رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخاب عبدي حاشي عبدالله رئيسا لمجلس الشيوخ الصومالي لفترة ثانية

نشر
عبدي حاشي عبدالله
عبدي حاشي عبدالله

انتخب مجلس الشيوخ الصومالي الفيدرالي، اليوم الثلاثاء، عبدي حاشي عبدالله رئيسا له بعد انتخابات عقدت في العاصمة مقديشو.

وقال رئيس مجلس الشيوخ المؤقت محمد علي يوسف الذي أعلن نتيجة التصويت إن عبدي حاشي حصل على 28 صوتا فيما حصل صالح جامع 24 وعثمان أبوبكر دبي 2 من إجمالي 54 عضوا يتكون منها المجلس.

وعبدي حاشي عبدالله هو رئيس المجلس خلال السنوات الخمس الماضية وحافظ على مقعده بأغلبية، وهو قيادي بارز في المعارضة الصومالية التي وقفت بوجه الرئيس المنتهية ولايته عبد الله فرماجو خلال الفترة الماضية.

وهو من مواليد 1 ديسمبر/كانون الأول 1946، وحصل على بكالوريوس علوم سياسية وبكالوريوس اقتصاد من الجامعة الوطنية الصومالية، وعمل رئيس مجلس الشيوخ الصومالي ووزير التراث والثقافة، ووزير الصحة ، في الحكومة الاتحادية الانتقالية للصومال، وكذلك شغل رئاسة عدد من اللجان النيابية، وأيضا إدارة المسرح الوطني بوزارة الإعلام. 

ويعتبر مجلس الشيوخ الصومالي هو الغرفة العليا للبرلمان الصومالي، وقد تم تأسيسه في عام 2016، حيث يتكون من 54 عضوا، ويمثل الولايات الفيدرالية.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: موجة الجفاف في شرق إثيوبيا هي الأسوأ منذ 40 عامًا

قال رئيس المنطقة الصومالية، مصطفى محمد عمر، بأن هذا أسوأ جفاف نشهده منذ 40 عاما.

وقد شهدت المنطقة الصومالية في شرق إثيوبيا ثلاثة مواسم متتالية من هطول أمطار دون المتوسط، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتدهور أصلا بالنسبة لحوالي 3.5 مليون شخص، أي أكثر من نصف السكان المنطقة بسبب الجفاف.

وقال تقرير للأمم المتحدة " في المنطقة الصومالية، كما هو الحال في المناطق الرعوية الأخرى، تعتبر الماشية وسيلة أساسية لكسب العيش بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، ووسيلة لتوليد الدخل في الأسواق المحلية حيث تسبب الجفاف في فقدان الملايين مصادر رزقهم، وأجبروا على الانتقال إلى أماكن يمكنهم فيها تلقي المساعدة الإنسانية من السكان المحليين أو الحكومة أو المنظمات الإنسانية".

كما صرح رئيس المنطقة الصومالية، بأن هذا أسوأ جفاف نشهده منذ 40 عاما، مضيفا أن الاستجابة للاحتياجات المتزايدة تتطلب موارد ضخمة. كما أن وضع جميع موارد المنطقة في جهود الاستجابة للجفاف سيعرقل مبادرات التنمية المستمرة، واسعة النطاق، التي لها آثار طويلة الأجل وتحويلية لمجتمعاتنا ". 

وقد تم انفاق ما يقدر بمليون رأس من الماشية في 10 مناطق متأثرة بالجفاف في المنطقة الصومالية، وذلك وفقا لآخر تحديث عن الجفاف صادر عن مكتب رئيس المنطقة الصومالية.