رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. كركوك تسجل أول حالة وفاة بالحمى النزفية

نشر
الأمصار

أعلنت دائرة صحة كركوك، عن وفاة أول حالة بالحمى النزفية.
وقال مدير صحة كركوك نبيل حمدي بوشناق، إن "المصاب بالحمى النزفية فارق الحياة على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الملاكات الطبية وفق بروتوكول العلاج المستخدم عالمياً". 
وأضاف أن "جهود مكافحة انتشار الحمى النزفية لا تخص دائرة صحة كركوك فقط، وإنما يجب أن يكون هنالك تعاون من قبل الجهات الساندة الأخرى سواء المحافظة أو دائرة البيطرة والأجهزة الأمنية لمكافحة ظاهرة وجود المواشي في المدينة والتي تعاني منها كثيراً فضلاً عن الذبح العشوائي في الشوارع العامة". 
ودعا مدير صحة كركوك "المواطنين في المحافظة إلى ضرورة إبداء التعاون مع دوائر الصحة والابتعاد عن شراء اللحوم من الأماكن غير المرخصة لأن المرض خطير جداً ونسبة شفائه قليلة جداً".

وأصدرت محافظة نينوى، الخميس، توجيهات بعد تسجيل أولى الإصابات بمرض الحمى النزفية.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لمحافظ نينوى، سيروان روژبياني، في بيان، أن "الأخير، دعا دائرة صحة نينوى والمستشفى البيطري والأجهزة الأمنية الى تفعيل وتشديد الرقابة بعد لجوء الجزارين وتجار الأغنام والابقار الى ذبح ماشيتهم هنا وهناك بطرق بدائية".

وقال روژبياني، إنه "بعد تسجيل أول إصابة لامرأة في الموصل بمرض الحمى النزفية، نحذر أهالي المدينة بعدم التعامل مع الجزارين غير الملتزمين بالإجراءات الصحية".

ووجه، الأجهزة الرقابية والامنية بـغلق محلات الجزارة التي تبيع اللحوم غير المختومة والتي لا تتعامل مع المسالخ الرسمية وذلك للحد من هذا المرض الذي ينذر بكارثة".

الصحة العراقية تسجل 45 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها "سجلت 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 146 شخصًا للشفاء".

وأضاف البيان، أنه "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بعموم المحافظات"، لافتًا إلى أن "الأشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 1052".

وأعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد.
وذكرت الوزارة، في بيان أنها "سجلت 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 179 شخصاً للشفاء".

وأضاف البيان، أن "الاشخاص الذين تلقوا اللقاح بلغ عددهم 755".