رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإيراني: استمرار وقف إطلاق النار في اليمن ضروري

نشر
وزير الخارجية الإيراني/
وزير الخارجية الإيراني/ حسین أمير عبد اللهيان

قال وزير الخارجية الإيراني حسین أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن استمرار وقف إطلاق النار في اليمن ضروري، ویتطلب الوفاء بالالتزامات.

وأكد الوزير الإيراني على أن الاستمرار یتطلب الوفاء بالالتزامات على أساس اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت ورفع الحصار الإنساني.

وناقش الجانبان خلال الاتصال هاتفي وجهات النظر بشأن بعض التطورات الإقلیمیة والدولیة، بما فی ذلك الیمن وأفغانستان وأوکرانیا ومفاوضات رفع العقوبات.

ومن جانبه، صرح الدبلوماسي الإيراني بأن الوضع الإنساني والأمني في أفغانستان بأنه مقلق للغایة، مؤکدا ضرورة تشكیل حكومة شاملة بمشارکة جمیع القومیات في أفغانستان.

وأشار الوزیر إلى موجة اللاجئین الأفغان، حيث دعا الأمم المتحدة إلى الترکیز على مسؤولیاتها تجاه النازحین.

وأكد أمیر عبد اللهیان أن تزاید الأعمال الإرهابیة في أفغانستان والمشاکل الناجمة عن الفقر في هذا البلد، مشيرا إلى ضرورة الإفراج عن الأصول المجمدة للشعب الأفغاني.

وفيما يتعلق بمفاوضات رفع العقوبات، أشار وزیر الخارجیة إلى استمرار تبادل الرسائل بین إیران والولايات المتحدة عبر الاتحاد الأوروبي، معتبرا أن سیاسة الضغوط الأمريكية القصوى الخاطئة هي السبب في الوضع الراهن، وانتقد قرار الكونغرس الأخیر غیر الملزم، معتبرا التوصل إلى اتفاق مستدام وقوی وعادل ضرورة لاتخاذ حکومة أمریكا قرارا واقعيا وشجاعا للتعویض عن النهج الخاطئ السابق.

كما أشاد الأمین العام للأمم المتحدة فی هذه المحادثات الهاتفیة بالجهود والمواقف البناءة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في دعم وقف إطلاق النار فی الیمن ورحب بها، وباستمرار المحادثات وعودة العلاقات الدبلوماسیة الطبیعیة بین الریاض وطهران.

 

أخبار أخرى….

المبعوث الأممي إلى اليمن يرحب بإفراج التحالف عن أسرى حوثيين

رحب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن بمبادرة التحالف بإرسال طائرتين محملتين بالمفرج عنهم.

وقال المبعوث الأممي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "المبعوث الأممي غروندبرغ: أُرحب بمبادرة التحالف العربي بقيادة السعودية بإطلاق سراح عدد من المحتجزين، وبالافراج السابق عن المحتجزين من قِبَل أنصار الله و من قِبَل حكومة اليمن.

وأضاف:" قد اتفق الطرفان في الشهر الماضي على عملية تبادل جديدة للمحتجزين من خلال مكتبنا".

وأردف المبعوث الأممي قائلا: " أُحث الطرفان على التوافق على تفاصيل التبادل حتى يتم لم شمل الأُسر في أقرب وقت ستكون هذه خطوة ضرورية نحو إيفاء الأطراف بالتزاماتهم التي تعهدوا بها في اتفاق ستوكهولم للإفراج عن جميع المحتجزين المتعلقين بالنزاع.

وبدوره، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن مقاتلين أجانب بصفوف الحوثيين ضمن الأسرى سيجري تسليمهم إلى سفارات بلادهم.