رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: ندعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس

نشر
الأمصار

أكد السودان، الثلاثاء، موقفه الثابت تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وجاء ذلك وفق وزير الخارجية المكلف علي الصادق، حلال لقائه السفير الفلسطيني بالسودان سمير عبد الجبار، بمقر الوزارة بالخرطوم.
وذكر بيان لوزارة الخارجية السودانية، أن الجانبين "ناقشا العلاقات الجيدة التي تربط البلدين والقيادتين على مر السنين".
وتطرق اللقاء إلى "الأوضاع التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة هذه الأيام إثر الاعتداءات التي تنفذها سلطات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين في القدس الشريف".
ونقل البيان عن الصادق تأكيده "موقف السودان الثابت تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".


كما أدان الوزير السوداني، بحسب البيان، "الممارسات القمعية التي تقوم بها سلطة الاحتلال ضد مرتادي المسجد الأقصى المبارك من الصائمين والمصلين".
واقتحم 622 مستوطنا اليوم الثلاثاء، و561 مستوطنا أمس الاثنين، و545 مستوطنًا أول أمس الأحد، ساحات المسجد الأقصى، بحسب بيانات لدائرة الأوقاف الإسلامية.
ومنذ أيام، يسود التوتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.​​​​​​

وأعلنت إسرائيل والسودان نهاية 2020، تطبيع العلاقات بين البلدين، وسط رفض شعبي في ظل مرور البلاد بمرحلة انتقالية لم تسفر بعد عن سلطات منتخبة.
وفي 19 أبريل/ نيسان 2021، صدّق مجلسا السيادة والوزراء بالسودان، "بشكل نهائي" على مشروع يلغي قانون مقاطعة إسرائيل القائم منذ عام 1958.
وأثارت هذه التطورات رفضًا شعبيًا عربيًا واسعًا في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

دقلو: المنظومة الأمنية في السودان تعمل في تناغم تام

 

د نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو أن المنظومة الأمنية في السودان تعمل في تناغم تام نافيا ما يروج له من شائعات بأن هناك خلاف بين الجيش والدعم السريع.

وقال دقلو خلال كلمته بالأفطار الرمضاني السنوي للإدارات الأهلية والطرق الصوفية والجماعات الدعوية الذي إقامته المبادرة الشعبية لحراسة الثورة السودانية أمس، “إن القوات المسلحة والدعم السريع توأمان ويعملان سويا من أجل تقدم واستقرار السودان”.

كما دعا الشباب للاضطلاع بدورههم والعمل علي وحدة واستقرار السودان مطالبا أصحاب اللاءات بضرورة الحوار وانه بدون الحوار لا يمكن للسودان ان يتقدم ولا بديل للحوار الا الحوار.