رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فتحي باشاغا يدعو لحوار شامل في ليبيا

نشر
الأمصار

أطلق رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا مبادرة لعقد حوار يشمل كافة الأطراف في إطار المصالحة الشاملة.
وقال باشاغا، في كلمة مسجلة له، إن المبادرة تهدف إلى ترسيخ مبدأ المشاركة الوطنية الواسعة في هذه المرحلة الحساسة التي تتطلب تضافر وتعاضد الجميع.

وأضاف أن حكومته مدت أيديها للجميع بلا استثناء، ولم ترفض الجلوس، مع أي طرف يعتقد أن حكومتنا أتت ضده أو بمواجهته ومحاربته.
وفيما يتعلق بتسلم الحكومة مهامها من مقارها في العاصمة طرابلس، أكد باشاغا أنه ملتزم بمبدأ أساسي، وهو حقن الدماء والحفاظ على أمن واستقرار العاصمة، ورفض الاقتتال والاحتراب مهما كانت الأسباب.

وفي ختام كلمة، أرسل باشاغا رسالة إلى الشباب من حاملي السلاح قائلا: "نقدر مخاوفهم وتحملهم المسؤوليات الأمنية والعسكرية آن الآوان لبناء دولتكم والثقة في أنفسكم وقدرتكم على بناء وطنكم".

ومنحت الحكومة الليبية برئاسة باشاغا الثقة منذ 61 يوما، وما زال سلفه عبدالحميد الدبيبة، يرفض تسليم السلطة، مدعيا أنه سيتنازل عنها لجهة منتخبة.

ليبيا.. المنفي يتلقى برقية تهنئة من ملك المغرب بمناسبة عيد الفطر

وتلقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الأحد، برقية تهنئة من ملك المغرب محمد السادس، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وبين المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أن ملك المغرب عبر عن خالص تهانيه وأمانيه والشعب المغربي، لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، متمنياً للشعب الليبي الخير والسلام والرخاء، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذا العيد على الأمتين العربية والإسلامية، بالخير واليمن والبركات.

برقية تهنئة من اليمن

كما تلقى رئيس المجلس الرئاسي، برقية تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، من رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن، الدكتور رشاد محمد العليمي الذي أعرب عن خالص التهاني وأطيب الأمنيات للمنفي بموفور الصحة والسعادة.

وكانت قد أعلنت لجنة تقصي الأهلة والمواقيت التابعة للجنة العليا للإفتاء بالهيئة العامة للأوقاف في ليبيا أنه قد تعذرت رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه فإن غداً الأحد الموافق 01 / 05/ 2022م هو المتمم لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1443هـ.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال سوف يولد في العاشرة و22 دقيقة مساء السبت، بحيث يكون الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والإثنين أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر والعراق واليمن وفلسطين، مساء السبت، أن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر.

أخبار أخرى..

نشب نزاع بين رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس ورئيس حكومة ليبيا المقالة الدبيبة، خسر فيه الأخير معظم الجولات حتى بات "وهميا" بامتياز.

ذلك النزاع، حاول الدبيبة من خلاله –كعادته- صرف الأنظار عن موقفه القانوني كرئيس حكومة "مغتصب" للسلطة، بعد أن رفض تسليم المنصب لخلفه فتحي باشاغا، مستعينًا بذلك بالكتائب الإلكترونية التي حاولت دعم موقفه، إلا أن موجة الغضب ضد رئيس الحكومة "الوهمي" كانت أكبر من محاولات التأييد.

وكانت جماهير ليبية طردت عبدالحميد الدبيبة من إحدى مباريات كرة القدم والتي عقدت في العاصمة طرابلس، قبل أيام، واصفة إياه بـ"الوهمي".

بدأت القصة بتغريدة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس انتقد فيها الدبيبة وطريقة تعاطيه مع الأزمة في ليبيا، وإعلائه مصلحته الشخصية فوق مصلحة بلاده، قائلا: "سيذكر التاريخ أن الدبيبة وقف في طريق استقرار وطنه من أجل مصلحته الشخصية.. فضل المنصب على مصلحة ليبيا".