رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يعقد جلسة رسمية الإثنين المقبل

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

دعى رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أعضاء المجلس إلى حضور جلسة رسمية الإثنين المقبل.

وستُعقد الجلسة في مقر المجلس بمدينة طبرق حسب دعوة نشرها الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق عبر حسابه على تويتر.

ويعد هذا أول اجتماع لمجلس النواب بعد اجتماعات استمرت لستة أيام في القاهرة بين وفدي مجلسي النواب والدولة.

وتم خلالها مناقشة عدد من النقاط الخلافية حول المسار الدستوري.

وفي وقت سابق، التقى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الليبية فتحي باشاغا.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن اللقاء تناول مستجدات الأوضاع في كافة أنحاء البلاد.

وأضاف بليحق أن صالح استعرضا خلال اللقاء مستجدات العملية السياسية في البلاد وأوضح المتحدث أن باشاغا أطلع رئيس مجلس النواب على الخطوات التي تقوم بها الحكومة عقب نيلها الثقة من مجلس النواب.

 

أخبار أخرى..

الجيش الليبي يحبط مخططا إرهابيا لداعش بالجنوب

أعلن الجيش الليبي إحباط مخططا إرهابيا لتنظيم داعش بالجنوب، لاستهداف المدنيين وممتلكاتهم.

وأكد اللواء فوزي المنصوري قائد عمليات منطقة سبها العسكرية أن وحدات الجيش الليبي تمكنت من طرد جماعات تنظيم داعش الارهابي من بلدة غدوا.

وأضاف لـ"العين الإخبارية" ان التنظيم الارهابي حاول التسلل للبلدة لشن هجوم ارهابي على المدنيين لكن القوات المسلحة العربية الليبية أحبطت مخططه.

وأوضح المنصوري ان القوات المسلحة تجري عملية تمشيط واسعة لدوائر بلدة غدوا الزراعية للقبض على فلول التنظيم الإرهابي الفارين.

وكان تنظيم داعش الارهابي تبنى عملية إرهابية استهدفت أحد معسكرات الجيش الوطني الليبي اليومين الماضيين، وخلفت جريحين من أفراد القوات المسلحة الليبية.
وردًا على عمليات التنظيم الإرهابي تحركت قواطع الجيش الليبي إلى جنوب منطقة أم الأرانب ونشرت دورياتها الصحراوية الثابتة والمتحركة لملاحقة عناصر التنظيم.

ليبيا.. حفتر:  ماكرون هو الأحق برئاسة فرنسا

وهنأ القائد العام للقوات المسلحة الليبية خليفة حفتر،  اليوم الأثنين، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفوزه بالانتخابات الرئاسية لفترة ثانية بالأمس، معلقًا:"الرئيس الفرنسي ماكرون هو الأحق برئاسة فرنسا".   

وقال حفتر في خطاب موجه إلى ماكرون، إن فرنسا حققت أثناء ولايته (ماكرون) نجاحًا كبيرًا ولعبت دورا متميزا في مختلف الأصعدة بفضل نشاطه وحكمته فكان تجديد الثقة فيه بولاية رئاسية ثانية من قبل الشعب الفرنسي.

وشكر حفتر، ماكرون، لما قدمه للقوات المسلحة من دعم حقيقي في مكافحة الإرهاب مؤكدا تطلعه لمزيد من التعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي وقت سابق،  أعرب كريستيان بوك، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الألمانية، عن دعم بلاده للمستشارة الأممية ستيفاني وليامز لمساعدة ليبيا على استئناف العملية السياسية وصولاً إلى الانتخابات النزيهة.  

وكتب كريستيان بوك، على تويتر: “سأبدأ أسبوعي في برلين، حيث توقفنا يوم الجمعة مع ستيفاني ويليامز التي تعمل على دعم الملف الليبي، وكيف يمكننا مساعدة ليبيا على استئناف عمليتها السياسية السلمية المؤدية للانتخابات، كما اتفقت سابقاً مع جميع الأطراف”.

 

وفي وقت سابق،  يبحث مجلس الأمن الدولي، تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في جلسة الخميس المقبل.

وسيستمع مجلس الأمن الدولى إلى إحاطة المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بخصوص الملف الليبي، وذلك وفق برنامج عمل المجلس، المنشور على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني.

وفي 20 أبريل الجاري، عقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا مغلقا لبحث الملف الليبي أظهر استمرار الانقسام بين أعضائه، خصوصا بشأن تعيين مبعوث جديد لهذا البلد.

وقال دبلوماسي إن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، شددت في اجتماع الثلاثاء، على أهمية تمديد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة سنة، والتي تنتهي مهمتها  في 30 أبريل الجارى.

أخبار أخرى..

وليامز تقود حراكًا مكثفًا للوصول إلى التسوية السياسية في ليبيا

كثفت المستشارة الخاصة للأمين العام في ليبيا ستيفاني وليامز تحركاتها مؤخراً، للوصول إلى قاعدة دستورية توافقية لإجراء الانتخابات المقبلة، بعد رعايتها للقاءات القاهرة بين وفدي النواب والدولة على مدار خمسة أيام.

وأجرت وليامز عدداً من اللقاءات والمشاورات مع كافة الفاعلين في المشهد السياسي، حيث التقت برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ونائبيه موسى الكوني، وعبد الله اللافي رفقة القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينغا، كما وسعت دائرة لقاءاتها لتشمل رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة والذي أكد على أن الانتخابات هدف حقيقي لحكومته، مضيفاً أنه يعمل بالتنسيق مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من أجل التجهيز للاستحقاق في حال وجود قاعدة دستورية.