رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية أمريكا يزور أوكرانيا غدًا الأحد

نشر
الأمصار

أعلن رئيس أوكرانيافولوديمير زيلينسكي، السبت، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور كييف غدا الأحد.

وقالزيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف "غدا سيزورنا مسؤولون أمريكيون.. سألتقي وزير الدفاع لويد أوستن والخارجية أنتوني بلينكن".

وهذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها ممثلون للحكومة الأمريكية لأوكرانيا منذ بداية الحرب في 24 فبراير/شباط. 

كما أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده ستنسحب من المفاوضات مع موسكو في حال عمد الجيش الروسي إلى قتل الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية في مدينة ماريوبول بجنوب شرق اوكرانيا.

وقال زيلينسكي "إذا قتل رجالنا في ماريوبول وإذا أجريت استفتاءات زائفة في منطقة خيرسون (جنوب)، فإن أوكرانيا ستنسحب من أي عملية تفاوضية".

بالإضافة إلى ذلك، جدد زيلينسكي السبت، دعوته إلى لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "لإنهاء الحرب".

وقال زيلينسكي في المؤتمر الذي عقده داخل محطة مترو في وسط كييف "اعتقد أن من بدأ هذه الحرب يمكنه أن ينهيها"، مكررا أنه "لا يخشى لقاء" الرئيس الروسي إذا كان ذلك سيتيح التوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا واوكرانيا.

روسيا تدمر مستودعات بأوكرانيا

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير محطة لوجستية في أوديسا، حيث يتم تخزين شحنات ضخمة من الأسلحة الأمريكية والأوروبية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في منشور على الإنترنت، إن القوات الروسية قتلت اليوم ما يصل إلى 200 جندي أوكراني، ودمرت أكثر من 30 مركبة بعضها مدرعة.

وفي سياق متصل، تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتأكيد على أن بريطانيا ستقدم أسلحة جديدة لدعم دفاع أوكرانيا ضد العملية الروسية. 

وجاء في بيان نشره مكتب جونسون "أكد رئيس الوزراء أن المملكة المتحدة ستقدم المزيد من المساعدات العسكرية الدفاعية، بما في ذلك مركبات وطائرات مسيرة وأسلحة مضادة للدبابات".

ومن جانبه، قال حاكم منطقة خاركيف، إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة بجروح في قصف روسي على المنطقة الواقعة بشرق أوكرانيا.

وقالت السلطات الأوكرانية في وقت سابق من اليوم، إن قصفا أسفر عن مقتل مدنيين اثنين في بلدة على خط المواجهة في منطقة لوجانسك وإن هجوما صاروخيا قتل ستة في مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية، وتنفي موسكو استهداف قواتها للمدنيين.