رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. فتحي باشاغا: حرية الصحافة ركيزة أساسية للديمقراطية

نشر
الأمصار

أكد رئيس حكومة ليبيا المكلف من البرلمان الليبي فتحي باشاغا، أن حكومته ستولي أهمية كبيرة لإصلاح الصحافة والإعلام وتوفير البيئة الآمنة للعمل الصحفي في ليبيا، مشددا على أن حرية الصحافة تمثل ركيزة أساسية للديمقراطية وحجر زاوية في منظومة حقوق الإنسان.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية، "وال" أن ذلك جاء في كلمة له اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وفقا لما نشره المكتب الإعلامي لــ"باشاغا" عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك".

ودعا باشاغا كافة الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات وسلوكيات المهنة، مؤكدا على دورهم الوطني في بناء ثقافة السلام والوئام المجتمعي، ومواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف، موجها التحية والتقدير إلى كل الصحفيين الذين يبذلون جهودا مضاعفة لترسيخ حق المواطن في الوصول للمعلومة، مترحما على من قضوا نحبهم بحثا عن الحقيقة وفداء لرسالة القلم.

القبض على 24 سجينًا هاربًا من ‎سجن مليتة في ليبيا

أعلنت مديرية أمن السهل الغربي في ليبيا، إلقاء القبض على 24 سجينا من الفارين من ‎سجن مليتة، الذين هربوا بعد تمرد مسلح فجر أمس الإثنين.

وقالت المديرية في بيان لها اليوم الثلاثاء، وفقا لوكالة الأنباء الليبية، إنها شكلت فريق عمل للبحث والتحري وضبط الفارين، حيث أن أغلبهم من مرتكبي الجرائم الخطيرة وبالفعل تمكن منتسبي المديرية من ضبط عدد 24 من المساجين الفارين من مؤسسة مليتة.

وأكدت أن ذلك جاء بناء على ما حصل فجر أمس الإثنين بمؤسسة الإصلاح والتأهيل (مليتة) من واقعة تمرد مسلح للمساجين داخل المؤسسة والذي نتح عنه فرار العديد من السجناء إلى داخل الحدود الإدارية لمديرية أمن السهل الغربي.

وأكدت وزارة الداخلية الليبية في بيان، إعادة السجناء المضبوطين للسجن ذاته، منوهة بأنه جرى تعميم قائمة بأسماء الفارين على جميع التمركزات الأمنية بضرورة التعرف على هوية الأشخاص المارين من الطرقات العامة بالكامل.

القبض على 15 سجينا من الفارين من ‎سجن مليتة

وفي قت سابق اليوم أعلنت مديرية أمن السهل الغربي في ليبيا إلقاء القبض على 15 سجيناً من الفارين من سجن مليتة، الواقع بين العجيلات وزوارة، الذين هربوا بعد تمرد مسلح فجر أمس الاثنين.

وتعهدت المديرية بمواصلة العمل لضبط باقي السجناء الفارين، داعية كافة المواطنين، إلى التحلي بروح الوعي والمسؤولية بإبلاغ الجهات الأمنية المختصة بمديرية أمن السهل الغربي عن اي معلومات من شأنها أن تؤدي إلى ضبط الفارين من العدالة.