رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس صربيا: فرض العقوبات على روسيا أمر لا أخلاقي وبلا معنى

نشر
 الرئيس الصربي/ ألكسندر
الرئيس الصربي/ ألكسندر فوتشيتش

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن فرض العقوبات هو أمر غير أخلاقي ولا معنى له، ولهذا فإن بلاده لم تنضم إلى العقوبات ضد روسيا، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم.

قال فوتشيتش: “يتوجب عليّ فرض عقوبات على روسيا، وسأتلقى جوائز في أي مكان، وسأصبح أفضل ديمقراطي، لكن من غير الأخلاقي فرض عقوبات، وإلى جانب ذلك، لا تأتي بنتائج”

وأضاف: "لقد دعمتنا روسيا دائما في قضية وحدة الأراضي، لا تنسوا 2015 والمبادرة البريطانية التي نصت على إعلان الصرب كشعب مذنب بارتكاب إبادة جماعية".

وكان قد أكد الرئيس الصربي في وقت سابق أن صربيا تدعم وحدة أراضي أوكرانيا، لكنها لن تفرض عقوبات ضد روسيا، مشيرا إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث، ومستعدة لتقديم مساعدات إنسانية إلى كييف.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الأوكراني يدعو ماكرون لزيارة كييف

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه دعا إيمانويل ماكرون إلى زيارة كييف لـ"التحقق من حدوث إبادة جماعية أم لا".

وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع محطة "سي إن إن" الأمريكية أجريت الجمعة وبثت الأحد: "تحدثت إلى ماكرون. أعتقد أنه يريد ضمان دخول روسيا في حوار"، وذلك من أجل توضيح رفض الرئيس الفرنسي التنديد بحصول "إبادة جماعية" في أوكرانيا بخلاف الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتابع زيلينسكي: "قلت له إنني أريده أن يفهم أن هذه ليست حربا، إن هذه ليست سوى إبادة جماعية. دعوته إلى المجيء عندما تتاح له الفرصة. سيأتي وسيرى، وأنا متأكد من أنه سيفهم".

وبرر ماكرون الخميس قراره عدم استخدام مصطلح "إبادة جماعية" بالقول إن "التصعيد الكلامي" لن "يساعد أوكرانيا" وقد يدفع الغربيين إلى التدخل.

وأضاف: "كلمة إبادة جماعية لها معنى" و"يجب أن تصدر عن خبراء في القانون وليس عن سياسيين". وأشار إلى أن "الدول التي تعتبر أنها إبادة جماعية يجب أن تتدخل بموجب الاتفاقات الدولية".


وفي المقابلة التي بثت الأحد، قال الرئيس الأوكراني أيضا إنه يرغب في أن يزور بلاده جو بايدن الذي أكد الأسبوع الماضي أن القوات الروسية ترتكب "إبادة جماعية".