رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأول مرة منذ 20 عامًا.. ماذا قدم ماكرون ليفوز بولاية ثانية؟

نشر
الأمصار

بعد فترة انتخابات طويلة فاز إيمانويل ماكرون، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية وهزم منافسته مارين لوبان، ليصبح بذلك أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عامًا.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا في فرنسا، يوم الأحد، للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لاستقبال حوالى 48.7 مليون ناخب المؤهلين للاختياربين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وانتخب ماكرون بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، مقابل 42 في المئة للمرشحة لوبان (53 عاماً)، بحسب النتائج الأولية.

وفي الجولة الأولى، حصد ماكرون نحو 28 في المئة من الأصوات، مقابل 23.15 في المئة لصالح مرشحة أقصى اليمين.

وأكدت وزارة الداخلية الفرنسية، الأحد، إغلاق مراكز الاقتراع وبدء فرز الأصوات في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية"، وذكرت الداخلية الفرنسية، أن "نسبة الإقبال على التصويت في الجولة الثانية للرئاسيات الفرنسية بلغت 63,23% حتى الخامسة، في تراجع يتجاوز نقطتين مقارنة بنظيرتها في 2017 (65,30 في المئة)، ويعكس هذا الرقم أيضاً تراجعاً بنحو نقطتين عن النسبة التي سجلت في الدورة الأولى في العاشر من نيسان والتي بلغت 65,00 في المئة".

وقبل انطلاق جولة الحسم في الانتخابات الفرنسية 2022، وجرت مناظرة الأربعاء الماضي، وأكد ماكرون رغبته في الحوار مع روسيا لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا ، مشدداً في الوقت نفسه علي ضرورة مواصلة فرض العقوبات علي موسكو ، متهماً منافسته مارين لوبان بالتحصل علي دعم مادي من النظام الروسي، مما جعلها تردت عليه زعيمة اليمين بالتأكيد علي دعمها لفكرة أن تكون أوكرانيا "حرة ومستقلة" عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وليس روسيا فقط.

وتطرقت المناظرة الانتخابية لملفات عدة من بينها خطة ماكرون ولوبان للمعاشات والحد الأدني للأجور والسياسات المالية المختلفة، حيث تعهد الرئيس الفرنسي بوضع حد أدني للمعاشات لا يقل عن 1100 يورو، فيما اقترحت لوبان زيادة تدريجية في سن التقاعد لتصل في سن 62 عامًا.

وحذر ماكرون والذي فاز في نفس الجولة قبل 5 سنوات من "حرب أهلية" إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ودعا ماكرون الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.أما لوبان فقد ركزت حملتها على ارتفاع تكاليف المعيشة في سابع أكبر اقتصاد في العالم، إذ يقول الكثير من الفرنسيين إن تكاليف المعيشة زادت بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وركزت أيضا على أسلوب ماكرون في قيادة البلاد والذي تقول إنه يظهر ازدراء النخبة للناس العاديين.

كلمة الرئيس الفرنسي بعد فوزه بولاية ثانية

تعهّد ماكرون "تجديد أسلوبه" لكي يكون "رئيساً للجميع"، وقال خلال تجمّع لأنصاره قرب برج إيفل بعد إعلان تقديرات النتائج، "هذه المرحلة الجديدة لن تكون تتمة لخمس سنوات انتهت، إنما اختراعاً جماعياً لأسلوب على أسس جديدة لخمس سنوات أفضل في خدمة بلدنا وشبابنا".

وقال ماكرون: "أريد أن أشكر الفرنسيين والفرنسيات الذين منحوني، في الدورة الأولى ثم الثانية، ثقتهم من أجل استكمال مشروعنا لفرنسا أكثر استقلالاً ولأوروبا أكثر قوة. وباستثمارات وتغييرات عميقة، ومواصلة تأمين تقدّم ملموس لكل فرد، عبر تحرير القدرة على الخلق والتجديد في بلدنا".

وتابع: "أعرف أيضاً أن عدداً من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعماً للأفكار التي أحملها، بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف"، مضيفاً، "هذا التصويت يلزمني للأعوام المقبلة. أنا مؤتمن على حسّهم بالواجب، وعلى تمسكهم بالجمهورية واحترام الاختلافات التي تم التعبير عنها خلال الأسابيع الأخيرة".

في المقابل، قال، "منذ هذه اللحظة، لم أعد رئيس فريق، إنما رئيس الجميع"، مضيفاً أن "الغضب والاختلاف في الرأي اللذين قادا من صوت لليمين المتطرف يجب أن يجدا أجوبة. هذه مسؤوليتي ومسؤولية المحيطين بي".

وقال، "أفكّر أيضاً بمواطنينا الذين امتنعوا: صمتهم يعني رفضاً للاختيار، وهذا ما يجب أن نتعامل معه أيضاً". 

وتابع، "تذكّرنا حرب أوكرانيا بأننا نجتاز أوقاتاً مأساوية تفرض على فرنسا أن ترفع صوتها، وأن تؤكد على وضوح خياراتها، وأن تبني قوتها في كل المجالات. وهذا ما سنفعله".

وقال ماكرون، "اليوم، اخترتم مشروعاً إنسانياً طموحاً من أجل استقلال بلدنا، ومن أجل أوروبا، مشروعاً جمهورياً بقيمه، مشروعاً اجتماعياً وبيئياً، مشروعاً مبنياً على العمل والخلق، مشروعاً لتحرير قدراتنا الأكاديمية والثقافية والمؤسساتية".

وأكد أنه سيحمل "هذا المشروع بقوة خلال السنوات المقبلة"، مشيراً إلى أن هذه السنوات "لن تكون هادئة، إنما تاريخية، ومعا سيكون علينا كتابتها للأجيال". وبعد كلمته، أنشدت المصرية فرح الديباني العضو في أكاديمية أوبرا باريس الوطنية، النشيد الوطني الفرنسي. ثم تنقل ماكرون بين الموجودين مسلماً عليهم.

ماذا قدم ماكرون ليفوز بولاية ثانية؟

تعهد إيمانويل ماكرون عندما ترشح للانتخابات الرئاسية في 2017 بمكافحة الاحتباس الحراري، كما أنه رفع شعارا بارزا قال إنه أولوية الأولويات وهو شعار "المساواة بين الرجل والمرأة".

وكان ذلك ضمن حزمة من الوعود التي قطعها المرشح الشاب (مواليد 21 ديسمبر/كانون الأول 1977) والتي كانت من المقرر أن تتحقق خلال عهدته الخماسية، إلا أن حقيقة السلطة كشفت تناقضا بينها وبين الواقع، إذ شهدت خطابات الرئيس تباينا مع إنجازاته الفعلية.

سنسعى للعودة على هذا الوضع المتناقض في ولاية ماكرون الأولى من خلال أربع محطات بارزة قدمها المرشح على أنها ضمن أولويات برنامجه.

1- تعزيز أخلاقيات (إيتيقا) الممارسة السياسة 

استفاد المرشح إيمانويل ماكرون في 2017 من تعرض حملة منافسه اليميني فرانسوا فيون، والذي كان يومها المرشح بامتياز للفوز بالرئاسة، لموجة من الانتقادات الشديدة على خلفية اتهامات مخلة بالأخلاقيات سريعا ما تحولت لتهم قضائية أنهت طموح رئيس الوزراء بين 2007 و2012، أي خلال ولاية نيكولا ساركوزي. 

أخلاقيات الحياة السياسية الفرنسية لم تتحول لساحة عالية المعايير

بعد فوز ماكرون بالرئاسة، عين بايرو في منصب وزير العدل وكلفه صياغة مشروع قانون يسير باتجاه الوعد الذي قطعه خلال الحملة الانتخابية، وتضمن النص عدة مواد بينها منع النواب من توظيف أفراد عائلتهم، تقليص عدد الولايات المتتالية المتاحة للبرلمانيين وكذلك مراقبة نفقاتهم المهنية.

2- ممارسة السياسة بطريقة أخرى

انطلق إيمانويل ماكرون في حملته للفوز في المعركة الرئاسية من قناعة أن الفرنسيين استاءوا من الطبقة السياسية بشكل عام ومن الأحزاب التقليدية، وبالتالي رفع شعار "ممارسة السياسة بطريقة أخرى" ما سمح له بتسجيل دعم وانضمام كثير من المناضلين لحزبه "إلى الأمام". وعرض عليهم مشاركته في اتخاذ القرارات وربط الحوار مع المعارضة السياسية في البلاد، أي منع التهميش والإقصاء.

3- "لنجعل كوكبنا عظيما"

في مجال البيئة، بدأ الرئيس ماكرون ولايته بنداء دولي لمكافحة الاحتباس الحراري تحت شعار "لنجعل كوكبنا عظيما مرة أخرى"، وذلك مستغلا خروج الولايات المتحدة من "اتفاق باريس" حول المناخ في يونيو/حزيران 2017 بقرار من دونالد ترامب. وكان ماكرون وعد باستثمار 15 مليار يورو في ما سماه "الانتقال البيئي، وأسند وزارته لوجه يحظى بالإجماع في فرنسا هو مقدم البرامج التلفزيونية الخاصة بالبيئة نيكولا أولو.  

الغازات الدفيئة والطاقات المتجددة 

ويُحسب للرئيس ماكرون أيضا تشكيله لجنة مواطنية حول المناخ في خريف 2019 على خلفية حركة "السترات الصفراء" بهدف تقديم اقتراحات بشأن تخفيض الغازات الدفيئة التي تسعى إليه فرنسا، مع مراعاة العدالة الاجتماعية. وطرح أعضاء اللجة المشكلة من 150 مواطنا، وثيقة من 146 إجراءً تجاهل ماكرون معظمها. فعلى سبيل المثال، اقترحت اللجنة إلغاء الرحلات الجوية المحلية التي تتيح فرصة استبدالها برحلات عبر القطار في أقل من أربع ساعات، لكن الحكومة عرضت قانونا يمنع الرحلات الجوية التي يمكن استبدالها برحلات عبر سكك الحديد في أقل من ساعتين ونصف الساعة. 

4- المساواة بين المرأة والرجل

أعلن إيمانويل ماكرون قضية المساواة بين المرأة والرجل "أكبر قضايا" ولايته، إلا أن الأمر مختلف على أرض الواقع  فالحكومة تجاهلتها لتكتفي بمنصب “وزيرة منتدبة لدى رئيس الوزراء”.

مشروع ماكرون 

بعد مضي ستين عامًا على انتهاء حرب الجزائر، تباشر الجمعية الوطنية في فرنسا الخميس مناقشة مشروع قانون "اعتذار" من الحركيين الجزائريين الذين قاتلوا إلى جانب الجيش الفرنسي وعاشوا "مأساة" في فرنسا بعد نهاية الحرب.

والمشروع عبارة عن ترجمة قانونية لخطاب الرئيس إيمانويل ماكرون الذي ألقاه في 20 سبتمبر/أيلول في قصر الإليزيه في حضور ممثلين للحركيين، ويمثل اختبارا لضمير فرنسا في مواجهة "مأساة الحركيين".

وللمرة الأولى طلب رئيس الجمهورية "الصفح" في خطوة نادرة ومهمة في إطار النزاع الجزائري وهو موضوع لا يزال ساخنًا على جانبي البحر الأبيض المتوسط كما تبين من الخلافات الأخيرة بين باريس والجزائر بعد تصريحات مثيرة للجدل لإيمانويل ماكرون بشأن الأمة الجزائرية. 

ويسعى ماكرون عبر القانون إلى المضي أبعد من أسلافه منذ عهد جاك شيراك، عبر الاعتراف بـ"الدين" تجاه الحركيين وعائلاتهم الذين عاشوا إثر وصولهم إلى فرنسا في "ظروف غير لائقة". 

وهو أول رئيس فرنسي طلب "الاعتذار" من الحركيين وعائلاتهم، في خطوة قل نظيرها بكل ما يحيط بحرب الجزائر التي لا تزال موضوعا شائكًا على ضفتي المتوسط، مثل ما يؤكد التوتر الأخير بين باريس والجزائر على خلفية تصريحات الرئيس الفرنسي المثيرة للجدل حول الأمة الجزائرية.

 إيمانويل ماكرون أصغر رئيس في تاريخ فرنسا

ولد ماكرون في مدينة أميان، ودرس الفلسفة في جامعة غرب باريس نانتير لاديفونس، وأكمل شهادة الماجيستير في الشؤون العامّة من معهد الدراسات السياسية بباريس، قبل أن يتخرّج من المدرسة الوطنية للإدارة في 2004 وعمل موظّفاً في المفتشية العامة للشؤون المالية، وأصبح مصرفيًا استثماريًا في بنك روتشيلد وشركاه.

عيّن فرنسوا هولاند، رئيس فرنسا المنتخب حديثًا في مايو 2012، وكان ماكرون نائبًا للأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية، ثم أصبح وزيرًا للاقتصاد والصناعة والشؤون الرقميّة في أغسطس 2014 في الحكومة برئاسة مانويل فالس. 

وقام ماكرون بالعديد من الإصلاحات الملائمة للأعمال التجاريّة في مركزه هذا، ثم استقال في أغسطس 2016 ليبدأ حملته الرئاسيّة في انتخابات 2017، وعلى الرّغم من أنّه كان عضوًا في الحزب الاشتراكي بين 2006 و 2009، خاض الانتخابات تحت حزب إلى الأمام ذو التوجّهات الوسطيّة، والذي أسّسه بنفسه في أبريل 2016.

تأخّر ماكرون في استطلاعات الرأي المبكّرة، إلا أنّه تصدّر الجولة الأولى من التصويت، قبل أن ينتخب رئيسًا في 7 مايو 2017 بنتيجة 66.1% من مجموع الأصوات في الجولة الثانية، ليهزم بذلك مرشّحة اليمين المتطرّف ماري لوبن على الفور، عيّن إدوارد فيليب رئيسًا للوزراء، وأعاد تسمية حزبه إلى "الجمهورية إلى الأمام!" في الانتخابات التشريعية، حيث حصل على الأغلبية في الجمعيّة الوطنيّة بعمر 39 سنة فقط، يعدّ ماكرون أصغر رئيس في تاريخ فرنسا.

ردود الأفعال علي فوز إيمانويل ماكرون بولاية ثانية

سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه السباق الرئاسي. وعبروا عن رغبتهم في مواصلة التعاون معه، كما رحب القادة الأوروبيون بهذا الفوز، ورأوا فيها "انتصارًا" لأوروبا.

بايدن يهنئ ماكرون ويقول إن واشنطن وباريس ستتعاونان من أجل "الدفاع عن الديمقراطية"

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه الأحد، واصفًا فرنسا بأنها "شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية". 

وكتب بايدن على تويتر "أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ".

زيلينسكي يتمنى لماكرون "نجاحات جديدة"

هنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد نظيره الفرنسي الذي تحدث معه مرارًا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. وكتب على تويتر "أتمنى له نجاحات جديدة لما فيه خير الشعب (الفرنسي) إنني أُقدر دعمه وأنا مقتنع بأننا نتقدم معًا نحو انتصارات مشتركة جديدة نحو أوروبا قوية وموحدة.

 الاتحاد الأوروبي: "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية"

 هنأ قادة الاتحاد الأوروبي الأحد ماكرون بإعادة انتخابه، ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية"، من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين "أبدي ارتياحي إلى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز".

ألمانيا: "إشارة قوية لصالح أوروبا"

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز الأحد أن الذين صوتوا لماكرون أرسلوا "إشارة قويّة لصالح أوروبا". وكتب على تويتر بالفرنسية "يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!".

1:00 الصين: "موصلة العمل مع الرئيس ماكرون"

بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ رسالة الاثنين إلى نظيره الفرنسي لـ"يهنئه" بإعادة انتخابه، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني CCTV، وقال شي "أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة كما كان الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية".

الإمارات: تطلعات للعمل مع في قضايا مشتركة

كما رحبت دولة الإمارات، الأحد، بفوز إيمانويل ماكرون وتتطلعان للعمل معه في القضايا المشتركة.

مصر: السيسي يبعث برقية تهنئة لنظيره الفرنسي بعد فوزه بالإنتخابات

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، عن ترحيب بلاده بفوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، باعثًا له برقية تهنئة بعد فوزة بالانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية جديدة، ومتمنيًا له استكمال مسيرته وقيادة بلاده إلى مزيد من التقدم والازدهار.

وأكد الرئيس السيسى، فى منشور له على مواقع التواصل الاجتماعى، على أن العلاقات المصرية الفرنسية كانت ومازالت علاقات تاريخية وثيقة ومتنامية ونتطلع إلى مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

روسيا: بوتين يهنئ ماكرون على إعادة انتخابه رئيسًا لفرنسا

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية رئيساً للبلاد.

العراق: الرئيس يهنئ ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لفرنسا

هنأ رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، الأحد، إيمانويل ماكرون، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لفرنسا.
وقال صالح في تغريدة له على "تويتر"، "اهنئ الصديق ايمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لفرنسا الشريك المهم للعراق، متمنياً له النجاح وللشعب الفرنسي التقدم والازدهار".
 وتابع: "وهي مناسبة للتأكيد على عمق العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين، ونتطلع الى تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وإرساء الامن والاستقرار في المنطقة".
 

بريطانيا: نرحب بفوز ماكرون ونتطلع للعمل معه في القضايا المشتركة

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس ‏جونسون، نحن نرحب بفوز ماكرون ونتطلع للعمل معه في القضايا المشتركة، وقال رئيس وزراء إيطاليا، أن إعادة انتخاب ماكرون "خبر رائع لكل أوروبا".

التشيك: تعرب عن سعادتها بفوز ماكرون

وأعربت دولة ‏التشيك عن سعادتها بفوز ماكرون وقالت هو فوز لشريك نسعى للعمل معه.

كلمة مارين لوبان تعليقًَا علي فوز ماكرون بولاية ثانية

قالت مارين لوبان، الأحد، بعد فوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية أن مشروع ماكرون سيهدم فرنسا.

وتابعت لوبان: سأخوض الانتخابات التشريعية والمعركة لم تنته بعد، مؤكدة أن الأمور لم تحسب بعد لأن هناك انتخابات تشريعية قادمة.

واعترفت مارين لوبان، بهزيمتها في انتخابات الرئاسة الفرنسية لصالح ماكرون.