رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طالبان: 11 قتيلا وجريحا بسبب انفجار في مسجد في مزار شريف ‎

نشر
طالبان
طالبان

شهدت أفغانستان، اليوم الخميس، تفجيرين مختلفين في شمال البلاد، وقال مسؤول بقطاع الصحة إن انفجارا بمدينة قندوز في شمال البلاد أسفر عن سقوط 11 قتيلا ومصابا. وقال إن المستشفيات استقبلت ضحايا الانفجار، وأن الأعداد مرشحة للزيادة، لكنه لم يوضح مكان أو سبب الانفجار.

وفي وقت سابق، قال قيادي محلي في حركة طالبان، إن انفجارا في مسجد شيعي بمدينة مزار شريف بشمال أفغانستان اليوم الخميس، أسفر عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 20 شخصا في ثاني هجوم من نوعه تتعرّض له هذه الأقلية في غضون ثلاثة أيام.

وقال محمد آصف وزيري، المتحدث باسم قائد طالبان في مزار شريف لرويترز "وقع انفجار في المنطقة الثانية داخل مسجد شيعي أسفر عن سقوط أكثر من 20 قتيلا وجرحا".

وقال ذبيح الله نوراني، رئيس هيئة الإعلام والثقافة في ولاية بلخ وعاصمتها مزار الشريف، لوكالة فرانس برس إنّ "التقارير الأولية تؤكّد سقوط 25 ضحية على الأقلّ".

وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن المسجد مكون من 3 طوابق في مدينة مزار شريف، مبينة أن الانفجار وقع خلال صلاة الظهر.

وقال مسؤولون في مستشفى أبو علي سينا في مزار شريف، إن "شخصين قتلا وأصيب أكثر من 25 في انفجار بمسجد سي دكان في مزار شريف".

وتشهد أفغانستان بين الحين والآخر هجمات وانفجارات وحوادث أمنية منذ استيلاء طالبان على الحكم منتصف أغسطس/آب الماضي، فيما تلقي الحركة باللوم في معظم التفجيرات على تنظيم داعش الإرهابي.

 

أخبار أخرى..

الشرطة الأفغانية: 3 انفجارات في مدرسة بالعاصمة كابول

أكدت الشرطة الأفغانية، في نبأ عاجل لها، وقوع 3 انفجارات في مدرسة بالعاصمة كابول.

وكانت قد أعربت بعثة الأمم المتحدة لدى أفغانستان، عن شعورها بقلق بالغ إزاء ما تردد عن وقوع خسائر بشرية بين المدنيين من جراء الضربات الجوية الباكستانية في إقليمي خوست و كونار الأفغانيين.

وقالت البعثة الأممية في معرض تدوينة لها نشرتها بموقع "تويتر"، إنها شعرت ببالغ القلق إثر تلقيها تقارير تشير إلى وقوع خسائر بشرية بين مدنيين، ومن بينهم نساء وأطفال، نتيجة الضربات الجوية التي تعرض لها إقليما خوست وكونار.

وأضافت البعثة: "يتعين عدم استهداف أي مدنيين أبداً، وإننا نسعى من أجل إثبات الحقائق فيما يتعلق بهذا الشأن على الأرض، بالإضافة إلى التحقق من حجم الخسائر الناجمة عن تلك الضربات".

وكان مسئولون بإقليم خوست قد ذكروا أن طائرة باكستانية قصفت منطقتي بيسا ميلا و مير سافار بالإقليم مساء أول أمس الجمعة، بينما قال سكان محليون بالإقليم إن الضربات الجوية حدثت بمنطقة سبيرا مما أسفر عن مصرع 33 شخصا من عائلتين.

وقال سكان محليون بمنطقة شالتان باقليم كونار إن خمسة أطفال وإحدى السيدات لقوا مصرعهم من جراء الضربات الجوية الباكستانية.

وعلى الرغم من عدم صدور تعليقات من جانب الحكومة الباكستانية ولا من جانب حكومة طالبان في أفغانستان فيما يتعلق بذلك القصف، إلا أن وسائل الإعلام الباكستانية أشارت إلى أن الضربات الجوية كانت تستهدف عناصر من جماعة حركة طالبان الباكستانية المتطرفة في هذين الإقليمين.