رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: الاتحاد الأوروبي يستطيع التأثير على أوكرانيا لوقف قصف دونباس

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلايديمير بوتين، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي قادر على التأثير على أوكرانيا لوقف قصف دونباس وأوكرانيا تمنع الجنود في مصنع آزوفستال من إلقاء أسلحتهم.

وأبلغ بوتين، رئيس المجلس الأوروبي أن أوكرانيا غير جاهزة للتوصل إلى تسوية مشتركة.

وفي ذات السياق، قال المتحث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن بوتين أبلغ رئيس المجلس الأوروبي أن اللقاء مع زيلينسكي يعتمد على نتائج المحادثات.

الخارجية الروسية تعلن أن موسكو منفتحة على الحوار مع واشنطن

نقلت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، عن وزارة الخارجية الروسية القول، إن موسكو منفتحة على "الحوار الصادق والاحترام" المتبادل مع الولايات المتحدة.

وأضافت الخارجية الروسية: "يتم الحفاظ على قنوات الاتصال (مع واشنطن) حتى في الظروف الحالية"، في إشارة إلى الحرب الأوكرانية - الروسية.

ومنعت روسيا، الخميس، 29 أميركيًا هم مسؤولون سياسيون وشخصيات إعلامية ورجال أعمال، بمن فيهم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ومؤسّس "فيسبوك" مارك زوكربرغ، من الدخول إلى أراضيها، ردًا على عقوبات فرضتها واشنطن على موسكو إثر عمليتها العسكرية على أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيانين تضمنا أسماء الأشخاص المستهدفين بالإجراء، إن هؤلاء المواطنين الأميركيين "ممنوعون من دخول روسيا لأجل غير مسمى".

وشملت العقوبة العديد من المسؤولين الحكوميين، بينهم نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، والمتحدثان باسم البنتاغون جون كيربي والخارجية نيد برايس.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أشاد بالتضحيات التي قدمها الأوكرانيون في الدفاع عن العاصمة كييف، مؤكدًا أنهم حققوا انتصارًا تاريخيًا.

وغرد على صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، مؤكدا أن وحدة الولايات المتّحدة مع الحلفاء والشركاء والشعب الأوكراني، توجّه رسالة لا لبس فيها إلى الرئيس فلاديمير بوتين، مفادها أنّه لن ينجح أبداً في السيطرة على كل أوكرانيا واحتلالها، ولفت إلى أنه "لا دليل بعد على سقوط ماريوبول نهائياً".

وجه الرئيس الأميركي جو بايدن، رسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قائلًا: “لن ينجح أبدًا في السيطرة على كل أوكرانيا واحتلالها”.

وغرد بايدن قائلًا: “إن وحدتنا في الداخل ، ووحدتنا مع حلفائنا وشركائنا ، ووحدتنا مع الشعب الأوكراني ، تبعث برسالة لا لبس فيها إلى بوتين: لن ينجح أبدًا في السيطرة على كل أوكرانيا واحتلالها”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إنه لن يترك الرئيس الروسي، فلادمير بوتين يهيمن على دولة أوكرانيا، مضيفًا سأطالب الكونغرس بتخصيص المزيد من الأموال لأوكرانيا الأسبوع المقبل.

وتابع بايدن، لقد قررت منع أي سفينة ترفع العلم الروسي من الدخول لموانئ أمريكا وسنضمن التدفق الثابت للأسلحة إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدًا أن معركة كييف كانت انتصارًا تاريخيًا لأوكرانيا.