رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيان الختامي لأعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة.. "تفاصيل"

نشر
لجنة المسار الدستوري
لجنة المسار الدستوري الليبي

اختتمت لجنة المسار الدستوري الليبي المؤلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة اجتماعاتها اليوم في القاهرة، وذلك برعاية الأمم المتحدة واستضافة كريمة من حكومة جمهورية مصر العربية.

وعلى مدار أسبوع، جرت المشاورات بين أعضاء اللجنة في أجواءٍ توافقيةٍ حيث تم مناقشة عدد من القضايا بما فيها الاتفاق على اللائحة الداخلية المنظمة لعمل اللجنة والاتفاق على استمرار اللقاءات عقب عيد الفطر المبارك لاستكمال المشاورات.

وفي حين أجرت لجنة المسار الدستوري اجتماعات بينية مغلقة، يسرت الأمم المتحدة النقاشات العامة على مدى الأيام الماضية وقدّم فريق الخبراء إيضاحات فنية حول جملة من القضايا الدستورية الهامة مستشهدين بتجارب دستورية من عدد من البلدان في المنطقة والعالم.

وتسعى الأمم المتحدة للبناء على التوافق الذي تحقق بين المجلسين مطلع العام الجاري وذلك لإعادة تفعيل المسار الانتخابي وتلبية طموح الشعب الليبي الذي يؤمن أن الحل النهائي للمراحل الانتقالية المتعاقبة والأزمات المترتبة عليها، والتي تهدد استقرار البلاد، يأتي عبر انتخابات تستند إلى إطار دستوري سليم وإطار انتخابي بمدد زمنية محددة.

وتأتي هذه الجولة من مشاورات المسار الدستوري الليبي في إطار المبادرة التي أطلقتها مطلع الشهر الماضي بهدف المضي قدماً للتوصل إلى إطار دستوري وتشريعي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب فرصة ممكنة.

تعرب الأمم المتحدة مجددًا عن امتنانها لحكومة جمهورية مصر العربية على استضافتها هذه الجولة من اجتماعات اللجنة، ودعمها مساعي الأمم المتحدة في ليبيا الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار.

البيان الختامي لأعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة

قالت المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز، في البيان الختامي لأعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة، إن مشاورات القاهرة جرت في أجواء توافقية واتفقنا على استمرار المشاورات عقب عيد الفطر، مضيفة نحن نثمن دعم القاهرة لمسار المفاوضات الليبية.

وتابعت وليامز، أنا أرحب بالتوافق على القوانين التي تحكم عمل لجنة المسار الدستوري وسنواصل دعم العملية السياسية في ليبيا لإجراء الانتخابات، مؤكدة أن الليبيون يستحقون مسارًا واضحًا للخروج من هذه الأزمة ويجب أن توفر المؤسسات الأطر الديمقراطية لعقد الانتخابات.

وفي ذات السياق، قال عضو مجلس الدولة الليبي شعبان أبو ستة: هدفنا واحد هو الخروج من الأزمة الحالية.

الدبيبة يتوجه رفقة عدد من الوزراء إلى الجزائر في زيارة رسمية

أعلنت وسائل إعلام ليبية، الاثنين، أن رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة، سيتوجه رفقة عدد من الوزراء ورئيسي جهازي الأمن الداخلي والمخابرات  ورئيس الأركان بحكومته إلى الجزائر في زيارة رسمية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة النفطي، اليوم الاثنين، وحذرت من أن "موجة مؤلمة من الإغلاقات" بدأت تضرب منشآتها.

وقالت المؤسسة الحكومية في بيان: "جاءت هذه التوقفات بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة ومنعهم المستخدمين (العاملين) من الاستمرار في مباشرة الصادرات، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلًا".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أمس الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، بسبب توقف الإنتاج.

وذكرت في بيان أن مجموعة من الأشخاص لم تحدد هويتهم، دخلوا المنشآت في اليوم السابق ومنعوا الموظفين من العمل.

وقالت إن الإنتاج النفطي تراجع 70 ألف برميل مع توقف الإنتاج في حقل الفيل.

كما قال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي لمصادر إعلام ليبية، إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين صباح الأحد.

حذرت وزارة النفط والغاز الليبية، الأحد، من تداعيات الإغلاقات التي طالت بعض الحقول والموانئ النفطية، لافتة إلى أن هناك العديد من الآثار السلبية ستلحق الضرر مباشر بالحياة المعيشية لليبيين، علاوة  على تأثيرها على الاقتصاد الليبي.