رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الكاظمي يحدّد ديون العراق لصندوق النقد الدولي وآلية سدادها

نشر

حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي الدكتور مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، موعد انتهاء تسديد ديون العراق.


وقال صالح إن "هناك ديون مترتبة على العراق لمصلحة صندوق النقد الدولي وهي قروض قدمت بعد العام 2015 اثناء الأزمتين المالية والأمنية ضد الإرهاب الداعشي وقت ذاك وبنحو قد يزيد على أربعة مليارات دولار وعلى وفق برنامجين متتالين وبشريحتين: الأولى سميت (بوسيلة التمويل المتسارع )وبنحو يزيد على واحد مليار دولار لدعم الموازنة العام 2015 "، لافتاً الى أن "القرض الآخر بين العامين 2016  ,2017 بمقدار يقارب ثلاثة مليارات دولار وذلك في نطاق برنامج سمي ( بترتيبات الاستعداد الائتماني)".


وأوضح أن "هذه المبالغ تسدد حالياً بأقساط مع فائدة بسيطة بشكل دوري ومنتظم وهي جزء من بقايا ديون العراق الخارجية المتبقية الواجبة الدفع حقاً والتي تبلغ نحو 20 مليار دولار تدفع بأقساط حتى العام 2028 في الغالب".


وكان مستشار رئيس الوزراء قد اكد في وقت سابق أن "قروض البنك الدولي تحديداً تكون طويلة الأجل وفيها فترات سماح تمتد لنحو 6 سنوات وهي في الغالب تمتد لنحو 14 عاماً والفوائد عليها معتدلة فهي تماثل فائدة اسواق لندن على معاملات الاقراض بالدولار (لايبر) مضافة إليها نسبة اضافية بسيطة تمثل العمولة المصرفية".

أخبارأخرى..

 إصابة مدني إثر إنفجار داخل عجلة في الموصل

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، عن إصابة مدني إثر انفجار داخل عجلة في مدينة الموصل.

وذكرت الخلية في بيان، أن مدنياً أصيب اثر انفجار داخل عجلة نوع "اوبل فكترا" داخل شارع فرعي خلف شارع المجموعة الثقافية في مدينة الموصل، مما أدى إلى إحتراق العجلة، كمعلومات أولية عن الحادث.

وأضافت أن خبراء الأدلة الجنائية شرعوا بالإجراءات اللازمة لمعرفة اسباب الانفجار.

وفي ذات السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، عن نتائج اليوم الخامس من عملية الإرادة الصلبة.

وذكرت الخلية في بيان  أنه بإشراف قيادة العمليات المشتركة وإستمرارا لعملياتها في المرحلة الثانية ضمن عملية الإرادة الصلبة، تمكنت القطعات الامنية المشاركة في هذه المرحلة وخلال اليوم الخامس منها من تنفيذ ٣ انزالات جوي في صحراء الرطبة جنوب الطريق السريع من قبل جهاز مكافحة الإرهاب وتدمير ٣ أوكار .