رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يدعو دول الجوار للابتعاد عن العمليات العسكرية المؤثرة على العلاقات الثنائية

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

دعا وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، دول الجوار إلى الابتعاد عن الأعمال العسكرية التي تؤثر على طبيعة العلاقات الثنائيَّة الودية.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير الخارجية، أن حسين إستقبلَ السفير فيليب فاندين بولك سفير مملكة بلجيكا المُعتمد لدى جُمهوريَّة العراق والمُقيم في عمان، حيث ناقش الجانبان خلال اللقاء سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة وأهميَّة تعزيزها تكريساً لآفاق التعاون المُستقبليّة". 

وزير الخارجية العراقي

وأكَّد الجانبان بحسب البيان، على أهميَّة إقامة تمثيل دبلوماسيّ لبلجيكا في بغداد وقيامها بدور أكبر في عمليّة إعادة البناء في العراق.

وبحث الجانبان، أخر تطورات الحرب في أوكرانيا ومساعيّ الوساطة من قبل الدول العربيَّة، وأهميَّة إيجاد حل سلميّ للأزمة والإسراع في وقف إطلاق النار.

من جانبه قدم السفير البلجيكيّ، شكر وامتنان بلاده لمُساعدة العراق في عمليّة إعادة (10) أطفال و (6) من زوجات مقاتليّ داعش ممن يحملون الجنسيّة البلجيكيَّة من الأراضيّ السوريَّة، مؤكداً على دعم بلاده لدور العراق للوساطة بين دول المنطقة ودوره في تخفيف التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

 وأشاد بالنتائج التي حققها مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد في الصيف الماضيّ، ورحب بالاستمرار في عقد جولات أخرى من المؤتمر.

وفي سياق أخر، دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، إلى تعزيز آفاق التعاون في مجال الاستثمار والتبادل التجاريّ بين العراق وأستراليا. 


وذكرت وزارة الخارجية في بيان: أن "حسين التقى سفيرة أستراليا لدى العراق باولا اليزابيث كانلي، في مقر وزارة الخارجيَّة، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائيَّة التي تربط البلدين، وأهميَّة تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، كما بحثا الدعم المتبادل في المحافل والمؤتمرات الدوليَّة". 

ودعا حسين، بحسب البيان، إلى "تعزيز آفاق التعاون في مجال الاستثمار والتبادل التجاريّ بين البلدين عبر دُخُول المُستثمِرين ورجال الأعمال الأستراليين إلى العراق، والاطلاع على الفرص الاستثماريّة". 


من جهتها أكَّدت السفيرة كانلي استمرار بلادها في تقديم المساعدة والدعم في العديد من المجالات، ورغبتها في تفعيل مذكرات التعاون بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

أخبار أخرى..

وزير الدفاع العراقي: هناك مساعٍ لتطوير القوة الجوية


أكد وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، اليوم الخميس، السعي لتطوير القوة الجوية، فيما كشف عن اجتماع مرتقب بشأن نظام البديل.

وقال عناد، "احتفلنا اليوم بمرور 91 عامًا على تأسيس القوة الجوية العراقية البطلة"، مبينًا أن "كل دول العالم تهتم بالقوة الجوية وتسمى الذراع الطويل".
وأضاف، أن "أي دولة لا تمتلك قوة جوية تعتبر متخلفة"، مشيرًا الى أن "هذه القوة سلاح فعال ومهم ورئيس، ويجب التركيز عليه".
وتابع، "منذ تسنمي الوزارة قبل عامين دعمت صنف القوة الجوية أكثر من الصنوف الأخرى، وزرت الكثير من الدول واطلعت على الطائرات بهدف تطوير القوة الجوية بالشكل الذي يليق بالعراق العظيم".

وحول مكانة الجيش العراقي الحالية، أكد عناد، أن "تسلسل الجيش العراقي أصبح 34 عالميًا بعدما كان 57، أما عربيًا فأصبح بالمرتبة الرابعة"، موضحًا أن "تسلسل القوة الجوية العراقية بالنسبة للوطن العربي هو السادس".
وبشأن نظام البديل، أكد عناد أن "العراق في حالة حرب ضد الإرهاب الآن، وسيتم الاجتماع بالقادة بشأن امكانية تطبيق نظام البديل".
وبين أن "نظام البديل طبق خلال فترة جائحة كورونا خشية على الجنود من الاصابة"، لافتا الى أن "هذا النظام لا يخدمنا".

بدوره تقدم الناطق باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول بالتهاني والتبريكات لابطال القوة الجوية العراقية ضباطاً ومراتب وموظفين ومنتسبين بمناسبة الذكرى 91 لتأسيس القوة الجوية العراقية"، مبينا أن "هناك اهتماما لبناء القوة الجوية العراقية منذ تأسيسها بشكل يواكب التطورات والدفاع عن العراق".