رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اليمني يرصد 105 انتهاكًا للهدنة الأممية في 6 محافظات

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اليمني رصد ارتكاب الحوثيين 105 انتهاكات للهدنة الأممية في ست محافظات.

وذكر الجيش اليمني في بيان، أوردته قناة اليمن الإخبارية، اليوم الجمعة، ارتكاب ميليشيا الحوثي 26 خرقًا للهدنة الأممية في محور البرح غرب تعز ومحور حيس جنوب الحديدة، و24 خرقًا في الجبهات الجنوبية والغربية والشمالية الغربية لمأرب، و22 في جبهات حرض وبني حسن غرب حجة، و18 خرقًا في محور تعز، و8 خروقات في الجدافر وحويشيان شرق حزم الجوف و7 خروقات في جبهة مريس بمحور الضالع.

وأضاف أن قوات الجيش أحبطت عدة محاولات تسلل لمجموعات حوثية مسلحة جنوب التحيتا بمحور حيس في أوقات متفرقة، تحت غطاء ناري كثيف.

وأشار إلى أن الميليشيا مستمرة بإطلاق النار على مواقع الجيش في كافة الجبهات بالمدفعية، لافتا إلى أن الجبهات المحيطة بمأرب وجبهات محور حيس شهدت تحليقاً مكثفاً للطيران الاستطلاعي الحوثي المسيّر، بالتزامن مع حشد تعزيزات وبناء تحصينات في عدة جبهات.

وفي سياق اخر،  صوت مجلس النواب اليمنى، بالإجماع، بالموافقة على برنامج الحكومة برئاسة الدكتور معين عبدالملك، ومنحها الثقة.

جاء ذلك، خلال جلسات مجلس النواب المنعقدة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، برئاسة رئيس المجلس الشيخ سلطان البركانى، وبحضور رئيس وأعضاء الحكومة.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الاجتماعات ناقشت برنامج الحكومة المقدم من رئيس مجلس الوزراء اليمني لطلب منح الثقة للحكومة.

وعقد مجلس القيادة الرئاسي اليمنى، برئاسة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمى، اجتماعه الأول في العاصمة المؤقتة عدن مع هيئة التشاور والمصالحة التي تتألف من خمسين عضوا يمثلون كافة القوى الوطنية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن الجميع أكدوا - خلال الاجتماع - روح التوافق والشراكة كعنوان للمرحلة الانتقالية، وأن العليمي أعرب عن أمله في أن تكون هيئة التشاور والمصالحة عونا للمجلس، وأن يكون أعضاؤها الذين يمتلكون تجاربا في العمل السياسي والإداري، عند مستوى المسئولية.
وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني التأكيد على ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة خلال الفترة المقبلة، كما طمأن الحاضرين بأن مجلس القيادة الرئاسي يعمل كفريق واحد.

هيئة التشاور لرئاسي اليمن تعلن أسماء رئاستها التنفيذية

وأعلنت هيئة التشاور والمصالحة المساندة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، الخميس، رئاستها التنفيذية المؤلفة من الرئيس محمد الغيثي و4 نواب له.

جاء ذلك خلال أول اجتماع لمجلس القيادة الرئاسي، في العاصمة المؤقتة عدن مع هيئة التشاور والمصالحة التي تضم 50 عضوا ممثلين لكافة القوى الوطنية، بحسب بيان للمجلس الرئاسي نشرته الوكالة الرسمية.
ووفقا للبيان فإنه تم التوافق على رئاسة هيئة التشاور والمصالحة بانتخاب "محمد الغيثي" رئيساً، و"عبدالملك المخلافي" عضوا، "صخر الوجيه" عضوا و"جميلة على رجاء" عضوا و"أكرم العامري" عضوا في الرئاسة التنفيذية.

ورئيس هيئة التشاور والمصالحة محمد الغيثي هو رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي، فيما عبدالملك المخلافي أحد نوابه يعد من أبرز الوجوه السياسية وشغل منصب وزير للخارجية سابقا.

وخلال الاجتماع برئاسة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وحضور أعضاء المجلس عيدروس الزبيدي وسلطان العرادة وطارق صالح وعبدالله العليمي وعثمان مجلي وفرج البحسني وعبدالرحمن المحرمي، أكد الجميع على روح التوافق والشراكة كعنوان للمرحلة الانتقالية.

وقال رئيس مجلس القيادة الرئاسي مخاطبا أعضاء هيئة التشاور: "شعبنا يتوقع منكم العمل لتجسيد التوافق من أجل مساعدة مجلس القيادة، وهذا سينعكس بدوره على مصالح الشعب اليمني وما يتطلع إليه من خير ونماء وسلام " .

وأضاف: " إنني وإخواني أعضاء المجلس نعول على حكمتكم، وهذه الحكمة يجب أن تتجلى في التوافق بالعمل المستقبلي من خلال رئاسة الهيئة التي سيتم اختيارها لمساعدة المجلس".

وأعرب عن أمله في أن تكون هيئة التشاور والمصالحة عونا للمجلس، وأن يكون أعضائها الذين يمتلكون تجاربا في العمل السياسي والإداري، عند مستوى المسؤولية، مشددا على ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة خلال الفترة المقبلة.