رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا يكشف عن مباحثات ليبية مع مسؤولين أمريكيين

نشر
الأمصار

كشف رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا عن مباحثات ليبية مع مسؤولين أمريكيين كبار دون تحديد هويتهم.

وقال باشاغا في تغريدة إنه ناقش مع مسؤولين أمريكيين كبار الجهود المبذولة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة في الوقت المناسب "وإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار السياسي".
ومؤخرا، رسم أول اجتماع عقدته الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا، ملامح المرحلة المقبلة، حيث شددت على الدفع باتجاه المصالحة ونبذ خطاب العنف والكراهية.

الاجتماع، الذي جاء بعد منحها الثقة بـ51 يوما في مدينة سبها، تناول العديد من القضايا التي تهم الشارع الليبي، وجاء البيان الختامي ليعيد روح الأمل والتفاؤل للشعب الليبي بعودة الاستقرار وانتهاء الفوضى.

كما أكد البيان أن الاجتماع استعراض جملة من المواضيع وعلى رأسها البرنامج الحكومي ومناقشة مشروع قانون الموازنة العامة قبل إحالته إلى مجلس النواب، لإقراره تشريعيا.
وبحسب البيان، شدد رئيس الحكومة الليبية، فتحي باشاغا، على ضرورة مراعاة ترشيد الإنفاق والالتزام بمعايير الإفصاح والشفافية بشأن بنود الميزانية والحرص على إحالة مقترح جدول المرتبات الموحد تحقيقا للعدالة الاجتماعية.

وأكد باشاغا ضرورة التركيز على القطاعات الخدمية التي تمس مباشرة حياة المواطن، وبما يكفل التوزيع العادل للثروة ودعم البلديات وتحريرها من البيروقراطية والمركزية الإدارية.

ومنح الثقة لفتحي باشاغا لقيادة الحكومة الليبية الجديدة، وما زال سلفه عبدالحميد الدبيبة يرفض تسليم السلطة، مدعيا أنه سيتنازل عنها لجهة منتخبة، إلا أن ادعاءاته تثبت كل يوم وهنها، خاصة أنها تتزامن مع خطوات على الأرض، تمهد لاستمراره لأطول فترة ممكنة، لا سيما أنه كان أحد الأسباب التي أدت لـ"عرقلة" انتخابات ديسمبر/كانون الأول 2021.

الدبيبة يبحث مع السفير الايطالي لدى ليبيا عدد من الملفات السياسية والاقتصادية

وبحث عبد الحميد الدبيبة،  رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الثلاثاء، مع السفير الايطالي المعتمد لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو، عددًا من الملفات السياسية والاقتصادية.

 رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية

وبين المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أن السفير الإيطالي تقدم خلال اللقاء الذي عُقد بديوان رئاسة الوزراء بالشكر لحكومة الوحدة الوطنية لمعالجتها عددا من المشاكل العالقة لسنوات، وكذلك تطوير التعاون النفطي بين البلدين. 

وفي وقت سابق، أعلن جهاز المباحث الجنائية بليبيا، اليوم الثلاثاء، عن إتلاف طن من الألغام ومخلفات الحرب في مدينة مصراتة الليبية.

وأكد المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية الليبية، أنه تولى إتلاف مخلفات الحرب قسم المتفجرات بفرع المنطقة الوسطى بالتعاون مع إدارة الشؤون الفنية بجهاز المباحث الجنائية.

وأوضحت وزارة الداخلية الليبية،  أن عملية الإتلاف جرت في منطقة الكراريم بمدينة مصراتة لتوافر شروط السلامة لإتمام عملية التخلص من هذه الكمية بشكل آمن بدرجة 100%.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذه الكمية الضخمة جرى تجميعها خلال عمليات المسح التي قام بها المختصين في الجهاز الأيام القليلة الماضية في كل من مقار الكلية الجوية والشركة الليبية للحديد والصلب مصراته.

وفي وقت سابق،  كشف وكالة نوفا الإيطالية عن إجراء رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، مساء اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى تونس.

ونقلت الوكالة الإيطالية عن مصادر ليبية، أنّ الدبيبة سوف يزور تونس على رأس وفد يشمل رئيس الأركان العامة محمد حداد، ورئيس المخابرات ورئيس خدمة الأمن الداخلي، وقائد قوات مكافحة الإرهاب، في ثاني زيارة خارجية للدبيبة خلال أيام قليلة، حيث زار الجزائر الأسبوع الماضي.

وتقول الوكالة أنّ الدبيبة يحاول إحياء قيادته عقب تكليف مجلس النواب لفتحى باشاغا، بتشكيل حكومة جديدة، بديلة عن حكومة الدبيبة.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي موجود في تونس، في تصريحات لوكالة نوفا الإيطالية إنّ تونس مثل الجزائر، تقف الآن إلى جانب الدبيبة.

 

أخبار أخرى..

تونس تصدر بيانًا بشأن احتفالها باليوم العالمي للملكية الفكرية

أصدرت وزارة الشؤون الثقافية في تونس بمناسبة اليوم العالمي  للملكية الفكرية الموافق لليوم 26 أفريل 2022 بيانا جاء فيه: “تحتفل تونس إلى جانب بقية الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI) باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق تاريخ 26 أفريل من كل سنة و هو يوم يتزامن مع دخول إتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية حيز النفاذ، و التي إنضمت إليها تونس منذ سنة 1975 “.

سبب الاحتفال

ويعدّ الاحتفاء بهذا اليوم مناسبة للاطلاع على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والإبداع وللتنويه بالدور الأساسي للمبتكرين والمبدعين في إثراء الحياة اليومية وفي تطوير المجتمعات وتنمية الإقتصاد الإبداعي القائم اساسا على القدرة على الابتكار والإضافة والمبادرة والتميز.

وقد اختارت المنظمة العالمية للملكية الفكرية هذه السنة للإحتفال بهذا اليوم شعار : ” الملكية الفكرية والشباب، الابتكار من أجل مستقبل أفضل” ، و هو شعار يعكس الاعتراف بالإمكانيات و القدرات الهائلة التي يتمتع بها الشباب المبدع في مختلف المجالات الابداعية الفنية و العلمية، و الكفيلة بإيجاد حلول جديدة ومبتكرة مستخدمين طاقتهم وبراعتهم وفضولهم وابداعهم للإنتقال نحو مستقبل أفضل، والتأكيد على دور حقوق الملكية الفكرية في تحقيق أهدافهم و تحويل أفكارهم الى واقع و مبادرات ومشاريع إبداعية متجددة تمكنهم من خلق الثروة وفرص العمل وإحداث أثر إيجابي في العالم.و تجدر الإشارة في هذا الإطار، الى أنه تم إقرار حقوق الملكية الفكرية عموما و الملكية الادبية والفنية على وجه الخصوص في العديد من المواثيق و الاتفاقيات الدولية على غرار الاعلان العالمي لحقوق الانسان لسنة 1948 و إتفاقية بارن بشان المصنفات الادبية والفنية لسنة 1886، إضافة الى تكريس هذه الحقوق في عديد التشريعات الوطنية و خاصة القانون عدد 36 لسنة 1994، المتعلق بالملكية الأدبية والفنية، المنقح والمتمم بالقانون عدد 33 لسنة 2009.