رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حاكم الزاملي يشدد على ضبط الحدود المشتركة مع سوريا

نشر
الأمصار

شدد نائب رئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي على ضرورة ضبط الحدود المشتركة بين العراق وسوريا بما يضمن منع تهريب النفط و تسلل الارهابيين.

وقال المكتب الاعلامي للزاملي في بيان، "إن النائب الأول لرئيس مجلس النواب استقبل بمكتبه اليوم الأثنين صطام الدندنح السفير السوري لدى العراق، بحضور النائب احمد الزاملي، وناقش الطرفان أخر المستجدات في البلدين وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك".

وشدد الزاملي، بحسب البيان، على "ضرورة رفع مستوى التنسيق الأمني بين البلدين، سيما ضبط ومراقبة الحدود المشتركة بما يضمن عدم تسلل العصابات الارهابية، والحد من عمليات تهريب النفط والعمل على وضع المعالجات اللازمة بشأن ذلك"، داعياً الى اهمية "تبادل المعلومات الاستخبارية حول تحركات الخلايا الارهابية ، سيما في المناطق الرخوة التي تنشط فيها بين البلدين".

واتفق الزاملي مع السفير السوري على "اهمية استثمار العلاقات السياسية المتوازنة الحالية للمضي نحو تعزيز الاستثمار في مجال الزراعة والصناعة وتنشيط الحركة التجارية بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".

أخبار أخرى.. 

القوات الأمريكية تدخل رتلا عسكريا إلى سوريا 

وفي وقت سابق أفادت وكالة أنباء سوريا "سانا"، بأن القوات الأمريكية أدخلت رتلا محملا بتعزيزات عسكرية ولوجستية وأسلحة قادمة من الأراضي العراقية، إلى مطار خراب الجير بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وقالت مصادر وكالة الأنباء السورية، إن "رتلا مؤلفا من 36 آلية من ناقلات محملة بصناديق وسواتر اسمنتية ومولدات كهربائية ترافقه أربع مدرعات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي قادمة من الأراضي العراقية، دخل مطار خراب الجير في منطقة المالكية بريف الحسكة الشمالي".

وكانت قدد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الأسبوع الماضي، عن تعرض قواتها في سوريا لهجوم بعبوات ناسفة خلال الشهر الجاري.

وكانت أفادت وسائل الإعلام السورية، بشن القوات التركية هجوما مكثفا بالمدفعية والمسيرات على بلدة أبو راسين بريف الحسكة.

ووفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا"، كي مكثف بسلاح المدفعية والطائرات المسيرة على بلدة أبو راسين والقرى التابعة لها بريف الحسكة أدى حتى الآن إلى أضرار مادية كبيرة في منازل المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بدخول رتل ضخم للقوات التركية إلى الأراضي السورية في شمال غرب سوريا اليوم، حيث دخل رتل على دفعتين يضم نحو 41 آلية مؤلفة من دبابات وناقلات جند مجنزرة وراجمات صواريخ، حيث وصلت القاعدة التركية في معسكر الطلائع في المسطومة جنوب إدلب، على أن يتم توزيعها على النقاط المنتشرة في منطقة "خفض التصعيد" جنوب وشرق إدلب.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان في الثاني من أبريل إلى أن القوات التركية تواصل تعزيز مواقعها في منطقة "بوتين-أردوغان"، عبر استقدام عشرات الآليات والمعدات العسكرية واللوجستية إلى المنقطة.