رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون يعلن تسليم أوكرانيا كمية من مدافع "الهاوتزر"

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون عن تسليم كييف أكثر من نصف كمية مدافع "الهاوتزر" التي وعدتها بها.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في مؤتمر صحفي دوري إن "الولايات المتحدة سلمت أوكرانيا أكثر من نصف مدافع الهاوتزر التي وعدتها بها سابقا"، دون تحديد العدد الدقيق.

في 21 أبريل الحالي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن سترسل لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار تشمل 72 مدفعا من نوع هاوتزر عيار 155 مم، و121 طائرة بدون طيار.

بوتين: لن نتراجع عن إتمام مهام عملياتنا في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء،  لن نتراجع عن إتمام مهام عملياتنا في أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن أوكرانيا تتصدى لاعتداء روسي غير مبرر وكذلك الفظائع هناك وماضون في مساعدتها للدفاع عن نفسها.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي أمام اجتماع دولي لدعم أوكرانيا عسكريا، أن القوات الأوكرانية تقوم بعمل دفاعي كبير، وفقا لما ذكره موقع سكاى نيوز.

وأعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين، عن تقديره للعمل "الرائع" الذي قامت به القوات الأوكرانية للتصدي للعملية العسكرية الروسية التي وصفها بـ"غير المبررة".

وقال أوستين بقاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا إن العملية العسكرية الروسية دخلت يومها الـ 62، بينما تواصل القوات الأوكرانية التصدي ببسالة، الأمر الذي يمثل مصدر إلهام للعالم الحر وسيسجل في التاريخ العسكري.

وأضاف أن رحلته إلى أوكرانيا أججت إعجابه بالطريقة التي تتصدي بها القوات الأوكرانية للعملية الروسية، وإيمانها الراسخ بقدرتها على الانتصار في الحرب.

وأكد أن العالم مستعد لبذل كل الجهود من أجل الوفاء باحتياجات أوكرانيا، بما في ذلك وضع إطار عمل لمواصلة التعاون معا من أجل دعم أوكرانيا خلال الحرب وبعدها.

أخبار أخرى..

روسيا تعلن طرد 8 دبلوماسيين يابانيين

أعلنت وزارة خارجية روسيا، اليوم الأربعاء، عن طرد 8 دبلوماسيين يابانيين، مضيفة أنه يجب عليهم مغادرة الأراضي الروسية قبل 10 مايو القادم.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة ونشر اليوم الأربعاء: "طالب الجانب الروسي بأن يغادر 8 دبلوماسيين يابانيين بلادنا بحلول العاشر من مايو القادم".

وأضاف البيان أن الوزارة دعت، اليوم الأربعاء، ممثل السفارة اليابانية لدى موسكو إلى الوزارة حيث تم إبلاغه بأن طوكيو "اتخذت نهجا معاديا بشكل صارخ لروسيا" بعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأوضح: "بغض النظر عن الفطرة السليمة، اتخذت اليابان علانية موقف الدعم الكامل للوحدات النازية العاملة في الأراضي الأوكرانية وتقديم المساعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية لنظام كييف. وكل ذلك مصحوب بتصاعد الهستيريا المعادية للروس في المجتمع الياباني وخلق عقبات خطيرة أمام العمل الطبيعي للبعثات الخارجية الروسية خلافا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961".

وأشار إلى أن مسؤولية ذلك تقع بالكامل على عاتق الحكومة اليابانية التي "اتخذت خيارا لصالح التخلي عن العلاقات الودية والبناءة مع روسيا".

وأعلنت اليابان في بداية أبريل الجاري عن طرد 8 موظفين في السفارة والبعثة التجارية الروسية في طوكيو على خلفية التطورات الأخيرة في أوكرانيا والعملية العسكرية الروسية الخاصة التي تجريها في هذه الدولة.

وفي وقت سابق من هذا اليوم أعلنت الخارجية الروسية عن طرد 3 دبلوماسيين من السفارة النرويجية لدى موسكو، وأمرت بمغادرتهم الأراضي الروسية في أقرب وقت ممكن. البنتاغون