رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة إغاثة: مقتل 160 شخصًا جراء أعمال عنف في دارفور بالسودان

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة إغاثة، اليوم الأحد، عن مقتل 160 شخصًا جراء أعمال عنف في إقليم دارفور بجمهورية السودان، وذلك بعدما اندلعت اشتباكات عنيفة، يوم الخميس، أدت لمقتل شخصين على يد مجهول في محيط منطقة كرينك بولاية غرب دارفور، بحسب آدم رغال، المتحدث باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين في دارفور

وكانت قد تجددت فجر اليوم الأحد، اشتباكات قبلية دامية في ولاية غرب دارفور بالسودان، مخلفة قتلى وجرحى يجري حصرهم حاليا، وسط موجة نزوح عالية.

واندلع القتال الدامي، أول من أمس الجمعة، في منطقة كرينك بولاية غرب دارفور بين قبائل عربية ومجموعات ذات جذور أفريقية مخلفاً 8 قتلى و16 مصابا على الأقل، وفق إحصاءات جمعيات تطوعية.

وقال المنسق العام لشؤون النازحين واللاجئين بدارفور ، آدم رحال، في بيان صحفي، إن منطقة كرينك التي تتمركز فيها القبائل غير العربية (المساليت) تعرضت لهجوم عنيف فجر الأحد لا يزال مستمراً.

وأوضح رحال أن المهاجمين كانوا يستقلون سيارات دفع رباعي ودراجات نارية وخيولا وجمالا.

وأشار إلى أن الهجوم بدأ بإطلاق الأعيرة النارية بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة في المدينة، وتدمير مركز الشرطة ومبان محلية، بجانب نهب كل أحياء كرينك.

وتفجر هذا الصراع يوم الجمعة الماضي، إثر قيام مسلحين بقتل اثنين من منسوبي القبائل العربية (رزيقات)، ما جعل أهلهم يهاجمون محلية كرينك التي يسكنها المساليت بغرض الثأر.

مقتل 8 أشخاص في اشتباكات دارفور 

وأمس السبت، قتل ثمانية أشخاص وأصيب 16 في اشتباكات قبيلة في اقليم دارفور بغرب السودان، بحسب ما أفادت مجموعة مساعدة إنسانية السبت.

اندلعت الاشتباكات الجمعة في منطقة كرينك، على بعد حوالي 80 كيلومترا من مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، عندما هاجم مسلحون من قبيلة الرزيقات العربية مزارعين من قبيلة المساليت غير العربية ردا على مقتل اثنين من رجال الرزيقات، بحسب ما افاد شيوخ قبائل في المنطقة.

وقال آدم رجال الناطق باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين في دارفور، وهي جمعية أهلية مستقلة، أن الاشتباكات "خلفت ثمانية قتلى و16 جريحا".

وأضاف أن عشرات المنازل أحرقت ونزح عدد كبير من العائلات.

وقال شيوخ من قبيلة الرزيقات إن الاشتباكات وقعت عقب مقتل اثنين من افراد قبيلتهم الخميس برصاص رجل اختبأ لدى قبيلة المساليت.

واتهمت التنسيقية ميليشيا الجنجويد العربية بتدبير الهجوم على قبيلة المساليت.

ونشأت ميليشيا الجنجويد في دارفور في مطلع الالفية الثانية واشتهرت بقمعها تمرد القبائل غير العربية في دارفور الذي اندلع احتجاجا على تهميش الاقليم اقتصاديا.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب إبادة في دارفور إلى الرئيس السابق عمر البشير الذي أطاحته انتفاضة شعبية في أبريل 2019.

وأدى النزاع الذي اندلع في دارفور في العام 2003 الى مقتل قرابة 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون من قراهم، وفقا للأمم المتحدة.