رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقوق الإنسان بالمغرب: الأوضاع الاقتصادية بالبلاد تسوء والاحتفال بعيد العمال بدون قيمة

نشر
الأمصار

أبدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، استيائها الشديد من الأجواء المنتشرة حاليًا بالمغرب، والتي تتسم بتردي أوضاع حقوق الإنسان فضلًا عن كارثة ارتفاع أثمان جميع المواد والمنتجات، مشيرة إلى أن العيد الأممي للشغل يجب أن يكون مميزًا ويعبرعن حال البلاد.  

وأضافت الجمعية، في بيانًا لها اليوم الأثنين، أن المغرب لم يصدق إلى حد الآن سوى على أقل من الثلث من ضمن حوالي 190 اتفاقية شغل دولية صادرة عن منظمة العمل الدولية.

وألحت أبرز الجمعيات الحقوقية في هذا الإطار على وجوب تصديق المغرب على مجمل هذه الاتفاقيات الجاري العمل بها، بدءا بالتصديق الفوري على الاتفاقية رقم 87 حول الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي، التي التزمت الحكومة، في إطار الحوار الاجتماعي، بالمصادقة عليها، يوم 26 أبريل 2011، مستنكرة كون اتفاق يوم 25 إبريل 2019 والحوارات الجارية خالية من أي ذكر للمصادقة عليها”.

أخبار أخرى..

بمناسبة العيد.. عفو ملكي عن سجناء في قضايا إرهاب بالمغرب

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، أمرا بالعفو على مجموعة من الأشخاص المحكومين في قضايا متعلقة بـ"الإرهاب"، بمناسبة عيد الفطر.

جاء ذلك بعدما "أعلنوا بشكل رسمي تشبّثهم بثوابت الأمّة" و"نبذهم للتطرّف"، بحسب ما أعلنت وزارة العدل مساء الأحد.
وجاء في بيان لوزارة العدل أن مجموعة من 29 محكومًا في "قضايا الإرهاب أو التطرّف" قد شملهم العفو "بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبّثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنيّة، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجّهاتهم الفكريّة، ونبذهم للتطرّف والإرهاب".

وأوضح البيان أنّه سيتمّ "العفو ممّا تبقّى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 23 نزيلا"، بينما سيجري "التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 6 نزلاء". 
ويستهدف برنامج "المصالحة" الذي تنظّمه المندوبيّة العامّة للسجون ومؤسّسات رسميّة أخرى منذ 2017، الراغبين في مراجعة أفكارهم بين المدانين في قضايا التطرّف الديني.

وفي المجموع، أصدر محمد السادس بمناسبة عيد الفطر عفوًا عن 958 شخصًا حكِم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

المغرب يوقع على ميثاق وطني للحوار الاجتماعي

ووقعت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحادات العمالية الأكثر تمثيلية، السبت بالرباط، خلال اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على محضر اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي.