رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هولندا تجمد أصولا لروسيا وبيلاروسيا قيمتها 633 مليون يورو

نشر
 وزير الخارجية الهولندي،
وزير الخارجية الهولندي، فوبكي خوكسترو

أفادت وسائل إعلام هولندية، اليوم، بأن هولندا قامت بتجميد الأصول الروسية والبيلاروسية بمبلغ إجمالي قدره 633 مليون يورو. 

ونقلت صحيفة «فولكس كرانت» الهولندية عن وزير الخارجية الهولندي، فوبكي خوكسترو، أنه في الوقت الحالي أيضا لا يمكن نقل 20 سفينة و6 طائرات إلى أصحابها الروس، لأنهم يخضعون للعقوبات.

وأضافت: «وليس لدى الحكومة ما يشير إلى نقل أصول كبيرة الحجم إلى أي دولة أخرى».

وعينت هولندا سابقا، وزير الخارجية السابق، ستيف بلوك، لمنصب منسق الامتثال والرقابة على تنفيذ العقوبات ضد روسيا. 

ويقوم بلوك بتنسيق نشاط الوزارات والهيئات والمؤسسات المحلية الهادف إلى تجميد الأصول الروسية والتحولات المالية ومصادرة الممتلكات الروسية المنقولة وغير المنقولة.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "ناشونال بوست" الكندية بأن سلطات البلاد ستنظر في إعداد قانون يسمح ببيع الأصول الروسية في كندا، تعود لمواطنين روس مشمولين بالعقوبات.

كما يقترح القانون المزمع منح وزير الخارجية الحق في مطالبة الأفراد والكيانات بتقديم معلومات "تتعلق بفرض العقوبات وإنفاذها".

وحسب البنود التي يتضمنها مشروع القانون، فإن الحكومة الكندية لم تكتف فقط بمنح نفسها الحق في تجميد الأصول ومصادرة الممتلكات، بل ستمنح نفسها أيضا الحق في بيع الأصول المملوكة لأشخاص خاضعين للعقوبات الغربية.

وحتى يوم الثلاثاء، فرضت كندا عقوبات على أكثر من 1100 فرد وكيان روسي وأوكراني وبيلاروسي تعتبرهم مقربين من السلطات الروسية أو لهم علاقة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأعلنت هولندا عن دعم أوكرانيا بعدد من مدافع هاوتزر الأمريكية.

 

أخبار أخرى..

هولندا تؤكد أهمية الشراكة مع الأردن لاستقرار المنطقة

أكد السفير الهولندي في عمان هاري فيرفاي، أهمية الشراكة القائمة بين الأردن وهولندا، خاصة فيما يتعلق بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، الذي تعتبر بلاده الأردن شريكا رئيسيا فيه. 

وقال فيرفاي بمناسبة اليوم الوطني "يوم الملك"، إن المملكتين مستمرتان في تقديم الدعم لبعضهما في الجانب السياسي، لافتا الى انه لطالما كان الأردن والبيت الملكي صديقين وحليفين للعائلة المالكة الهولندية.
وأضاف ان هذه العلاقة الممتدة لعقود بين المملكتين، تتميز بالتعاون والتنسيق الناجح في عدد من المجالات، مثل التجارة والأمن والزراعة والتعليم وغيرها. 

وأوضح السفير الهولندي أن هولندا تدعم الأردن في استضافته للاجئين ، حيث تعد احدى الدول الرئيسية المانحة في هذا المجال، مؤكدا تقدير هولندا للدور الإنساني الأردني الهام في استضافة اللاجئين وتقديم الخدمات لهم. 

وأشار إلى أنه في عام 2019 ، صنفت هولندا الأردن كدولة تركز على التعاون الإنمائي، حيث تعهدت بلاده باستثمار 200 مليون يورو لدعم المملكة في استضافة اللاجئين، ومنذ ذلك الحين يتمتع الجانبان بتعاون موسع في عدد من المجالات، خاصة في إدارة المياه والزراعة والتدريب المهني وتنمية القطاع الخاص وحقوق الإنسان والأمن والتجارة.

 وقال إن دعمنا للأردن يتركز حاليا على الحلول الرائدة من خلال الشراكات الهولندية الأردنية لخلق آفاق طويلة الأمد للشباب والنساء والمجتمعات الضعيفة.

تعزيز التجارة بين الأردن وهولندا

 ومن جهة أخرى، أكد السفير التزام هولندا بتعزيز التجارة الثنائية مع الاردن، مبينا أن عددا من المشاريع المدعومة من هولندا تركز على فتح أسواق جديدة للشركات الأردنية، تحديداً تلك التي تقوم بتصدير زيت الزيتون والفواكه والخضروات والملابس ومستحضرات التجميل، وتعمل هذه المشاريع أيضًا على تعزيز فرص الاستثمار للشركات الهولندية في الأردن. 

وأوضح أن الاحتفالات بعيد الملك تقام هذا العام على خلفية الحرب المحزنة وعواقبها المروعة على قاراتنا وغيرها من القارات، لتذكرنا جميعًا بهشاشة السلام ومعاناة ضحايا النزاعات المسلحة. يذكر أن "يوم الملك" هو يوم هولندي يشهد مظاهر احتفالية في الشوارع ومختلف المدن ويرمز له باللون البرتقالي والأزياء البرتقالية الإبداعية لجميع المشاركين في الاحتفالات ويحرص الملك ويليم وعائلته ان يكونوا جزءا من هذه الاحتفالات من خلال المشاركة فيها كل عام .