رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليابان يدين إعلان روسيا منعه من دخولها

نشر
رئيس الوزراء الياباني/
رئيس الوزراء الياباني/ فوميو كيشيدا

أدان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قيام روسيا بوضعه مع يابانيين آخرين على القائمة السوداء للأشخاص الممنوعين من دخول (موسكو).

وقال كيشيدا، اليوم الخميس، إن إعلان روسيا غير مقبول على الإطلاق، مشيرا إلى أنه سيقوم بالرد بشكل مناسب من خلال فرض المزيد من العقوبات بالتعاون مع مجموعة الدول السبع وغيرها في المجتمع الدولي، وفقا لما ذكره تليفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وأضاف المصدر ذاته أن اليابان فرضت بالفعل عقوبات على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ومئات آخرين من الروس وغيرها، مشيرا إلى أنها قامت الشهر الماضي بطرد ثمانية مسئولين روس من العاصمة (طوكيو).

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، أنها وضعت رئيس الوزراء الياباني ووزير الخارجية "يوشيماسا هاياشي" بالإضافة إلى وزراء المالية والدفاع والعدل في اليابان على "القائمة السوداء" للأشخاص الممنوعين من دخول روسيا. 

 

أخبار أخرى…

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على اقتراح فرض عقوبات على إيران ‎

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على اقتراح قدمه السيناتور الجمهوري في الكونجرس الأمريكي تيد كروز، بفرض عقوبات على إيران.

\\

وفي وقت سابق، قال ‏السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، إن أوكرانيا وحلفاؤنا في شرق أوروبا يحتاجون لدعم واشنطن، وأضاف أن أي ضعف أميركي سيشجع الرئيس بوتين.

‏وأكمل ميتش ماكونيل، بوتين يبتز أوروبا بأنبوب الغاز “نورد ستريم”، وعلى واشنطن توجيه رسالة واضحة للرئيس الروسي والتصرف بسرعة وجدية لردع العدوان الروسي.

ماكونيل

ماكونيل

واشنطن: سنعمل مع الحلفاء في أوروبا والشرق الأوسط لمواجهة سلوك إيران

وقبل ذلك تباينت ردود الفعل الأميركية، بشأن الاستراتيجية الجديدة حول إيران، التي أطلقها دونالد ترمب، وفرض من خلالها عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، بينما أحال الاتفاق النووي المبرم مع إيران، ومجموعة الدول الست الكبرى، إلى الكونغرس للعمل على إصلاح العيوب الواردة فيه، مهدداً بإلغائه إذا فشل المشرعون الأميركيون في إصلاحه خلال مهلة 60 يوماً، وأكدت واشنطن في المقابل أنها ستعمل مع حلفائها الأوروبيين وفي الشرق الأوسط لمواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار.

وسيكون على الكونغرس الأميركي خلال الشهرين القادمين أن يقرر ما إذا كان سيقدم على فرض عقوبات أميركية جدية قد تؤدي إلى الانقلاب على الاتفاق أو سيقدم على تشريع جديد لإصلاح العيوب وفرض عقوبات على إيران (لا تندرج تحت البرنامج النووي) حول التجارب الصاروخية الباليستية وانتهاكات حقوق الإنسان ودعم جماعات متطرفة في المنطقة. ولتمرير التشريع سيحتاج الأمر إلى موافقة 60 صوتاً داخل مجلس الشيوخ الأميركي، ويوجد حالياً 52 من الجمهوريين (يحتاج إلى 8 ديمقراطيين)، مما يجعل المعارضة الديمقراطية الموحدة عقبة رئيسية أمام إحداث تغيير يرغبه الرئيس ترمب. وقد هدد الرئيس الأميركي بأنه إذا لم يصل المشرعون في الكونغرس إلى اتفاق حول تشريع جديد بشأن إيران فإنه على استعداد للانسحاب من الاتفاق.