رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مع بداية العشر الأواخر.. نرصد شروط الاعتكاف في عدد من الدول العربية

نشر
الأمصار

مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم،  تبدأ سنة الاعتكاف في المساجد المختلفة، وهو من ضمن الشعائر التي ذكرت في كتاب الله وجاءت السنة النبوية بأهم أحكامها، وهي موجة في كافة الدول الإسلامية بمختلف ضوابطها وتنفيذها.

الاعتكاف في المساجد

والاعتكاف في الشريعة يعني المكث في المسجد بقصد التعبد للّه وحده، وهو مشروع قرآنًا وسنة وإجماعًا، لتحقيق نقلة إلى رحاب اللّه يعمق فيها الإنسان صلته بربِه ويتزود بما تتيح له العبادة من زاد، ليرجع إلى حياته الاعتيادية وعمله اليومي وقلبه أشد ثباتًا وإيمانه أقوى فاعلية،  أما بالنسبة لمعناه اصطلاحًا فيعني لزوم مسجد لعبادة الله من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.

والحكمة من الاعتكاف هي صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله بلم شعثه بالإقبال على الله وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله والإشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه.

وكان النبي محمد  -صلى الله عليه وسلم-، يأمر بخباء "على هيئة الخيمة" فيضرب له في المسجد، فيمكث فيه، يخلو فيه عن الناس، ويقبل على ربه تبارك وتعالى، حتى تتم له الخلوة بصورة واقعية.

وتقول عنه السيدة عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: (وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا)،  وكان يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً.

شروط الاعتكاف

الاعتكاف في المساجد

وللاعتكاف عدة شروط ممكن أن يتم إيجازها فيما يلي:  
الأول: العقل.
الثاني: الإيمان.
الثالث: نية القربة ابتداءً واستمرارًا كسائر العبادات،  وأن ينوي الاعتكاف في المسجد قربة إلى اللّه تعالى، وليس من الضروري أن يقصد باعتكافه التوفر على مزيد من الدعاء والصلاة وإن كان هذا أفضل وأكمل، غير أنَّ الاعتكاف بذاته عبادة يصح أن يقصد ويتقرّب به إلى اللّه تعالى، فإن انضمّ إلى ذلك التفرّغ للعبادة وممارسة المزيد من الدعاء والصلاة كان نوراً على نور.

الرابع: الصيام في الأيام الثلاثة، فمن لا يصح منه الصوم لا يصح منه الاعتكاف، فالمريض والمسافر لا يتأتى لهما أن يعتكفا، إذ لا يصح منهما الصيام، نعم يمكن للمسافر أن يتوصل إلى ذلك بأن ينذر أن يصوم في سفره وحينئذ يسوغ له أن يعتكف ويصوم.

الخامس: العدد، وأقلّه ثلاثة نهارات تتوسطها ليلتان، ويسوغ أن يكون أكثر من ذلك، بأن ينوي الاعتكاف من بداية ليلة الجمعة إلى نهار الأحد أو إلى صباح الإثنين، فيكون اعتكافه مكوّناً من ثلاثة نهارات وأربع ليال، أو إلى غروب الاثنين أو أكثر من ذلك.

السادس: أن يكون الاعتكاف في مسجد يجتمع فيه النّاس ويعتبر مسجداً جامعاً ورئيسيًا في البلد، فليس من المعلوم أن يصح الاعتكاف في مسجد صغير جانبي.

السابع: ألا يخرج المعتكف من مسجده إلاَّ لضرورة شرعية أو عرفية، فمن الضرورة الشرعية أن يخرج لغسل الجنابة، إذ لا يجوز له أن يمكث في المسجد ويغتسل حتى ولو كان ذلك ممكنًا، ومنها الخروج لحضور صلاة الجمعة إذا أقيمت. 

الثامن: أن يترك كلّ ما يجب على المعتكف اجتنابه مما يأتي بيانه في التزامات المعتكف، فإذا مارس عامداً شيئاً من تلك الأشياء بطل اعتكافه، بل يبطل مع الإتيان بها جهلاً أو نسياناً على الأحوط وجوباً، وإذا وقع منه هذا النسيان أو الجهل في اليوم الثالث فالأحوط وجوبًا إكمال اعتكافه، لاحتمال أن يقبل منه، ثُمَ يعيده.

وفيما يلي نستعرض شروط الاعتكاف في عدد من الدول العربية.  

السعودية

الاعتكاف في المساجد

- يتم استقبال طلبات الاعتكاف من يوم 25 شعبان إلى 10 رمضان.
- يتم تسليم تصاريح الاعتكاف والخزائن من 16 رمضان حتى 19 رمضان، ويكون تسليم تصاريح الاعتكاف في كابينة شؤون المعتكفين في ساحة المسجد الحرام أمام باب 119.

- تُتاح كل الخدمات والتسهيلات للمعتكفين في المسجد الحرام من دخولهم وخروجهم وتخصيص مواقع مناسبة وتوفير خزائن خاصة لأمتعتهم، وأيضاً استقبال الاقتراحات والشكاوى.
- الالتزام بوجود حساب في بوابة الخدمات الإلكترونية. 
- التعاون مع العاملين بالمسجد الحرام وعدم مخالفة الأنظمة والقوانين. 
- ألا يقل عمر المتقدم للاعتكاف عن 18 سنة.
- يُمنع التجمّعات في موقع الاعتكاف واختلاط الرجال بالنساء (العائلات) ورفع الصوت والتشويش على المصلين، ويمنع إلقاء دروس خاصة.
- ضرورة المحافظة على الخزنة وعدم العبث بها، والمحافظة على البطاقة وعدم إعطائها لأي شخص آخر. 
- الاهتمام بنظافة المكان وعدم رمي أي مخلفات واحتساب الأجر في ذلك.  
- عدم الافتراش والجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام وخارجه، عدم تعليق أمتعة وملابس على دواليب المصاحف والأعمدة والسلالم ومراعاة قدسية المكان.
- يُمنع النوم في أوقات الصلوات المفروضة والتراويح والقيام، مع عدم تعليق أي ملصقات فيها أذكار أو إعلانات.

مصر 

بسبب إجراءات الوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قررت وزارة الأوقاف المصرية منع الاعتكاف وصلاة التهجد بالمساجد لهذا العام.  
وفيما يلي نستعرض الشروط التي من المفترض العمل بها في جمهورية مصر العربية في حالة إلسماح بالاعتكاف.  

- أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا المعروفين لإدارة المسجد.  
- أن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين.
- يقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.
- أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف.
- أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف.

الاعتكاف في فلسطين

التضييق على حرية ممارسة العبادة في المسجد الأقصى بدأ منذ احتلال مدينة القدس عام 1967، حين وجهت الحكومة الإسرائيلية رسالة إلى مدير الأوقاف وقتها حسن طهبوب بضرورة وضع كافة وثائق مديريته تحت تصرف وزارة الأديان الإسرائيلية.

ومنذ ذلك العام أيضا مُنع الاعتكاف في المسجد الأقصى وكان يقتصر على ليلة القدر في شهر رمضان المبارك فقط.

وهذا العام وبالتحديد منذ أيام يرفض مسؤولوا الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة ما يصفوه بالضجة المفتعلة التي أثارها قرار وزارة الأوقاف الأردنية بمنع الاعتكاف في المسجد الأقصى قبل العشرين من شهر رمضان.

وكان القرار تسبّب بردود فعل غاضبة من قبل المواطنين ومن حراكات شبابية، أكدت أنه قرار خطأ في التوقيت الخطأ، إذ يتزامن مع دعوات لأكثر من جماعة يهودية متطرفة لأتباعها إلى أوسع اقتحامات لباحات المسجد وتقديم الذبائح والقرابين هناك.