رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تدخل على خط مسار ليبيا الدستوري

نشر
 أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

بعد ساعات من إعلان تعليق مشاورات القاهرة بشأن ليبيا، دخلت الجامعة العربية على خط المسار الدستوري، مؤكدة دعمها للخطوات الأممية.

جاء ذلك خلال استقبال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، ستيفاني ويليامز، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، لبحث التطورات التي تشهدها ليبيا خلال الفترة الأخيرة .

وقالت جامعة الدول العربية، في بيان اطلعت "العين الإخبارية"، على نسخة منه، إن الأمين العام استمع من المبعوثة الأممية إلى عرض حول التطورات الميدانية والسياسية بليبيا، بينها الاجتماعات الحالية للجنة المشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة، حول المسار الدستوري، والتي اختتمت الجولة الأولى من أعمالها اليوم.

دعم عربي

وبحسب البيان، فإن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول الآثار المحتملة للتطورات التي تشهدها الساحة الدولية عامة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصة على الملف الليبي.

وجدد الأمين العام خلال اللقاء، التأكيد على دعم الجامعة للجهود الأممية ولكل جهد يرمي إلى تقريب وجهات النظر بين الليبيين، ويفضي إلى الخروج من الوضع الحالي الذي تشهده البلاد منذ تأجيل الانتخابات.

وأكد أبوالغيط، ضرورة رسم ملامح العملية الانتخابية المرجوة ووضع أسسها القانونية، والتي يتطلع إليها عدد كبير من الليبيين الذين سبق لهم التسجيل في سجل الناخبين لدى مفوضية الانتخابات.

وعبر أجواء وصفت بـ"التوافقية" اختتمت أولى جولات أعمال لجنة المسار الدستوري الليبي في العاصمة المصرية القاهرة، بعد 5 أيام من انطلاقها.

وعلى مدار الأيام الماضية، تنوعت المشاورات بين الاجتماعات المغلقة والنقاشات العامة، بحسب المبعوثة الأممية، والتي أكدت أن فريق الخبراء قدم إيضاحات فنية حول جملة من القضايا الدستورية التي وصفتها بـ"الهامة".

 

اخبار أخرى..

البيان الختامي لأعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة

قالت المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز، في البيان الختامي لأعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة، إن مشاورات القاهرة جرت في أجواء توافقية واتفقنا على استمرار المشاورات عقب عيد الفطر، مضيفة نحن نثمن دعم القاهرة لمسار المفاوضات الليبية.

وتابعت وليامز، أنا أرحب بالتوافق على القوانين التي تحكم عمل لجنة المسار الدستوري وسنواصل دعم العملية السياسية في ليبيا لإجراء الانتخابات، مؤكدة أن الليبيون يستحقون مسارًا واضحًا للخروج من هذه الأزمة ويجب أن توفر المؤسسات الأطر الديمقراطية لعقد الانتخابات.

وفي ذات السياق، قال عضو مجلس الدولة الليبي شعبان أبو ستة: هدفنا واحد هو الخروج من الأزمة الحالية.

الدبيبة يتوجه رفقة عدد من الوزراء إلى الجزائر في زيارة رسمية

أعلنت وسائل إعلام ليبية، الاثنين، أن رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة، سيتوجه رفقة عدد من الوزراء ورئيسي جهازي الأمن الداخلي والمخابرات  ورئيس الأركان بحكومته إلى الجزائر في زيارة رسمية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة النفطي، اليوم الاثنين، وحذرت من أن "موجة مؤلمة من الإغلاقات" بدأت تضرب منشآتها.

وقالت المؤسسة الحكومية في بيان: "جاءت هذه التوقفات بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة ومنعهم المستخدمين (العاملين) من الاستمرار في مباشرة الصادرات، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلًا".

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أمس الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، بسبب توقف الإنتاج.

وذكرت في بيان أن مجموعة من الأشخاص لم تحدد هويتهم، دخلوا المنشآت في اليوم السابق ومنعوا الموظفين من العمل.

وقالت إن الإنتاج النفطي تراجع 70 ألف برميل مع توقف الإنتاج في حقل الفيل.

كما قال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي لمصادر إعلام ليبية، إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين صباح الأحد.

حذرت وزارة النفط والغاز الليبية، الأحد، من تداعيات الإغلاقات التي طالت بعض الحقول والموانئ النفطية، لافتة إلى أن هناك العديد من الآثار السلبية ستلحق الضرر مباشر بالحياة المعيشية لليبيين، علاوة  على تأثيرها على الاقتصاد الليبي.