رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هبوط أسهم تيسلا بعد قبول "تويتر" عرض الاستحواذ من إيلون ماسك

نشر
الأمصار

تكبد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بعض الخسائر في شركته تيسلا، حيث تراجت أسهمها بعد إتمام الصفقة.

وسجلت أسهم شركة تيسلا انخفاضا الإثنين، في أعقاب الإعلان عن توصل الرئيس التنفيذي للشركة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إلى اتفاق بشأن الاستحواذ على شركة موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقابل حوالي 44 مليار دولار.
وأغلقت أسهم شركة السيارات الكهربائية على انخفاض بنسبة 0.7% بعد موافقة تويتر على صفقة استحواذ ماسك عليها مقابل 54.20 دولار للسهم نقدا.

وكانت الأسهم من بين أكبر 5 أسهم على مؤشر ستاندرد آند بورز 500، الذي ارتفع بنسبة 0.6%.

وقال كريج إيروين محلل شركة روث كابيتال بارتنرز إنه رغم أن الانخفاض الذي وقع لأسهم تسلا يمكن أن يعكس قلق المستثمرين "قليلا بشأن التركيز"، إلا أن رد الفعل غير مبرر.
وفي الوقت الذي تراجعت فيه أسهم تيسلا،  صعدت أسهم تويتر حوالي 6% عقب أنباء الاتفاق.

وأبرم إيلون ماسك أغنى رجل في العالم اتفاقا الإثنين لشراء شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار، ما يمنحه سيطرة شخصية على واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي تأثيرا.

ووفقا لـ"فرانس برس"، اشتهر موقع تويتر بأنه أداة التواصل المحببة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبل أن تحظره المنصة، وأعرب ماسك الذي يصف نفسه بأنه "داعم لحرية التعبير المطلقة" عن رغبته في إصلاح ما اعتبره رقابة المنصة المفرطة على المحتوى.

وقال ماسك في بيان نشرته تويتر إن "حرية التعبير هي حجر الأساس لديموقراطية فاعلة، وتويتر هو الساحة الرقمية العامة حيث تناقش موضوعات حيوية بالنسبة إلى مستقبل الإنسانية".

وأضاف "أريد أيضًا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تعزيز المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، والقضاء على روبوتات النشر المبرمجة (بوتس) وتوثيق حسابات جميع البشر".

إيلون ماسك: أهم منتجات الشركة هذا العام لن تكون السيارات

وقال الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن أهم منتجات الشركة هذا العام والعام المقبل لن تكون السيارات.

وتابع: وإنما ستكون البرمجيات التي ستساعد على قيادتها ذاتيا، وروبوتات شبيهة بالبشر.

ايلون ماسك


وأضاف ماسك: “ستكون صدمة كبيرة بالنسبة لي إذا لم ننجح في جعل القيادة الذاتية الكاملة أكثر أمانا من قيادة البشر هذا العام”.

كما توقع أن تصبح القيادة الذاتية الكاملة، أهم مصدر للربحية بالنسبة لشركة تسلا.

تغريم “تسلا” بـ 137 مليون دولار نتيجة العنصرية

وحدث ازهل الجميع، عندما قام قاضي في كاليفورنيا بتغريم شركة تسلا للسيارات الكهربائية 137 مليون دولار كتعويض لاحد موظفيها الذي كان يعاني من العنصرية بسبب بشرته السوداء

واشار لاري اورغان المحامي والخبير في الحقوق المدنية لوكالة الصحافة الفرنسية قائلاً “لقد لقد قرروا دفع مبلغ قد يغير من سياسة الشركات الامريكية ويدفعها الي عدم ارتكاب اي سلوكيات عنصرية .

وإثر الاستعانة بخدماته عن طريق مكتب توظيف ، عمل اوين دياز مشغلاً لمصعد شحن في مصنع تسلا بكاليفورنيا بين يونيو 2015 ويوليو 2016، حيث تعرض للإهانات عنصرية وسط بيئة عمل تعامله بعدائية وفق ما ذكر في وثائق القضية

و اثناء المحاكمة، اوضح اوين دياز ان العمال السود في المصنع كانوا يتعرضون باستمرار لإهانات عنصرية.

والحق بالشكوى ان الصورة التقدمية لتسلا لا تعكس ما يدور داخلها من معاملة مهينة للعمال والموظفين الامريكيين السود.

واكد دياز انه رغم الشكاوى التي تقدم بها الي المسؤليه التنظميين، لم تتفاعل تسلا مع القضية لإنهاء العنصرية المتمادية في حق الموظفين السود بالمصنع .

مما دفع القاضي يوم الاثنين بمحكمة سان فرانسيسكو الفيدرالية بالحكم بتغريم شركة تسلا 136.9 مليون دولار، حسب ما اكد المحامي لاري اورغان .

ومن الجانب الأخر اقرت نائبة رئيس شركة تسلا المكلفة بأدارة الموارد البشرية (فاليري كابرس ووركمان) بحصول الوقائع في بيان نشر بعيد صدور الحكم، قائلة “رغم اننا نعتقد بشدة ان الوقائع لا تبرر هذا القرار الصادر عن اللجنة في كاليفورنيا، نقر بأننا لم نكن مثاليين عامي 2015 و 2016 ” ولفتت ووركمان ان هناك بعض الموظفين اقروا بسماع اهانات عنصرية بإستمرار من بينها كلمة “نيغر” (زنجي) واشارت ايضاً ان هؤلاء قالوا ان تلك المصطلحات كانت تقال بشكل ودي من جانب زملاء اميركيين سود .

واشارت ووركمان الى ان تسلا تعاملت مع الازمة وتم اجراء تغيرات جزرية منذ الفترة التي كان يعمل بيها دياز في المصنع، وتم تشكيل فريق للتحقيق في شكاوى الموظفين .

وتقدر قيمة تسلا الرائدة في مجال السيارات الكهربائية، بنحو 780 مليار دولار، اما رئيسها ايلون ماسك تقدر ثروته بنحو 211 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرغ بليونيرز إندكس .