رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا 26 مايو

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

أعلنت إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة بشأن تطورات الأوضاع في عدة دول، من بينها ليبيا، وذلك في 26 مايو الجاري.

وقالت الإدارة، في بيان، إن المجلس سيناقش حماية المدنيين خلال الصراع والأمن الغذائي في ليبيا وأوكرانيا والعراق ولبنان وسورية واليمن والسودان والصومال والشرق الأوسط، حسب وكالة الأنباء الليبية.

مخاوف بشأن الوضع الليبي

وفي تقرير صدر أخيرًا، عدّد مجلس الأمن أبرز مخاوفه بشأن عدم الاستقرار في ليبيا وشبح عودة الحرب الأهلية، مشيرًا إلى مصادر قلق أخرى من تدفق الأسلحة والمقاتلين والمهاجرين إلى أوروبا، وأيضًا كيف يمكن للبلاد أن تستفيد من ثروتها النفطية بطريقة عادلة.

وحسب التقرير، الذي نُشر على موقع المجلس الرسمي، فإن الوضع السياسي في ليبيا يزداد تعقيدًا، في حين يستمر البحث عن مبعوث خاص لقيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

معضلة المبعوث الأممي إلى ليبيا

وتناول التقرير الصعوبات التي اعترضت تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة يوم 29 أبريل لمدة ثلاثة أشهر، حتى 31 يوليو، فرغم أن التصويت كان بالإجماع؛ فإن المفاوضات كانت مثيرة للجدل، حيث تباينت آراء أعضاء المجلس فيما يتعلق بمدة الولاية (اقترحت المملكة المتحدة، تجديدًا لمدة اثني عشر شهرًا).

وقبل اعتماد 29 أبريل، كان المجلس قد جدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ثلاث مرات بصفة قصيرة الأجل منذ سبتمبر 2021 بسبب الخلافات بين أعضائه بشأن طول الولاية، وإعادة هيكلة البعثة، واللغة المتعلقة بتعيين بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

 

أخبار أخرى..

اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بمدينة الزاوية الليبية ‎

شهدت مدنية الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس في ساعات الصباح الأولى اليوم الخميس، اشتباكات عنيفة داخل المدينة تحديدا قرب مفترق عمر المختار.

ونقلت مصادر عدة، أن الاشتباكات اندلعت عقب هجوم شنته جماعة تعرف بميليشيا بوزريبة على ما يسمى بـ "ميليشيا الفار".

وأوضحت المصادر، أنه تم حـرق سيارتين تابعتين لفرقة الإسناد برئاسة الفار في مفترق عمر المختار.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق الاشتباكات التي تجري في المدينة، إضافة إلى صورة حريق قيل إنه في إحدى المزارع في الاشتباكات التي استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة.

 

وفي سياق أخر، أعلنت مديرية أمن صبراتة أن دوريات أمنية تابعة لها، تمكنت صباح الأربعاء من إحباط عملية تهريب مهاجرين غير شرعيين.

وقالت المديرية في بيان لها، “إن إحدى عصابات تهريب البشر كانت تشرع في تنفيذ عملية تهريب في إحدى شواطئ البحر بالمدينة”.

وأضافت أنه تم القبض على المهاجرين وضبط الزورق المطاطي والمعدات كافة المستعملة في عملية تهريب المهاجرين.

وكشفت المديرية أن أفراد عصابة تهريب البشر لاذوا بالفرار تاركين خلفهم خمسة مركبات آلية تخصهم بمسرح الجريمة، مشيرة إلى أنه تم إحالة المضبوطات إلى قسم البحث الجنائي واتخاذ ما يلزم من 

ونشرتها مديرية أمن صبراتة عبر صفحتها بـ فيسبوك عدة صور للأ شخاص الذين تم ضبطهم قبل محاولة الهروب، والتي تظهر أن المهاجرين كان بينهم نساء وأطفال.