رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بابا الفاتيكان يدعو حرية دخول الأماكن المقدسة في القدس

نشر
البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

دعا البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، اليوم الأحد في مناسبة عيد الفصح، إلى ضمان الدخول "بحرية" إلى الأماكن المقدسة في القدس.

وقال البابا من الفاتيكان: "أتمنى أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون وجميع سكان المدينة المقدسة، جنبا إلى جنب مع الحجاج، تجربة جمال السلام والعيش في أخوة والدخول بحرية إلى الأماكن المقدسة، في احترام متبادل لحقوق كل منهم".

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها أمام حوالى 50 ألف شخص تجمعوا في ساحة القديس بطرس "نطلب السلام من أجل القدس والسلام لمن يحبونها من مسيحيين ويهود ومسلمين".

كما صلى البابا من أجل "السلام في الشرق الأوسط الذي مزقته سنوات من الانقسام والصراع".

وتشهد ساحات المسجد الأقصى منذ الجمعة الماضية، اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين، أسفرت عن عشرات الإصابات وحملة إدانات دولية.

البداية كانت مع اقتحام قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية ساحات المسجد الأقصى بعد انتهاء صلاة فجر الجمعة، وأطلقت قنابل صوتية وأجبرت مصلين على مغادرة المسجد.

فيما زعمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قيام العشرات بمسيرة في باحة الحرم القدسي وإطلاق عدة مفرقعات وألعاب نارية في الهواء وإلقاء الحجارة.

وقد تم تسجيل أداء نحو 60 ألف مصل صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان هذا العام في المسجد الأقصى وسط انتشار قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية في أنحاء مدينة القدس الشرقية منذ ساعات الصباح وبخاصة في البلدة القديمة من المدينة ومحيطها.

اخبار أخرى..

الاحتلال يغلق باب المغاربة تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى مجددا

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" الوزير حسين الشيخ إن "التصعيد الإسرائيلي الخطير في الحرم الشريف، بهدف التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى يعد عدوانا سافرا على مقدساتنا سيفشله شعبنا بوحدته وصموده وثباته".

ودعا الشيخ المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري للجم حكومة الاحتلال، مؤكدا أن الصمت الأممي وضرب الشرعية الدولية عرض الحائط لم يعد مقبولا.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اغلقت باب المغاربة تمهيدا لاقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى مجددا.

واقتحمت العشرات من عناصر قوات الشرطة الإسرائيلية ساحات المسجد الأقصى، الأحد، وأجبروا المصلين على إخلاء المسجد قبل وقت قصير من بدء اقتحامه من قبل المستوطنين.

ولاحقت عناصر الشرطة الإسرائيلية المصلين حتى بوابات المسجد الأقصى لإجبارهم على الخروج.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية أحد المصلين واعتدت على عدد آخر بالضرب.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية المصلين من دخول المسجد خلال فترة اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين التي تستمر أكثر من 3 ساعات.
وكانت الشرطة الإسرائيلية فرضت على المصلين الداخلين إلى المسجد لصلاة الفجر تسليم بطاقاتهم الشخصية حتى انتهاء الصلاة.

ووجهت منظمات إسرائيلية دعوات لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة بمناسبة عيد الفصح اليهودي.