رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يطلق سراح محمد الفكي رئيس لجنة تفكيك الإخوان بالإنابة

نشر
محمد الفكي
محمد الفكي

أطلقت النيابة السودانية، اليوم الأربعاء، سراح عضو مجلس السيادة السابق والرئيس بالإنابة للجنة تفكيك الإخوان المجمدة محمد الفكي سليمان.

وقال التجمع الاتحادي في بيان صحفي مقتضب، إن النيابة أخلت سبيل القيادي في التنظيم بالضمان الشخصي.

وكانت النيابة أفرجت أمس الثلاثاء عن عدد من قيادات لجنة تفكيك الإخوان أبرزهم وزير شؤون مجلس الوزراء سابقاً خالد عمر يوسف، وذلك بعد شهرين من الاعتقال على خلفية بلاغ جنائي بتهمة خيانة الأمانة والتصرف في الأموال التي صادرتها اللجنة من رموز النظام المعزول.

وجاء الإفراج على خلفية رفض قاضي محكمة بالخرطوم تجديد حبس قيادات لجنة التفكيك معللاً بعدم وجود بينة ضدهم تستدعي استمرار حجزهم.

ورغم قرار القاضي، تحفظت النيابة عن إطلاق سراح الفكي وعضو اللجنة وجدي صالح، بدعوى وجود بلاغات أخرى في مواجهتهما قبل أن تطالب بكفالة مالية عالية للضمان.

لكن التجمع الاتحادي أكد أن الفكي تم إخلاء سبيله اليوم بالضمان العادي.

وما يزال أعضاء لجنة التفكيك وجدي صالح وعبدالله سليمان وطه عثمان رهن التوقيف.

وجرى اعتقال المفرج عنهم اليوم في فبراير/شباط الماضي، إثر بلاغ جنائي دونته في مواجهتهم النيابة بتهمة خيانة الأمانة والتصرف في الأموال التي صادرتها لجنة التفكيك من عناصر نظام الإخوان المعزول.

وكان رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تحدث هذا الشهر عن إجراءات لتهيئة مناخ الحوار بما في ذلك بحث الإفراج عن المعتقلين مع السلطات القضائية.

 

أخبار أخرى..

176 قتلوا في أعمال العنف الأخيرة بغرب دارفور

قالت لجنة أطباء السودان المركزية، إن 176 قتلوا و220 أصيبوا خلال مواجهات مسلحة اندلعت الإثنين الماضي بولاية غرب دارفور.

وأضافت اللجنة في بيان أصدرته اليوم الأربعاء: "هنالك حالات قتل تمت مواراتها من غير تشريح أو حتى تبليغ ليتسنى حصرها".
والثلاثاء، عاد الهدوء إلى ولاية غرب دارفور السودانية، بعدما عاشت أربع أيام دامية؛ إثر اشتباكات قبلية راح ضحيتها مئات الأشخاص.

ومنذ الجمعة الماضي، تعيش مدينتا الجنينة ومحلية كرنيك بغرب دارفور تحت رحمة الرصاص؛ نتيجة اندلاع قتال بين القبائل العربية (الرزيقات)، وقبائل (المساليت)، ما خلف 160 قتيلا على الأقل و98 جريحاً وفق إحصاءات غير رسمية.

وأشار الشهود إلى نشر قوات عسكرية تابعة للجيش السوداني في عدد من الأماكن بمدينة الجنينة، لضبط الأوضاع الأمنية ومنع تجدد الصراع.

السودان.. أكثر من 270 قتيلا وجريحا في اشتباكات قبلية في غرب دارفور 

وارتفع عدد ضحايا الاقتتال الدامي المندلع بإقليم دارفور في غرب السودان، إلى أكثر من 270، وفق خبر عاجل لقناة العربية.

وقالت مراسلة العربية الحدث، إن أفرادا من الجيش السوداني يدخلون الجنينة، مشيرة إلى استمرار الاشتباكات رغم انتشار الجيش. وأضافت بفرض حظر تجوال في مدينة كرينك في الولاية.

بدوره، قال السفير البريطاني في الخرطوم إن أحداث غرب دارفور تؤكد على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية مدنية، مبيناً ضرورة أن تتحمل جميع الأطراف السودانية المعنية مسؤولياتها لمنع المزيد من العنف.

في حين دعت السفارة الأميركية بالخرطوم للنشر الفوري لقوة حفظ السلام في دارفور وتنفيذ الترتيبات الأمنية لاتفاقية جوبا للسلام، ودانت بشدة أعمال العنف ضد المدنيين في منطقة كرينك بغرب دارفور وحضت جميع مرتكبيها على الكف عنها فورا.

ومن جهة أخرى، أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيًا اليوم حول زيارة الوكيل المكلف نادر يوسف الطيب الى نيويورك ولقاءاته بالمسؤولين بالمنظمة الدولية ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن المندوبة الدائمة لبريطانيا باربرا وودورد.

وأكد البيان أن الوكيل لم يطالب بإنهاء تفويض اليونتامس حسبما تم الترويج لذلك  وانما كانت لقاءاته بغرض تسليم مصفوفة مطلوبات حكومة السودان لدعم الانتقال في البلاد.

وذكر البيان، بأن وكيل وزارة الخارجيةالمكلًف ، السفير نادر يوسف الطيب، قام بزيارة الى نيويورك حيث التقى  برئيسة مجلس الأمن خلال الشهر الحالي، المندوبة الدائمة لبريطانيا باربرا وودورد، ، حيث قدّم للمندوبة البريطانية شرحاً حول تطورات الأوضاع الحالية في السودان وتناول مضامين المصفوفة السودانية التي تسلمتها رئاسة مجلس الأمن، والتي تتضمن الأولويات والمقترحات التي أعدتها الوزارات والمؤسسات الاتحادية ذات الصلة، والرامية إلى توجيه عمل بعثة "يونيتامس" خلال المرحلة المقبلة بما يتطابق مع المِلكية الوطنية لعمل البعثة إلتقي إبان زيارته لنيويورك،  بأعضاء بعثة السودان الدائمة.

 

كما اجري لقاءات منفصلة  مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السلام ، و قد أوضحت الوزارة ذلك في إفادات صحفية نشرت في حينها على الملأ ، وهي  موجودة في مواقع الوزارة . و التقي بأعضاء مجلس الأمن الدائمين كل من الصين و روسيا و بريطانيا وفرنسا و الولايات المتحدة  و ممثلي افريقيا الجابون و كينيا و غانا و مندوبي الامارات و الهند .