رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة اليمنية تناقش مع مبعوث الأمم المتحدة رفع الحصار عن تعز

نشر
الأمصار

شدد وزير الخارجية اليمني احمد عوض بن مبارك، اليوم الأحد، على ضرورة فتح طرق تعز باعتبارها مطلب إنساني وأحد أولويات الهدنة.

جاء ذلك في لقاء جمع الوزير بن مبارك، اليوم، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ، في الرياض، بحث مجمل التطورات على الساحة اليمنية وسبل المحافظة على الهدنة بمساراتها المختلفة وبصورة خاصة فتح طرق مدينة تعز المحاصرة،وفق وكالة سبأ.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة فتح الطرق والممرات من والى مدينة تعز باعتبارها احد أولويات الهدنة ومطلب إنساني للتخفيف على ملايين السكان المحاصرين منذ سبعة أعوام.

وتحدث الوزير بن مبارك، عن مخاطر خروقات المليشيات الحوثية للهدنة وحرص الحكومة على تثبيتها كنافذة للأمل بالسلام.

وشدد بن مبارك على منع استغلال الحوثيين للهدنة لإعادة حشد القوات وتنفيذ استحداثات عسكرية تهدد بانهيار وقف إطلاق النار المؤقت.

كما استعرض، دور الحكومة في إطلاق سفن المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة، والجهود المبذولة لتشغيل الرحلات من والى مطار صنعاء بالتنسيق مع السلطات المعنية في الدول المستقبلة.

واكد حرص القيادة السياسية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي للدفع بالجهود الدبلوماسية لإيقاف نزيف الدم اليمني وإنهاء معاناة اليمنيين وتحقيق تطلعاتهم بالامن والاستقرار.

من جانبه، أكد المبعوث الاممي، أن ثبات الهدنة وضمان ان تصبح نقطة تحول نحو السلام يتطلب التزاماً مستمراً من الأطراف ودعما واسعا من الدول الإقليمية والمجتمع الدولي.

ونوه الى استمراره في الانخراط مع الجميع لتثبيت الهدنة الحالية والعمل على استدامتها وعقد المزيد من المشاورات لبحث سبل الوصول إلى حل مستدام في اليمن.

هجمات حوثية برية في 3 محافظات

وكانت قد أعلنت القوات المشتركة في اليمن، فجر الخميس، تصدي وحداتها لهجوم شنته مليشيات الحوثي على محور حيس جنوب الحديدة.

ويمثل الهجوم الحوثي الجديد خرق صارخ للهدنة بالتزامن مع هجمات لمليشيات الانقلابية على جبهات مأرب.
ورصد الإعلام العسكري للقوات المشتركة 23 خرقا للهدنة ارتكبتها مليشيات الحوثي الإرهابية الأربعاء، في جبهات القتال جنوبي محافظة الحديدة، وغربي محافظة تعز.

وتوزعت الخروقات بواقع 18 خرقًا للهدنة في الجبهات الجنوبية لمحافظة الحديدة و5 خروقات في الجبهات الغربية من محافظة تعز، حسب إحصائية أعلنها الإعلام العسكري.
واستهدفت مليشيات الحوثي مواقع عسكرية في أوقات متفرقة، الأربعاء، مستخدمة الأسلحة الرشاشة والطيران المسيّر دون تحقيق أي تقدمات ميدانية، إضافة إلى استهدافها المناطق الآهلة بالسكان.

وفي محافظة مأرب، كشفت وزارة الدفاع عن إفشال 4 زحوفات بربة لمليشيات الحوثي الإيرانية في عدة جبهات قتالية في استمرار خروقات المليشيات الحوثية للهدنة في يومها الثالث عشر.

وأكدت وزارة الدفاع، عبر موقعها الإلكتروني، تصدي قوات الجيش والمقاومة لمحاولات هجومية وتسللات للمليشيات الحوثية بالجبهات الجنوبية والغربية لمحافظة مأرب.

ولفتت إلى رصدها أكثر من 71 خرقاً للهدنة ارتكبتها المليشيات الحوثية بعديد جبهات بمأرب والجوف وحجة والحديدة وتعز والضالع.

وفي محافظة صعدةـ أوضحت قوات الجيش عن إفشال محاولة تسلل لمليشيات الحوثي في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر.

وأشار قائد اللواء الثالث عاصفة اللواء محمد العجابي إلى إفشال قوات الجيش خلال الساعات الماضية هجمات ومحاولات تسلل في عدة مواقع قتالية شرق الملاحيظ بمحافظة صعدة.

وحسب اللواء العجابي فإن الهجمات الحوثية تأتي ضمن الخروقات المستمرة للهدنة التي تمثلت في إطلاق النار المتقطع، إلى المحاولات الهجومية على مواقع اللواء الثالث عاصفة.
وأفاد بأن خروقات المليشيات الانقلابية منذ بداية الهدنة بلغت 10 خروقات على مختلف جبهات مركز عمليات اللواء في جبهة الملاحظ بصعدة.