رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: الإفراج عن أسيرين بعد قضائهم 19 عاماً في السجون الإسرائيلية

نشر
الأمصار

أفرجت السلطات الإسرائيلية، الخميس، عن الأسيرين رائد كنعان وضرار جاموس من زيتا جماعين قضاء نابلس بعد قضائهم 19 عاماً في السجون الإسرائيلية.

وفي نفس اليوم، أفادت تقارير إعلامية فلسطينية، بإطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز تجاه المصلين في باحات المسجد الأقصى.

تحركات إسرائيلية جاءت بعد ساعات من إحياء عشرات الآلاف من الفلسطينيين ليلة القدر بالمسجد الأقصى المبارك، مساء الأربعاء، في أكبر تجمع بالمسجد منذ بداية شهر رمضان الكريم.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس إن أكثر من 250 ألف مصل أحيوا ليلة القدر بالمسجد، في الليلة الوحيدة طوال السنة التي يسمح فيها بفتح أبوابه على مدار الساعة لأداء الصلوات، خاصة صلاة العشاء والتراويح وقيام الليل.

وبدأ الآلاف من سكان الضفة الغربية بالتوافد إلى المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر، حيث امتلأت ساحات ومصليات المسجد بالمصلين.

ربع مليون مصلٍ يحيون ليلة القدر في المسجد الأقصى

وأحيا نحو ربع مليون مصل، الأربعاء، ليلة القدر ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس: إن 250 ألف مصل توافدوا إلى المسجد الأقصى لإحياء ليلة القدر، وسط إجراءات مشددة فرضتها سلطات الاحتلال على المدينة المقدسة.

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية بأن باحات ومصليات الأقصى اكتظت بالمصلين الذين جاءوا من مدينة القدس ومن أراضي الـ 48، وممن تمكنوا من الوصول من الضفة، تحدوا قيود الاحتلال وحواجزه لإحياء ليلة القدر.

وأضافت: إن نحو 250 ألف مصلٍ أدوا صلاتي العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط أجواء رمضانية أضفت سحرًا خاصًا على سحر الأقصى.
ونصب المعتكفون خيامهم الرمضانية في أروقة الأقصى، لإحياء سنة الاعتكاف في ليالي العشر الأواخر من رمضان، ورفعوا العلم الفلسطيني، وصدحت حناجرهم بالتكبيرات والهتافات للأقصى.

وعززت شرطة الاحتلال الاسرائيلى قواتها في مدينة القدس ونشرت نحو 3 آلاف عنصر في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وأعلنت أنها ستطبق على دخول المصلين في ليلة القدر الشروط التي تطبق على دخولهم أيام الجمع في شهر رمضان المبارك.

وأكد الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، وخطيب المسجد الأقصى، أن الصلاة في المسجد الأقصى حقٌ لكل مسلم في العالم.

ونقلت وسائل إعلام عربية بيانًا صادرًا عن مفتي الديار الفلسطينية السابق، الشيخ عكرمة صبري، قال فيه: "يحق لكل مسلم في العالم أن يصلي في المسجد الأقصى المبارك".