رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب والاتحاد الأوروبي يبحثان توسيع الشراكة الاستراتيجية

نشر
المغرب والاتحاد الأوروبي
المغرب والاتحاد الأوروبي

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط، باتريسيا يوميات كوساك، أن الاتحاد يتطلع إلى توسيع الشراكة الاستراتيجية مع المغرب في مختلف المجالات.

وقالت كوساك في تصريحات صحفية، عقب لقائها، مع رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، “إن الحوار سيتواصل بين اللجنة وممثلية الاتحاد الأوروبي وكذا مع سفراء البلدان الأوروبية المعتمدين بالمغرب”.

ووصفت الدبلوماسية الأوروبية لقاءها بالتازي بـ"المثمر"، لافتا إلى أنه تطرق إلى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما أعربا الجانبان عن تمسكهما بالشراكة التي تجمع الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

وقد تطرق اللقاء إلى الإصلاحات التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، وكذلك موضوع الصناعات الثقافية والإبداعية.

 

أخبار أخرى….

الأمن المغربي يحبط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات

أحبط الأمن المغربي بضواحي مدينة طنجة، عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز شحنة قياسية تناهز 31 طنًا من مخدر مشتق من القنب الهندي كانت معدة للتهريب للخارج.

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية داخل مستودع للسلع يضم كميات كبيرة من هذه المخدرات قصد تهريبها خارج المغرب على أساس أنها مواد فلاحية معدة للتصدير.

وأضاف البيان أنه تم توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات، فيما يجري البحث عن تحديد هوية جميع المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي، وكذا رصد الإمدادات الوطنية والدولية لهذه الشبكة الإجرامية.

المغرب يتوقع خسارة نصف محصوله من الحبوب بسبب الجفاف 

ووفقًا لبيانات حكومية مغربية، من المتوقع أن تخسر البلاد 53% من محاصيل الحبوب فيها بسبب الجفاف، حيث تبلغ نسبة المحاصيل الزراعية التي لا تزال بحال جيدة 21% فقط.، بحسب «بلومبرج».

يُذكر أنه تمّت زراعة مساحة تبلغ 3.5 مليون هكتار من الأراضي خلال العام الحالي في المغرب، وخُصِّصت نسبة 44% منها لزراعة القمح اللين، و32% منها لزراعة الشعير، بينما خُصِّصت 24% منها لزراعة الحنطة.

 

أخبار أخرى..

المغرب يسجل 47 إصابة جديدة دون وفيات بـ"كورونا"

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، الجمعة، عن تسجيل 47 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.164.614 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 7190 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 11.413.372 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها لم تسجل أي وفاة جديدة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي في 16.064، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 106 حالات شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.148.108.