رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أسعار صرف الدولار تسجل استقرارًا بالأسواق المحلية

نشر
الأمصار

شهدت أسعار صرف الدولار في العراق، اليوم الجمعة، اسقراراً في الأسواق المحلية، مع بيع المئة دولار بـ 14750 ديناراً.

وسجَّلت أسعار بيع المئة دولار بـ 147750 ديناراً، بينما سُجَّلت أسعار شراء المئة دولار بـ 147500 دينار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ1460 ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ1470 ديناراً لكلّ دولار.

محافظ البنك المركزي: مبادرات (تمكين) أسهمت بدعم قطاعات عدة

أكد محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، أن مبادرات (تمكين) أسهمت بدعم قطاعات عدة. 
وذكر إعلام صندوق المبادرات المجتمعية (تمكين) في بيان، أن "محافظ البنك المركزي العراقي والكادر المتقدم في البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة وعدداً من مسؤولي الدولة شاركوا في مائدة الإفطار التي أقيمت للأطفال الأيتام وأصحاب الاحتياجات الخاصة في مبنى القشلة".
وأضاف البيان أن "مخيف كرم بمناسبة شهر رمضان المبارك، عدداً من الأطفال الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن مبادرة (تمكين)، التي تموّلها المصارف الخاصة ويديرها البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة".


وتابع البيان أن "محافظ البنك المركزي أجرى زيارة تفقدية لشارع المتنبي التي أسهمت مبادرة (تمكين) في إعادة تأهيله بما يناسب مكانة بغداد، كذلك زار مقهى الشابندر والتقى عدداً من رواده".
وأكد مخيف حسب البيان أن "البنك المركزي العراقي داعم للقطاع الثقافي، وأن مبادرات (تمكين) أسهمت في دعم قطاعات عدة تخدم شرائح واسعة من المجتمع العراقي".

وحدد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي الدكتور مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، موعد انتهاء تسديد ديون العراق.

وقال صالح إن "هناك ديون مترتبة على العراق لمصلحة صندوق النقد الدولي وهي قروض قدمت بعد العام 2015 اثناء الأزمتين المالية والأمنية ضد الإرهاب الداعشي وقت ذاك وبنحو قد يزيد على أربعة مليارات دولار وعلى وفق برنامجين متتالين وبشريحتين: الأولى سميت (بوسيلة التمويل المتسارع )وبنحو يزيد على واحد مليار دولار لدعم الموازنة العام 2015 "، لافتاً الى أن "القرض الآخر بين العامين 2016  ,2017 بمقدار يقارب ثلاثة مليارات دولار وذلك في نطاق برنامج سمي ( بترتيبات الاستعداد الائتماني)".