رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تنتقد قرار الرئيس التونسي بشأن السلطة الانتخابية

نشر
 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية/ نيد برايس

انتقدت واشنطن الرئيس التونسي قيس سعيد لإعطاء نفسه حق تعيين رئيس السلطة الانتخابية، داعية إلى احترام القواعد الديمقراطية.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين إن "الولايات المتحدة قلقة جدا من القرار الأحادي الجانب للرئيس التونسي بإعادة هيكلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس".

وأضاف: "أن واشنطن بلغت باستمرار القادة التونسيين بأهمية حماية استقلال المؤسسات الديمقراطية الرئيسية وضمان عودة تونس إلى الحكم الديمقراطي".


وكان الرئيس التونسي قد أصدر الأسبوع الماضي أمرا رئاسيا يعطيه صلاحيات لتعيين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعضوين فيها، ويأتي هذا الإعلان  قبل أشهر من استفتاء وانتخابات تشريعية يفترض أن تشرف عليها هذه الهيئة.

كما حذرت إدارة الرئيس جو بايدن من تعليق رئيس الدولة التونسية الصيف الماضي البرلمان وأقال رئيس الوزراء.

لكن الرئيس سعيد حل البرلمان الشهر الماضي واتهمه منتقدوه بتأسيس حكم استبدادي جديد في البلد الذي كان مهد "الربيع العربي".

وانتقدت واشنطن هذا القرارا قائله في الشهر الماضي إنها "قلقة جدا" من قرار قيس سعيد حل البرلمان، داعية إلى العودة إلى "حكومة دستورية" بسرعة.

 

أخبار أخرى…

أمريكا تعرب عن قلقها من القرارات الأخيرة للرئيس التونسي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من قرار الرئيس التونسي إعادة تشكيل لجنة الانتخابات في البلاد،  مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي لتوتر كبير في الأوضاع داخل تونس.  

وتابع:, نشدد على أهمية الحفاظ على استقلال المؤسسات الديمقراطية وضمان عودة تونس للحكم الديمقراطي .

وكان قد سيطر الرئيس قيس سعيد على لجنة الانتخابات في البلاد يوم الجمعة ، قائلا إنه سيغير معظم أعضائها، في خطوة من شأنها أن ترسخ حكمه الفردي وتلقي بظلال من الشك على نزاهة الانتخابات.

وفي وقت سابق،  أفاد مصدر قضائي تونسي في ولاية صفاقس، اليوم الثلاثاء، بارتفاع عدد جثث المهاجرين المنتشلة على سواحل الجهة إلى 23 بعد غرق أربعة مراكب منذ يوم الجمعة الماضي، محذرا من كارثة صحية بسبب تكدس الجثث في مستشفى الجهة دون دفتها.

وقال المتحدث باسم محاكم صفاقس مراد التركي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الحرس البحري انتشل في وقت متأخر من مساء امس الاثنين ثلاث جثث ليصبح العدد الإجمالي حتى اليوم 23.

سوء الطقس

وأضاف التركي أن عددا من الجثث لفظتها الأمواج بسبب سوء الطقس فيما تستمر عمليات التمشيط على السواحل تحسبا لوجود غرقى آخرين.