رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريحات مرتقبة لبايدن عن الحرب الروسية الأوكرانية اليوم

نشر
بايدن
بايدن

يتحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، عن الحرب الروسية الأوكرانية، في إطار سعيه إلى استكمال حزمة أسلحة جديدة للجيش الأوكراني.

وذكر مصدر مطلع أن بايدن "من المتوقع أن يتحدث عن مستجدات جهوده لدعم أوكرانيا والمساعدة التي توفرها بلاده".

وقال مسؤول أمريكي آخر لوكالة "رويترز" للانباء إن حزمة الأسلحة الجديدة ستكون على الأرجح بنفس القيمة المعلنة في الأسبوع الماضي وهي 800 مليون دولار، لكن لا يزال يجري إعداد التفاصيل.

وكان قد التقى بايدن مع كبار المسؤولين العسكريين في اجتماع سنوي بالبيت الأبيض.

وأوضح متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الاجتماع تطرّق إلى عدد من القضايا، على رأسها الحرب في أوكرانيا وإرسال المزيد من المساعدات العسكرية إليها.

كانت المساعدات الأمريكية المعلن عنها في الأسبوع الماضي تشمل منظومات وقذائف مدفعية وحاملات جنود مدرعة وقوارب دفاع ساحلية غير مأهولة، لتوسع الولايات المتحدة بذلك نطاق المواد المرسلة إلى كييف لتشمل أنواعا جديدة من المعدات الثقيلة.

وإذا كان حجم حزمة التسليح المنتظرة هذا الأسبوع كبيرا كما هو متوقع فإن ذلك يعني أن المساعدات العسكرية الأميركية لكييف ستتجاوز ثلاثة مليارات دولار منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

في هذا السياق، كشف مسؤول دفاعي أمريكي كبير أن الولايات المتّحدة أرسلت 4 رحلات تحمل الأسلحة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، تتضمن مدافع "هاوتزر"، كما سلّمت الأوكرانيين ما مجموعه 40 ألف طلقة مدفعية لهذه المدافع.

وأشار المسؤول إلى أن بلاده بدأت بتدريب نحو 50 عنصراً من القوّات الأوكرانية على استخدام مدافع الـ"هاوتزر"، مضيفاً أن التدريبات تجري خارج أوكرانيا وستستغرق نحو أسبوع.

المسؤول لفت إلى أن القوات الأوكرانية أدخلت 20 طائرة مقاتلة إلى قوّاتها الجوّية بعدما تسلّمت قطع غيار لها من الخارج.

وأوضح أن الأجواء الأوكرانية تتنازعها القوّات الأوكرانية مع الطيران الروسي الذي ما زال يتحاشى للآن الدخول إليها.

 

أخبار أخرى..

شحنات أسلحة أمريكية تصل أوكرانيا

أكد البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيجري اتصالا مع الحلفاء، لبحث الأزمة الأوكرانية، والتنسيق لـ"محاسبة روسيا".

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن "الرئيس سيعقد اتصالا عبر الفيديو مع الحلفاء والشركاء لبحث دعمنا المستمر لأوكرانيا وجهودنا لمحاسبة روسيا في إطار تنسيقنا الوثيق".

وفي إطار الدعم الأمريكي لأوكرانيا، قال مسؤول كبير في البنتاجون إنّ "الشحنات الأولى من الدفعة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وصلت إلى حدود البلاد لتسليمها إلى الجيش الأوكراني".

وقال المسؤول، الذي رفض كشف هويته: "وصلت 4 رحلات جوية إلى المنطقة من الولايات المتحدة محمّلة بمعدات مختلفة".

ومن المتوقّع أن تصل رحلة خامسة خلال الـ 24 ساعة المقبلة "ما يعني 5 رحلات في غضون بضعة أيام"، منذ أن أعلن الرئيس جو بايدن، الأربعاء الماضي، عن حزمة جديدة بقيمة 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.