وكشفت المنظمة في بيان أن التمويل للاستجابة الإنسانية يتراجع بشكل مقلق، داعية إلى دعمها لمواصلة تدبير المساعدات.

وفي سياق منفصل، رصدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أمس، 2158 واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في 14 محافظة يمنية خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 30 أبريل من العام الجاري.

وأوضحت الشبكة - في تقرير أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - أن الانتهاكات تضمنت 109 حالات قتل لخطباء وأئمة المساجد ورجال الدين ومصلين، و132 حالة إصابة جسدية، و376 حالة اختطاف، و52 حالة تعذيب جسدي ونفسي.


وأشارت إلى أنه تم توثيق 760 حالة انتهاك تعرض لها المساجد ودور العبادة منها 80 حالة تفجير وتفخيخ للمساجد ودور العبادة، و162 حالة قصف، و45 حالة إحراق للمساجد، و137 حالة اقتحام ونهب، و175 مسجدا تم تحويلهم إلى ثكنات عسكرية، و35 حالة إغلاق مساجد، و256 حالة فرض خطباء وأئمة، و467 حالة إغلاق مدارس لتحفيظ القرآن.

 

أخبار أخرى…

المبعوث الأممي لليمن يدعو جميع الأطراف لحماية حرية الصحافة

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، الثلاثاء، جميع الأطراف اليمنية إلى حماية حرية الصحافة.

قال المبعوث الأممي "أكرر دعواتي لجميع الأطراف لحماية حرية الصحافة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين والإعلاميين المحتجزين وضمان بيئة مستقلة وآمنة ومواتية للعاملين في مجال الإعلام"، وفقا لما ذكرته قناة “العربية” الإخبارية.