رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير جيبوتي يهنئ الكويت بعيد الفطر المبارك

نشر
الأمصار

هنأ سفير جيبوتي لدى الكويت عبدالقادر حسين عمر، بمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد.

وقال السفير: «أتقدم باسمي وباسم قيادة جمهورية جيبوتي وعلى رأسها الرئيس إسماعيل عمر جيله وشعب جيبوتي بأسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد والمواطنين الكويتين الكرام والمقيمين على أرض الكويت والأمة الإسلامية والعربية بمناسبة عيد الفطر، أعاده الله على بلدينا والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات».
 

أخبار أخرى..

الكويت تسعى لاستثمار 750 مليون دولار بمشاريع في باكستان

تخطط وحدات مدعومة من الكويت للاستثمار في عددٍ من المشروعات بقيمة 750 مليون دولار في باكستان؛ ما سيعد واحداً من أكبر الاستثمارات المعروضة في السنوات الأخيرة.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار محمد الفارس، إن كلاً من شركة “إنرتك القابضة” التابعة لهيئة الاستثمار الكويتية، والشركة “الباكستانية الكويتية للاستثمار” تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص لتأسيس بنك رقمي، ومقترح بإنشاء مصنع للهيدروجين، ومدينتين ذكيتين.

ولفت إلى أن “إنرتك” والشركة الباكستانية الكويتية للاستثمار شكّلا تحالفاً لاستكشاف الفرص في باكستان.

يذكر أن الشركتين تعملان حالياً على إنشاء خط لأنابيب المياه بتكلفة 200 مليون دولار؛ وفق بلومبرج.

وتحمل الاستثمارات المرتقبة مزايا بالنسبة إلى باكستان، التي لم تشهد جذب استثمارات أجنبية لأكثر من عقد بسبب انقطاعات الطاقة والإرهاب وعدم الاستقرار السياسي.

أدت الاضطرابات الأخيرة في باكستان إلى تغيير النظام، بينما انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد إلى أقل من شهرين من الواردات، ويقوم رئيس الوزراء شهباز شريف، المنتخب حديثاً، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية حالياً، والتي قدمت دعماً من خلال قرض في الماضي.

وتتفاوض باكستان أيضاً مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 مليارات دولار هذا العام، وعلى الرغم من أن القروض كانت بمثابة سدّ للفجوة الرئيسية للدعم المالي، فقد سعت باكستان منذ فترة طويلة إلى زيادة الاستثمار الأجنبي لتقليل اعتمادها على الاقتراض.

ومن ناحية أخرى، أكدت السعودية دعمها المستمر لباكستان واقتصادها وتعهدت بتعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري بين البلدين، وذلك وفقاً لبيان مشترك صدر فجر اليوم الأحد بشأن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف للمملكة.
 

ووفقاً للبيان، الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أكدت السعودية دعمها المستمر لباكستان واقتصادها، بما في ذلك مناقشة إمكانية دعم وديعة المملكة لدى البنك المركزي الباكستاني البالغة 3 مليارات دولار من خلال تمديد أجلها أو من خلال خيارات أخرى، وبحث الخيارات لتعزيز تمويل المنتجات البترولية ودعم الإصلاحات الاقتصادية في باكستان بما فيه مصلحة باكستان وشعبها.

واتفق الجانبان على تعميق ورفع وتيرة التعاون الاستثماري بين البلدين، وتحفيز الشراكات وتمكين فرص التكامل الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين.

وعبر الجانبان عن عزمهما عقد منتديات استثمارية لتعريف قطاعات الأعمال من الجانبين على الفرص المتاحة وحثها على عقد الشراكات في المجالات الاستثمارية المختلفة، والعمل المشترك على حل التحديات التي تواجه المستثمرين فيهما من خلال استمرار عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الباكستاني.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، واتفقا على أهمية استمرار العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما.

وأكّدا على موقفهما الداعم لتوطيد الأمن والاستقرار ونبذ العنف والتطرف والإرهاب، ودعم وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامة أراضيها، وتغليب الحلول السياسية للصراعات، بما يعود على المنطقة وشعوبها بالخير والنماء.